انجازات ولي العهد محمد بن سلمان

لم يتأخر الأمير محمد بن سلمان ولي عهد ورئيس وزراء المملكة العربية السعودية لحظة على خدمه مملكته ، وذلك منذ لحظة تعيينه وليًا للعهد في 21 يوليو 2017 ، وذلك بقرار ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية .

وشهدت المملكة العديد من القرارات الإصلاحية سواء خارجيًا أو داخليًا من خادم الحرمين الشريفين ، الذي لم يتوانَ لحظة عن تقديم ما تيسره إليه نفسه وعلمه لخدمة هذا الشعب العظيم .

وتمكن الأمير محمد بن سلمان من إثبات أحقيته بالمكانة التي وضعه بها الملك سلمان ، فسرعان ما ظهرت ثمار قراراته وما قدمه للمملكة خلال عامين فقط ضمن إطار انجازات الملك سلمان .

صفات محمد بن سلمان

أثنى الجميع على اختيار الأمير محمد بن سلمان حفظه الله ورعاه وليًا للعهد ، وتمنى له الجميع التوفيق ، وجاء هذا القرار من حاكم البلاد الملك سلمان ، الذي اتسم بحكمته في اتخاذ القرارات ، وحسن إدارة الأمور الاقتصادية ، كما يعد اختيار الأمير محمد بن سلمان دعم للشباب لقيادة المناصب السياسية في الدولة .

من ضمن صفات ولي العهد محمد بن سلمان – حفظه الله ، أنه يتمتع الأمير محمد بن سلمان بذكاء كبير ، فقد كان من ضمن الأوائل في مرحلة الثانوية العامة ، كما حصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود و حل ثانيًا في ترتيب دفعته .

وحصل على ماجستير العلاقات الدولية من جامعة جورج تاون الأمريكية ، ليصبح بعدها أصغر ولي عهد تشهده المملكة العربية السعودية .

تقلد الأمير محمد بن سلمان العديد من المناصب القيادية السياسية في المملكة العربية السعودية منذ نشأته ، فقد كان أول منصب عمل به هو وزير الدفاع و نائب رئيس مجلس الوزراء .

وبعدها أصبح رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية و التنمية ، ومن ثم مستشار لهيئة الخبراء بمجلس الوزراء عام 2007 ، وبعدها  مستشار أمير منطقة الرياض عام 2009 .

كما شغل منصب رئيس ديوان ولي العهد ، و وزير الدولة و عضو مجلس الوزراء ، وأخيرًا وليس آخرًا  قائد للتحالف العربي في اليمن أثناء عملية عاصفة الحزم .

كلمة محمد بن سلمان عن الرؤية

رؤية 2030 هي مجموعة من القرارات والإصلاحات غير المعهودة داخل المملكة العربية السعودية ، والتي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان .

وهناك حزمة من الإصلاحات الاقتصادية والسياسية تحت مسمى رؤية 2030 التي أطلقها الأمير ، ولعل أبرز هذا القرارات قرار السماح للمرأة بقيادة السيارات .

وبخطى ثابتة اختار الأمير محمد بن سلمان أن يكون المشرف والمسئول الأول عن تنفيذ رؤية 2030 ، التي ترضي طموحات المواطنين وتعكس قدرات بلادهم العظيمة .

وتهدف رؤية 2030 التي يقودها المهندس محمد بن سلمان إلى مرحلة ما بعد النفط ، بمعنى توجيه اقتصاد المملكة إلى استراتجيات غير الاستثمار في النفط ، حيث أن المملكة ظلت طوال السنوات الماضية تركز فقط على الاقتصاد النفطي وعوائد تصدير النفط ، لأن المملكة تعد من رواد الدول حول العالم في صناعة النفط وتصديره .

وينظر خادم الحرمين بنظرة ثاقبة نحو المستقبل ، ويرى أن هناك مصادر أخرى داخل المملكة ، يمكن استثمارها بأفضل طريقة ، ولعل أبرزها السياحة الدينية لأن بلاد الحرمين تعد  وجهة مفضلة  لأكثر من مليار مسلم ، ولابد من استغلال هذا الأمر خير استغلال .

ولخص ولي العهد السعودي رؤية 2030 في كلماته التالية : ” الله سبحانه منحنا وطناً مباركاً وهو أثمن من النفط والبترول ، ففيه الحرمين الشريفين أطهر بقاع الأرض وقبلة أكثر من مليار مسلم ، وهذا هو عمقنا العربي والإسلامي وهو عامل نجاحنا الأول والأخير ، وهدفنا في المستقبل ” .

انجازات محمد بن سلمان

قام الأمير محمد بن سلمان بالعديد من انجازات المملكة العربية السعودية ، في عامه الأول كخادم للحرمين الشريفين ، سوف نستعرضهم في السطور التالية :

  • استكمال رؤية 2030 التي تهدف لمستقبل أكثر أملًا وتقدمًا ورقيًا .
  • تطوير إستراتيجية الاستثمار بالمملكة ، حملة مكافحة الفساد التي تهدف للقضاء على الفساد من جذوره ، وتعميم العدالة للجميع .
  • كما أطلق برنامج مجتمعي غير ربحي بعنوان ” سند محمد بن سلمان ” لإفادة فئات معينة من المجتمع .
  • قام بحملة دبلوماسية واسعة لتعزيز العلاقات بين الدول ، فقد قام بزيارة إلى جمهورية مصر العربية وبريطانيا ، والمملكة العربية السعودية ، وقام بعد ذلك بزيارتين إلى فرنسا وإسبانيا .

انجازات محمد بن سلمان الجديدة

  • في عام 2019 أطلق برنامج ” سند محمد بن سلمان ” لتقديم الدعم والمساندة للمواطنين .
  • إطلاق برنامج تحقيق التوازن المالي 2020 .
  • إطلاق المشروع المسمى مدينة نيوم .
  • تحسين أوضاع المرأة السعودية في العديد من المجالات .
  • توحيد المجالس العليا في مجلسين رئيسيين مهمين .

كل هذه الإنجازات قام بها ولي العهد خلال عامين فقط من توليه المهمة ، مما يشير إلى مستقبل مختلف ومتطور على الصعيد المحلي والدولي .

الوسوم

أ . شيما تاج

كاتبة صحفية، ومترجمة لعدة لغات مهتمة بإثراء المحتوى العربي، وتقديم الإفادة للقارئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى