مؤسس النادي الاهلي

يعد نادي الأهلي جدة السعودي من أعرق وأقدم أندية كرة القدم في المملكة العربية السعودية ، ولما لا ؟ فقد مر على إنشائه أكثر من ثمانين عامًا ، بعد تأسسه على يد أربعة من الشباب ، تشجيع الرياضة بشكل عام ، وكرة القدم بشكل خاص من أبرز هويات الجمهور ، حيث يهوى قلب كل شخص نادي معين فيذهب ورائه حيث يكون ويقوم بتمجيده ، والثناء له كلما حقق بطولة ما ، أو دون على رقم قياسي جديد وفريد .

كما أن المشجعين الحقيقين هم من يظلوا أوفياء دائمًا لفريقهم عند الخسارة والسقوط ، ليس فقط يذكروه عند المكسب ووجوده على القمة ، بشكل خاص يعتبر جمهور المملكة العربية السعودية من أكثر جماهير الوطن العربي حبًا وشغفًا بكرة القدم ، وهذا يظهر جليًا في امتلاء ملاعبهم بالجمهور ، والصخب الإعلامي والتسويق اللذان نراهما في مبارياتهم الكبري .

موضوعنا اليوم يتحدث عن أحد أهم وأكبر أندية المملكة العربية السعودية ، وهو النادي الأهلي السعودي ، الذي يحظى بشعبيه جارفة داخل وخارج المملكة ، سنتحدث معكم عن تاريخ النادي الأهلي السعودي والنادي ولاعبيه وبطولاته بالتفصيل .

تاريخ نادي الاهلي السعودي

قبل 82 عامًا تم تأسيس نادي أهلي جدة السعودي على يد حسن شمس ، بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية عام 1355 هجريًا .

مر نادي أهلي جدة السعودي بأربعة مراحل حتى تم تأسيسه ، وتتميز عصور  تأسيسه بالمستوى المشرف ، والنجاح الغير مسبوق ، وأصبح وجهة الرياضة في المملكة العربية السعودية ، وملتقى الأجيال في البلد ، كان الهدف من فكرة تأسيس نادي أهلي جدة ، هو إنشاء فريق رياضي وطني يضمهم ويخرجهم بعيدا عن جو المدرسة الضيق إلى نطاق أرحب وأوسع وأشمل .

وبعد ما جاءتهم الفكرة ، تم تكليف الأستاذ حسن محمود شمس بالعمل على إخراج فكرتهم للنور ، وتم إنشاء النادي الأهلي السعودي عام 1357هـ ، أي استغرق ثلاثة سنوات في تأسيسه ، وسمي الفريق بالأهلي ، وتولى رئاسته بعد تأسيسه مؤسسه حسن محمود شمس ، واختير الشعار الأزرق والأبيض ليعبر عن ألوان الفريق ومن ثم تغيرت ألوان النادي إلى الأخضر والأبيض .

يلقب النادي الاهلي بعدة القاب أبرزها لقب ” الراقي ” و لقب ” سفير الوطن ” ، بالإضافة إلى ” الملكي ” ، ويسمى جمهوره بالمجانين من كثر حبهم وشغفهم بالنادي  ، ومر على النادي الأهلي 35 رئيسًا حققوا خلالها 30 بطولة ، حيث يعتبر الأمير خالد بن عبدالله – حفظه الله – بن عبدالعزيز أكثر من رأس قلعة الكؤوس وذلك خلال فترتين .

الدوري السعودي والنادي الاهلي

شارك النادي الأهلي السعودي في دوري المحترفين السعودي ،  وحقق ثلاثة ألقاب للدوري السعودي في أعوام 1969 و1978 و1983 ، و كما حقق كأس الخليج للأندية في ثلاث مواسم ، وشارك في كأس خادم الحرمين ، وكأس ولي العهد السعودي ، وكأس العرب للأندية الأبطال  ، وكأس الملك في 13 مرة ، وكأس خادم الحرمين في 5 سنوات ، وكأس الملك فيصل في 5 مرات أيضًا .

اللاعبون بالنادي الاهلي

مر على النادي الأهلي خلال تاريخه العديد من اللاعبين الكبار ، الذين سطروا أسمائهم بحروف من ذهب أبرزهم أحمد بن عيد الحربي وأحمد مبارك المهاجري وأمين دابو ، وكذلك أنطونيو كايو دا سيلفا سوزا وإبراهيم سويد وعمر السومة وغيرهم الكثير .

وتضم قائمة لاعبي النادي الأهلي السعودي كل من :

  • ياسر المسيليم وبكر عيسى وباسم عطا الله في حراسة المرمى .
  • أما في خط الدفاع فيأتي سعيد المولد ومحمد آل فتيل وباولو دياز من تشيلي ، وعلي الزبيدي وعبد الله ترمين
  • وحسين عبد الغني وفيصل درسي .
  • وفي خط الوسط : جوزيف دي سوزا وعلي عواجي ومصطفى بصاص وعمر الزيني ، وكل من بدر منشي ونيكوشور ستانتشيو  ومناف أبو يابس  وسلمان المؤشر  وتيسير الجاسم .
  • في الهجوم : عمر السومة ومهند عسيري وعثمان الحاج من تشاد ، ودجانيني وفراس الغامدي وصافي الزقرتي .

بطولات الاهلي السعودي في الفيفا

حقق النادي الاهلي السعودي 30 لقبًا طول تاريخه الحافل ، منهم 4 بطولات دولية و26 بطولة محلية ، كما حصل الأهلي السعودي على بطولة الأندية ثلاثة مرات ، وحقق بطولة الصداقة الدولية ، وبطولة الأندية العربية لأبطال الدوري مرة واحدة .

الوسوم

أ . شيما تاج

كاتبة صحفية، ومترجمة لعدة لغات مهتمة بإثراء المحتوى العربي، وتقديم الإفادة للقارئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى