نبذة تاريخية عن المملكة

للمملكة العربية السعودية تاريخ طويل ممتد لسنوات ، وشهدت تلك السنوات على مر الزمان محاولات تأسيس الدولة السعودية والعديد من انجازات المملكة العربية السعودية كذلك ، وسط عدة صراعات وحروب وصدام ، ولكن نجحت محاولات قيام الدولة في بعض الفترات واستمر وجودها لأعوام ، قبل أن تتعرض للغزو والسيطرة في فترات أخرى .

وفي القرن الماضي ، نجح الملك عبد العزيز آل سعود في تأسيس المملكة العربية السعودية ، بعد محاولات كثيرة بذلها منذ عام 1902 م لتوحيد المملكة ، انتهت في عام 1932 بحدودها المتعارف عليها حتى الآن ، ونتناول في السطور المقبلة ، نبذة تاريخية عن تأسيس المملكة العربية السعودية .

تأسيس المملكة العربية السعودية

في اليوم الخامس من شهر شوال عام 1902 م ، نجح الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ، في استعادة مدينة الرياض ، واستطاع أن يوحّد غالبية مناطق المملكة العربية السعودية في شبه الجزيرة العربية وقتها ، وساعده في ذلك ما كان يتمتع به من صفات قيادية .

ومنذ هذا التاريخ ، خاض الملك عبد العزيز آل سعود عددا من المعارك والصراعات والصدام مع قوات مختلفة أرادت السيطرة على الدولة ، واستمرت تلك المعارك سنوات طويلة ، حتى جاء عام 1932 م ، إذ نجح خلاله الملك عبد العزيز ، في توحيد مناطق الجزيرة العربية ، ومن ثم إعلانه قيام المملكة العربية السعودية .

وحملت الدولة السعودية اسم إمارة نجد حتى حلول عام 1921 م ، وبعدها سميت بسلطنة نجد حتى عام 1922 م ، وبحلول عام 1926 تغير اسمها إلى سلطنة نجد وملحقاتها ، ومن بعدها حملت اسم مملكة الحجاز وسلطنة نجد وملحقاتها ، الذي تغير في عام 1927 إلى مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها ، وظلت كذلك حتى حلول عام 1932 م ، إذ شهد تأسيس الدولة السعودية الحديثة ، وأُطلق عليها اسم المملكة العربية السعودية ، والذي ظل حتى الآن ، وفي عام 1966 تم ضم جميع المناطق الخاصة بالمملكة ، والتي تشمل حدودها الراهنة .

وحّد الملك عبد العزيز في عام 1932 م ، مناطق الجزيرة العربية جميعها ، من شرقها إلى غربها ، ومن شمالها إلى جنوبها ، وقرر أن تكون مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية ، والتي ظلت عاصمة المملكة حتى وقتنا الحالي .

مميزات المملكة العربية السعودية

  • مساحة أراضيها الشاسعة ، فالمملكة العربية السعودية من أكبر بلاد العالم في المساحة ، ولك أن تتخيل أن مساحة المملكة تساوي ما يزيد على ضعفي مساحة بعض الدول العربية الأخرى .
  • مكانتها العظيمة وسط دول العالم الإسلامي ، وذلك بسبب وجود أهم المقدسات الإسلامية بداخلها ، والسبب في ذلك انجازات المملكة في توسعة الحرمين الشريفين .
  • من أهم دول العالم في إنتاج النفط الخام ، حيث تبلغ حصتها من الاحتياطي العالمي للنفط الخام الربع .
  • المستثمرون السعوديون يساهمون بنسبة كبيرة جدا في قطاعات الإعلام ، العربي خاصة التلفزيوني منها .
  • يشكل المواطنون السعوديون نسبة عالية من مستخدمي موقع التدوينات القصيرة تويتر في الوطن العربي ، والتي بلغت 40 في المائة بشكل تقريبي .

معلومات مختصرة عن المملكة

  • تقع المملكة العربية السعودية ، في أقصى جنوب غرب قارة آسيا ، وحدودها من الغرب البحر الأحمر ، ومن الشرق كل من الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة ، بينما يحدها من الشمال قطر والكويت والعراق والأردن ، وفي الجنوب من المملكة تقع اليمن وسلطنة عمان .
  • تمثل مساحة المملكة العربية السعودية 5/4 من إجمالي مساحة أراضي شبه الجزيرة العربية ، بمساحة يقدرها البعض بحوالي 2 مليون كيلو متر مربع .
  • تتسم تضاريس المملكة بالتنوع نظرا لامتداد مساحات أراضيها ، التي تتوزع ما بين السهول والجبال والوديان والهضاب والمرتفعات والصحراوات والمناطق الرملية والساحلية .
  • بسبب مساحتها الشاسعة ، يختلف مناخ المملكة باختلاف المناطق المترامية الأطراف فيها ، ولكن مناخها بوجه عام قاري حار في الصيف وبارد في الشتاء ، وتسقط الأمطار في فصلي الشتاء والربيع في بعض المناطق .
  • اليوم الوطني السعودي يحتفل يتم الاحتفال به في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام ، وذلك يوافق يوم توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز آل سعود ، في عام 1932 م .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى