اهم المحاصيل الزراعية بتبوك

اهتمت المملكة بالجانب الزراعي مؤخرا حيث قامت على استصلاح العديد من الأراضي الزراعية ، كما عملت على استخدام أحدث الأساليب التي من شأنها تعزيز زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية ، فقديما كانت منطقة صحراوية بحتة لكن اهتمام الحكومات جعل منها منطقة هامة للزراعة حيث أنها أصبحت تلبي احتياجاتها الزراعية ، بل وتصدر إلى بعض الدول الأخرى ، حيث تعتبر المملكة من أهم الدول التي تقوم بإنتاج التمور بجميع أنواعها المختلفة .

مدينة تبوك

تعتبر تبوك من أهم المدن بالمملكة حيث أنها تقع في الجانب الشمالي من الجهة الغربية للمملكة ، حيث أن حدود تبوك هي كل من الأردن والجوف والمدينة المنورة وحائل حيث تطل منطقة تبوك على كل من خليج العقبة والبحر الأحمر ، فموقعها المتميز جعل منها منطقة هامة في المملكة ، حيث أنها تبلغ 146,072 كيلو متر مربع لذا أصبحت من أكبر المناطق السعودية .

وتحتل الزراعة مكانة هامة في منطقة تبوك حيث أن تبوك تقوم بإنتاج أهم المحاصيل الزراعية التي يحتاجها المواطنون ، وتقوم أيضا بالتصدير إلى الخارج .

سكان منطقة تبوك يعتمدون في الجانب الاقتصادي بشكل رئيسي على إنتاج كل من الفواكه والورد وأنواع الزهور المختلفة ، وتعتبر الصناعة من أهم الجوانب التي تساعد في زيادة الجانب الاقتصادي ، حيث يقوم سكان تبوك بصناعة أنابيب الأسمنت وكذلك تربية الدواجن والأبقار والأغنام .

تحتوي تلك المدينة على مجموعة من الأماكن الهامة التي تساعد زيادة الجانب السياحي وتنميته ، كالقلعة الأثرية في تبوك التي أسسها السلطان سليمان ، وكذلك منطقة عين سكر ومتحف الكناني للتراث وحديقة أمواج وسوق أبو ريالين .

تعتبر منطقة تبوك هي البوابة الشمالية لشبه الجزيرة العربية فيما يخص طريق الحج حيث أن المسافة بين كل من منطقة تبوك والمدينة المنورة 623,1 كيلو متر ، ومن أهم المدن في منطقة تبوك كل من محافظة الوجه وتيماء والحقل وغيرها من المحافظات ، وتعتبر كل من قرطبة والأخضر والنزهة الصناعية والعزيزية الجديدة والفيصلية الشمالية ، من أهم الأحياء بمنطقة تبوك .

وتعتبر فنادق رويال والعربي والجزيرة وهيلتون وجاردن من أهم الفنادق المشهورة بمنطقة تبوك ، كذلك هناك العديد من الاحتفالات الشعبية والخاصة بمنطقة تبوك التي تقام كل عام في أوقات معينة ، ومن أهم تلك الاحتفالات كل من مهرجان الربيع وكرنفال الورود والمهرجان الزراعي ومهرجان التسوق .

الزراعة في تبوك

اهتمت منطقة تبوك بالزراعة اهتماما كبيرا حيث اهتمت بزراعة الأشجار المثمرة من الفاكهة وكذلك زراعة كل من القمح والشعير ، حيث أن موقعها المتميز وجوها المعتدل وخصوبة تربتها وتوافر المياه بها كل تلك المميزات جعلت منها منطقة هامة للإنتاج الزراعي ، ومركزا هاما لتلبية احتياجات المملكة في الجانب الزراعي ، وكذلك اهتمام الحكومة بالزراعة ساعد على التطوير حيث وفرت الحكومة العديد من التسهيلات لهم مما شجعهم على الاهتمام بالزراعة والعمل على التطوير منها .

اهم المحاصيل الزراعية بتبوك

قامت منطقة تبوك بالاهتمام بشئون الزراعة والتطوير منها لتصبح بذلك من أهم المناطق التي تنتج محاصيل زراعية هامة ، ومن تلك المحاصيل :

  1. يعتبر كل من القمح والشعير من أهم المحاصيل التي يتم إنتاجها في منطقة تبوك حيث بلغ إنتاج المملكة في عام ألفين وخمسة عشر 198627 طنا .
  2. تعتبر تبوك من المناطق الهامة التي تنتج الفاكهة حيث قامت على تطوير مشروع زراعة الأشجار في الشرق الأوسط وقامت بزراعة أكثر من سبعمائة وخمسين ألف شجرة فاكهة ، كشجر الخوخ والمشمش والكمثرى والزيتون والعنب وغيرها من الفواكه .
  3. البرسيم  وهو من النباتات التي تزرع بتبوك ولها عائد اقتصادي كبير لاستخدامها في الأعلاف الخضراء .
  4. أما من ناحية إنتاج الخضروات فتقوم منطقة تبوك على الاهتمام بزراعة حاجة الشعب السعودي من الخضروات في غذائهم ، كالبطاطس وغيرها من الخضروات الهامة .
  5. الزيتون والذي يستخدم في استخراخ زيت الزيتون منه بعد عصره .
الوسوم

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى