مراحل نمو الشجرة

تمر الأشجار بمراحل كثيرة حتى تنمو وتصبح بالشكل الكبير الذي نراه ونستمتع به ، فهي كائن حي مثل الإنسان له عمر ، وتبدأ بحجم صغير يسمى البذرة ، حتى تصل إلى مرحلة النضج الذي نراه من حولنا كلما ذهبنا إلى الحدائق ، ونستعرض معك من خلال السطور التالية أهم مراحل نمو الشجرة ، وما هي الأجزاء التي تتكون منها .

مما تتكون الشجرة

تتكون الشجرة من 3 أجزاء رئيسية هم :

الجذر

وهو الجزء الذي يوجد أسفل التربة ، ووظيفته هي امتصاص الماء والغذاء من التربة ، والحفاظ على ثبات واستقرار الشجرة في الأرض ، وهو بمثابة مخزن طبيعي للسكر ، وقد تنمو الجذور على الجانب أو إلى الأسفل حسب نوع الشجرة .

الجذع

وهو الجزء الخشبي الذي ينمو خارج التربة ، ويتكون من 5 طبقات هم اللحاء الخارجي والداخلي ، والكامبيوم ، والخشب العصاري ، والخشب الصلب .

التاج

وهو الجزء العلوي الأخير من الشجرة ، والذي يتكون من الأوراق والفروع ، وهو الجزء المسئول عن عملية البناء الضوئي ، ويتم إنتاج الثمار والزهور به .

مراحل نمو الشجرة

تمر الشجرة خلال فترة حياتها بـ 7 مراحل على الترتيب ، وتمثل تلك المرحلة دورة حياة الأشجار منذ بدء الزراعة ، وحتى انتهاء عمر الشجرة الذي يقدر بمئات السنوات ، والمراحل هم :

المرحلة الأولى البذور

وهي أول مرحلة في حياة أي نبات يتم زراعته على سطح الأرض ، وفيها يتم وضع البذور في التربة ، وتعتمد عملية غرس البذور على العديد من الاعتبارات منها اتجاه وسرعة الرياح ، ومدى توافر المياه ، وتمثل مرحلة غرس البذرة أهم مرحلة في حياة أي نبات .

المرحلة الثانية البراعم

وهي من أهم المراحل الأساسية في نمو النبات ، حيث تستقر البذرة في المكان المناسب لها ، ثم تمتص الكمية الكافية من الماء ، ويبدأ بعدها مرحلة التصوير الجنيني التي تتكون من 3 أجزاء هم الفلقة ، واللقطة أعلى النبات وأسفله ، لتظهر البراعم الصغيرة .

المرحلة الثالثة الشتلات غير المتفرعة

وهي المرحلة التي تبدأ فيها الشتلات في النمو ، وهي من أخطر مراحل نمو الشجرة ، لأن البذور تكون عرضه للإصابة بالعديد من الأضرار ، وتستمر هذه المرحلة حتى يصل طول الشجرة إلى ما يقرب من 3 أقدام .

المرحلة الرابعة الشتلات المتفرعة

وهي المرحلة التي يتجاوز فيها طول الشجرة 3 أقدام ، وتكون على هيئة شتلة بها أوراق متفرعة ، وتستمر هذه المرحلة حسب نوع الشتلة المستخدمة في الزراعة ، ولا تظهر بمرحلة الشتلات المتفرعة أي ثمار لفاكهة أو زهور .

المرحلة الخامسة النضج

وهي المرحلة التي يزداد فيها ارتفاع الشجرة عن الأرض ، وتبدأ الثمار أو الزهور في النمو ، وتسمى بمرحة الإنتاج ، لأن الشجرة تكون نضجت ، وقادرة على إنتاج الثمار ، وهناك أشجار يتراوح أعمارها من 40 إلى 120 عامًا ، وأشجار أخرى تعيش لمدة تزيد عن 300 عامًا ، حسب نوع الشجرة ، والغرض الذي زرعت خصيصًا من أجله .

المرحلة السادسة الأشجار القديمة

وهي المرحلة التي تلي مرحلة النضج ، وتلقب الشجرة بأنها قديمة بالمقارنة مع الأشجار من نفس النوع ، وتبدأ هذه المرحلة بعد مرور مئات السنوات على نمو الشجرة .

المرحلة السابعة التحلل

وهي آخر مرحلة في حياة الشجر ، حيث تموت الشجرة بعد انتهاء دورة حياتها ، وتصبح مصدرًا كبيرًا للأخشاب ، كما تتحول إلى مأوى للحشرات والطيور ، ومصدر غذاء رئيسي لهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى