اذاعة مدرسية عن الزراعة

التعليم من أهم أساسيات الحياة بالنسبة لأبنائنا الصغار ، حتى يتم تأسيسهم بالشكل الصحيح ، ويكونوا على دراية بما حولهم ، هناك أُسر تعاني من رفض أبنائهم الذهاب للتعليم في الصغر لخوفهم من البعد عن أهاليهم ، أو لرهبتهم من الاختلاط مع الأشخاص .

فعلى الآباء والأمهات الاهتمام بزرع حب التعليم لدى الأطفال الصغار ، لأن خلق الحب لشيء ما بداخلهم يجعلهم يتقنون هذا الشيء بقلب راضي تماما ، ويذهبون إلى المدرسة بكل حب وسرور ، لبدء أول يومهم الدراسي ، والذي دائمًا ما يكون بالإذاعة المدرسية .

الإذاعة المدرسية هي أساس يوم الطالب ، ويجب أن تكون هادفة ومفيدة ، ويتم تقديمها بشكل جيد حتى يستفيد منها الطلاب ، وتكون حافزًا لهم لاستكمال اليوم الدراسي بكل حب .

هناك العديد من البرمج الإذاعية ، فهناك إذاعة تتحدث عن الصناعة ، وأخرى عن الحرف المهنية وغيرها ، لكن حديث إذاعتنا لهذا اليوم عن الزراعة، وأهميتها في حياتنا اليومية .

تتكون الإذاعة المدرسية من عدة فقرات أولها فقرة القرآن الكريم والحديث الشريف ، ومقدمة اذاعة مدرسية تبهر المعلمين ، ولكمة الإذاعة والخاتمة ، وفي السطور التالية سنقدم لكم شرح مبسط لكل فقرة .

مقدمة اذاعة مدرسية عن الزراعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طلابنا الكرام الأعزاء ..

نرحب بكم ، ونرسل لكم باقة من الحب والأمل قبل بداية يومنا الدراسي ، الذي نتمنى من الله أن يكون يوما و عاما دراسيا موفقا للجميع ، وعلي دروب الخير نلقاكم وعلي شرفات الأمل الصادق نرحب بكم ومن سويداء قلوبنا نبعث لكم فقرات إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم عن الزراعة .

آيات قرآنية عن الزراعة

خير ما نبدأ  به إذاعتنا المدرسية هو القرآن الكريم فكونوا له مستمعين ، ويقوم بتلاوته الطالب / ..

بسم الله الرحمن الرحيم : { وَآيَةٌ لَهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلا يَشْكُرُونَ } ، وقوله { هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالاَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ } ، وقوله تعالى : { وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } .

حديث شريف عن الزراعة

بخيل بخيل بخيل ، قيل من البخيل يا رسول الله ’’ علية أفضل الصلاة والسلام’’ قال من سمع اسمي ولم يصل عليه ، فصلوا عليه وسلمو ، صلوات الله وسلامه عليك يا رسول الله ، والآن سيقرأ لنا حديث شريف مِن كَلام خير الأنام محمد عَليه أفضل الصلاة والسلام  الطالب / ..

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : ” إن النبيَّ – صلَّى اللهُ عليه وسلَّم – كان يومًا يُحَدِّثُ ، وعِندَه رجلٌ من أهل البادية : أن رجلًا مِن أهلِ الجنَّةِ استأْذَنَ رَبهُ في الزَّرْعِ ، فقال له : ألستَ فيما شِئتَ ؟ قال : بلى ، ولكني أُحِبُّ أنْ أزْرَعَ ، قال : فبَذَرَ ، فبادَرَ الطَّرْفَ نباتُهُ واسْتِواؤُهُ واستحصاد ، فكانَ أمْثَالَ الجِبالِ ، فيقول الله : دونكَ يا ابنَ آدمَ ، فإنه لا يُشْبِعُكَ شيءٌ”، فقال الأعرابيُّ : والله لا تجِدُهُ إلا قرشيًا أو أنصاريًا ، فإنهم أصحابُ زرعٍ ، وأما نحنُ فلسنا بأصحابِ زرعٍ ، فضحِكَ النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ” .

كلمة اذاعة مدرسية عن الزراعة

خير الكلام ما قل ودل ، والآن مع كلمة الإذاعة المدرسية على لسان الطالبة / ..

كلمتنا لهذا اليوم تحت عنوان الزراعة وأهميتها في حياة الفرد والمجتمع ، في بداية كلمة اليوم نذكر كلام خير الأنام محمد علية أفضل الصلاة والسلام عندما حثنا على  الغرس والزراعة ، حتى في أشد المواقف وأصعبها فقال : ” إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة ، فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليفعل ” رواه أحمد ، ومن هنا نعلم أهمية الزراعة في حياتنا ، لأنها تعتبر أساس الحياة ، قبل المأكل والملبس ، وتقوم عليها الصناعة والتجارة وتعد من أهم طرق تنمية الاقتصاد لأي بلد .

خاتمة الاذاعة عن الزراعة

في خاتمة إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم ، أود أن أشكر الزملاء الطلاب الذين أدوا فقرات الإذاعة المدرسية ، والشكر موصول أيضا للطلاب المستمعين ، والمعلمين ومدير المدرسة الموقر ، ونرجو من الله أن تكون فقرات الإذاعة المدرسية لهذا اليوم والتي تحثنا على الزراعة والاهتمام بها قد أفادت الطلاب ، وأن يوفقنا الله عز وجل في يومنا الدراسي وعامنا كله .

أ . شيما تاج

كاتبة صحفية، ومترجمة لعدة لغات مهتمة بإثراء المحتوى العربي، وتقديم الإفادة للقارئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى