اذاعة عن دور المملكة في خدمة الحجاج والمعتمرين

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ، سنتكلم اليوم عن جهود المملكة في الحج ضمن فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم .

اذاعة مدرسية عن جهود المملكة في الحج

إن المملكة العربية السعودية تقوم كل عام بالاستعداد لمناسبة تجمع الملايين فيها من كل الأماكن حول العالم  ، في كل الفئات العمرية والجنسيات واللغات المختلفة والأعراق أيضا ، واللغات المختلفة ليتقابلوا في بيت الله الحرام ، ويجتمعون من أجل هدف واحد ، وتقوم الحكومة بالسعي كل عام لتوفير المزيد من الخدمات الراقية لضيوف الله في الحج حتى يكونوا في أحسن حال أثناء أدائهم لخامس ركن من أركان الإسلام وهو الحج أو العمرة .

آيات قرأنية عن الحج

نبدأ بخير الكلام في إذاعة هذا اليوم بالقرآن الكريم ، بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى : ” وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ” .

حديث شريف عن الحج

صدق الله العظيم وصدق رسوله صلوات الله وسلامه عليه ، والآن مع موعد مع كلمات من السنه النبويه المطهره ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إنما الأعمال بالنيات وإنما لكلِّ امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ” ، رواه البخاري ومسلم .

جهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن

أصبح تطور المعلومات التقنية هي أساس الخدمات ؛ حيث قامت وزارة الحج بالسعي من أجل تعزيز الاستخدام لهذه التقنية الحديثة الطاهرة مؤخرا في جميع الأعمال والخدمات الخاصة بها ؛ لتوجيه الحجاج في بيت الله الحرام إلى الخدمات المناسبة ومساعدتهم في تزويدهم بالإرشادات التي تساعدهم على أداء الفريضة بكل سهولة وراحة وأمان .

من أكثر هذه التطبيقات انتشارا التي تم إطلاقها من قبل المملكة والتي قامت على تطويره هو تطبيق الخرائط الرقمية وتطبيق ( المقصد ) الذي يقوم بمساعدة الزوار في الحرم المكي ، في تحديد أماكنهم بكل دقة داخل أروقة الحرم المكي ومعرفة الطريق الصحيح ، وجاء في تنظيم الحدث الضخم – هذا الذي قام آلاف بالمشاركة فيه من المطورين من ٥١ دولة مختلفة حول العالم – في جهد وانجازات المملكة في توسعة الحرمين الشريفين المتواصل كل سنة ، مع اغتنام فرصة المواهب التقنية الحديثة التي تسلط الضوء عليها والتي تشمل المشاركة من قبل المبرمجين في اكتشاف وتحديث التقنيات لرقي الخدمات .

حوار عن جهود المملكة في الحج والعمرة

والان موعدنا مع الحوار بين الطالب / … والطالب / …

  • ما هو حكم الحج ؟

هو فرض وهو الركن الخامس من أركان الإسلام .

  • متى تم فرض الحج ؟

تم فرض الحج في السنة التاسعة من هجرة الرسول في سنة الوفود .

  • ما هي أهم التطبيقات التي وضعتها المملكة لخدمة الحجاج ؟

مع تطور تكنولوجيا المعلومات التي أصبحت ركيزة الخدمات ، سعت وزارة الحج إلى تعزيز استخدام التكنولوجيا الحديثة في جميع أعمالها وخدماتها ، وتعريف الحجاج على خدماتهم ، وتزويدهم بالتوجيهات لضمان أدائهم بكل سهولة والراحة والرضا ، تطبيق الخرائط الرقمية وتطبيق ( الوجهة ) لمعرفة طريقهم ، وتطبيق ( شعائر ) وتطبيق ( تروية ) الذي يحدد الأماكن ذات الاهتمام العام  ، مثل أقرب ما أجده والمطاعم والمراحيض ومراكز التسوق .

  • ما هي تكلفة خدمات الحرمين الشريفين ؟

عد تكلفة المشاريع هي من أعلى المشاريع كلفة على مستوى العالم ، وذلك لخدمة المسلمين و الإسلام ولهذه الأهداف السامية يجتمع الناس من كل مكان ، فيوجد أكثر من حوالي ٣٠٠ ألف موظف للخدمة في الحرم المكي كما يتم ضخ حوالى ٢٠٠٠ طن في الحرم من ماء زمزم .

خاتمة اذاعية

في الختام نستودعكم الله ونأمل أن نكون قد قدمنا معلومات مفيدة ، ومع لقاء قادم ـ إن شاء الله – مع تحياتي محدثتكم الطالبة / …. تحت إشراف المعلمة / ….

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى