اشهر المحاصيل الزراعية في الاحساء

تشتهر محافظة الإحساء بالمملكة العربية السعودية ، بالكثير من أنواع الفواكه والخضراوات ، كما يوجد العديد من المحاصيل الزراعية المتنوعة ، والتي تتميز بمذاقها الجميل ، وشكلها الفريد وهو ما يميزها عن الكثير من البلاد في العالم ، وتقع محافظة الإحساء في المملكة العربية السعودية ، وهي من أكبر المدن بها وسنتناول بهذا المقال أشهر المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها محافظة الإحساء والتي تعد من اهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية .

اشهر المحاصيل الزراعية في الاحساء

  • يعتبر التمر الرطب من أشهر المحاصيل في الإحساء من نوع الخلاص ، وهو أشهر نوع في العالم وبعده كلاً من (الشيشي والرزيز) ، وبعض الأنواع الأخرى وتتعدد أنواع الرطب ، ومن أهمها الطيار ، والهلالي ، والخصاص ، والشبيبي ، ويتم صنعه عن طريق السلوق وهو السلق بالماء ثم تجفيفه بالشمس لكي يكون صلب ، ويتم تناوله كنوع من الحلوى .
  • الأرز الحساوي من أجود أنواع الأرز الموجودة في العالم ، وذلك لقيمته الغذائية العالية فهو من المحاصيل التي يتم زراعتها في محافظة الإحساء منذ قديم الزمان ، بسبب وفرة المياه التي جعلت الفلاحين يتشجعون على زراعته ، ولكن في الوقت الحالي قلت المساحة الزراعية المزروعة بالأرز الحساوي عن السابق .
  • كذلك تتميز محافظة الإحساء بالكثير من محصول الباميا ، وهي من أفضل الأنواع بالعالم والتي تمتاز بالحجم الصغير والمذاق اللذيذ ، ويوجد أبضا الليمون الأخضر الذي لا يوجد مثله بالعالم ، كذلك الأترج أو الترنج الذي جاء في حديث للرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وهو ، ( المؤمن كالأترجة ريحها طيب وطعمها طيب ) .
  • أيضاً البصل الحساوي أجود نوع والذي يقاوم العفن بصورة كبيرة ، والقرع السمني اللذيذ ، واليقطين أو البوبر ، كما يُطلق عليه العامة ، وتتميز أيضاً بالجزر ذو اللون البنفسجي والطعم اللذيذ .
  • تتميز الإحساء أيضاَ بمحصول البندورة الذي يتميز بالطعم الرائع ، والمختلفة عن كافة الأنواع في العالم ، فتكون ألوانها ما بين الأحمر ، والأخضر ، والأصفر ، إضافة للحب الشمسي أو دوار الشمس ذو المذاق الفريد ، وخاصة لو سلق في الماء مع الملح ثم تجفيفه وقليه .
  • كما أن هناك العشرات من الخضروات الورقية مثل ، الفجل ويطلق عليه ( الرويد ) وله رأس الأبيض ، أو الأحمر ، وكذلك الجرجير ، والبقل ، والسبانخ ، والسلق ، والكرفس ، والملوخية ، والكسبرة ، والشبت ، والبقدونس ، والكركديه ، والحبك ، والملفوف ، والخس ، والريحان ، أو المشموم بالعامية ، والكراث ، أو البصل الطويل ، والحلبة ، والميرامية ، والنعناع ، والبطاطا ، أو الهندال ، والبطاطس ، والباذنجان ، والكوسة ، والخيار ، والثوم ، والشمندر ، والبروكلي ، والقرنبيط ، والفلفل بأنواعه ، والقثاء .
  • ويوجد أيضاً البمبر الحساوي ، الذي لا يوجد مثله في العالم كله ، وهو عبارة عن ثمرة كروية الشكل يكون لونها وردي ، وذلك عند تمام النضج وتتميز بالطعم اللذيذ ، وهي لزجة بسبب احتوائها على مواد مخاطية مفيدة في تعزيز بطانة الأمعاء ، والمعدة ، كما تساعد على تقليل الالتهابات الداخلية بالجسم .
  • التين الحساوي ذو المذاق اللذيذ ، واللون الزاهي والصغير الحجم ، عند مقارنته مع أنواع التين الأخرى ، وهو لا يتلف بشكل سريع مثل الأنواع الأخرى ، وتم إدخال زراعة التين الباكستاني بشكل حديث إضافة للتين الحساوي ، وكذلك التوت الحلو الطعم الذي تكون ألوانه ما بين الأخضر ، والأحمر ، وكذلك الحبحب الذي يكون أخضر من الخارج وأحمر من الداخل مثل الشمام ذو الرائحة ، إضافة إلى البطيخ الذي لا يضاهيه أي نوع آخر ، والذي قيل فيه الشعر بسبب شدة حلاوته .
  • العنب الحساوي الذي يمكن اعتباره من أجود الأنواع بسبب طعمه الرائع وصغر حجمه ، وكذلك الرمان الذي يتم تسمية الكبير الحجم منه بالسواري ، وهو حلو الطعم بشكل يجعله يتشقق من الحلاوة الشديدة ، كما أنه زاهي اللون .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى