كيف يعمل الحاسوب

من التواصل مع الأصدقاء إلى إجراء المعاملات المالية إلى اللعب والتعلم ، تعتمد هذه الأيام على أجهزة الكمبيوتر في كل شيء تقريبًا ، وهناك الكثير منا يريد معرفة كيف يعمل الحاسوب ، ويقوم بمعالجة البيانات بهذه السرعة ، من الواضح أن العملية سهلة ، لكن ما خفي في عمله هو شئ بالغ الصعوبة ، لذا وجب التنويه إلى وصف نظام الاشياء وكيفية عملها ، ومن أهم تلك الأجهزة هو جهاز الحاسب الآلي أو الكمبيوتر .

جهاز الحاسب

هو جهاز يقبل الأوامر ، ويقوم بمعالجتها ويخرجها على شكل معلومات ، كما أنه يمكنه تخزين تلك المعلومات لحين استخدامها في المستقبل ، وتشمل البيانات التي يمكن لجهاز الحاسوب تخزينها كل من : الصور والأرقام ، والأحرف والكلمات والصوتيات ، وهناك العديد من ايجابيات وسلبيات الحاسوب والتي لابد من معرفتها بالتأكيد .

مراحل عمل الحاسب

يتكون جهاز الحاسب الآلي من مجموعة من العناصر ، مثل الشاشة والكيبورد والماوس و كاميرات الويب والميكروفونات والماسحات الضوئية ، ويقوم بعمل ثلاثة عمليات أساسية سنشرحهم في السطور التالية :

الإدخال

يتم إدخال المعلومات والبرامج في الكمبيوتر من خلال أجهزة الإدخال ، مثل لوحة المفاتيح أو الأسطوانات أو من خلال أجهزة الكمبيوتر الأخرى عبر اتصالات الشبكة .

الإخراج

تعرض أجهزة الإخراج المعلومات على الشاشة أو الطابعة ، وترسل المعلومات إلى أجهزة الكمبيوتر الأخرى ، يعرضون أيضًا رسائل حول الأخطاء التي قد تحدث ، كما يقوم جهاز الإخراج بحفظ المعلومات على الأسطوانة للإحتفاظ بها واستخدامها في المستقبل .

المعالجة

سميت وحدة المعالجة المركزية ، و أحيانًا ” وحدة التحكم ” وهي المسؤولة عن تشغيل أجهزة الإدخال والإخراج ، وهي المسئولة أيضًا عن تحويل البيانات إلي معلومات مفيدة تظهر لك على واجهة المستخدم .

يقوم المعالج الثانوي بإجراء العمليات الحسابية والمقارنات ، تخزن الذاكرة للمعلومات ( الملفات والبرامج ) أثناء استخدامها أو العمل عليها .

تقوم وحدات المعالجة المركزية بنوعين أساسيين من المهام ، هما العمليات الحسابية والعمليات المنطقية ، و تتضمن العمليات الحسابية رياضيات أساسية مثل الجمع والطرح ، بينما تقارن العمليات المنطقية رقمين .

تعرض أجهزة المخرجات نتائج حسابات وحدة المعالجة المركزية في شكل يمكن للمستخدم فهمه ، وبمجرد أن يتلقى الكمبيوتر البيانات ويعالجها فإنه يخرجها كمعلومات ، تشير تلك المعلومات إلى أي بيانات مقدمة في نموذج مفيد ، ومن أجهزة الإخراج  الشاشات والطابعات ومكبرات الصوت .

يتحكم نظام BIOS أو نظام الإدخال / الإخراج الأساسي في التواصل بين الأجهزة المختلفة .

لوحة المفاتيح وإدخال البيانات 

ENTER أو RETURN – تحريك المؤشر لأسفل سطر واحد وإلى اليسار .

DEL أو DELETE – يحذف الحرف الموجود في المؤشر .

BKSP أو BACKSPACE – لحذف الحرف على يسار المؤشر وكل النصوص المميزة .

SPACE BAR – لتحريك المؤشر مساحة واحدة في كل مرة إلى اليمين .

SHIFT KEY – استخدم مفاتيح التحول لكتابة الحروف الكبيرة وكتابة الحرف العلوي على المفاتيح مع حرفين .

CAPS LOCK – لإغلاق لوحة المفاتيح بحيث تكتب حروف كبيرة ( يضيء الضوء عند تشغيل قفل الحروف ) .

TAB – يحرك المؤشر خمس مسافات إلى اليمين ( عدد المسافات عادة ما يكون قابل للتعديل )  .

مفاتيح الأوامر عادةً لا تفعل شيئًا بمفردها ولكن تعمل مع المفاتيح الأخرى ، يستخدم كل جزء من البرنامج مفاتيح الأوامر بشكل مختلف على الرغم من وجود تحرك لتوحيد بعض الأوامر التي تطلبها .

غالبًا ما يستخدم مفتاح التحكم أو Ctrl للوصول إلى الأوامر ، و يكون البديل أو البديل للوصول إلى القوائم ، يتم استخدام المفتاح Shift لكتابة  الأحرف الكبيرة ،  كذلك تستخدم مفاتيح الأوامر لنتنقل عبر المستندات ونحرر النص بشكل أسرع وأسهل .

كذلك العديد من أجهزة الكمبيوتر لديها تصميم مفاتيح خاصة ، حيث أن  أجهزة كمبيوتر Apple لديها مفاتيح Apple و Macs لديها مفاتيح الأوامر مختلفة .

تحتوي أنظمة الكمبيوتر على مكونين رئيسيين هما  الأجهزة والبرامج ،  الأجزاء المادية للكمبيوتر ، مثل الشاشة ولوحة المفاتيح وتلك هي الأجهزة .

يتكون البرنامج من الكود الذي يتحكم في الجهاز ويخبره بما يجب القيام به ، أجهزة الكمبيوتر هي آلات المعلومات العامة التي يمكن أن تؤدي مجموعة متنوعة من المهام على البيانات ، ترتبط كل هذه المهام بعمليات الكمبيوتر الأساسية الأربعة : الإدخال والإخراج والمعالجة والتخزين .

طريقة الكتابة على الحاسب الآلي

أبدأ بلمس الأحرف التي تكون منها الكلمة ، وضع مسافة واحدة بين كل كلمة ، بعد علامة الترقيم وفي نهاية الجملة .

تعلم ومعرفه لوحة المفاتيح هو الخطوة الأولى لمعرفتك بطريقة استخدم أجهزة الكمبيوتر ، التعلم يأتي من الممارسة وكثرة الإستخدام وتطبيق ما تتعلمه .

خطوات تشغيل الحاسب الآلي

أول شيء تقوم بتوصيل مقبس جهاز الكومبيوتر بالكهرباء ، ثم اضغط على زر التشغيل Power ، وبعدها سيظهر لك سطح المكتب ، وتكون قد أتممت مهمة تشغيل جهاز الحاسب الآلي .

أ . شيما تاج

كاتبة صحفية، ومترجمة لعدة لغات مهتمة بإثراء المحتوى العربي، وتقديم الإفادة للقارئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى