بطولات الهلال الاسيويه

نادي الهلال السعودي هو النادي الأكثر نجاحًا في قارة آسيا ، فهذا الفريق هو الفريق الأول لكرة القدم بالمملكة ، وقد حقق الهلال السعودي بطولات كثيرة ولهذا أطلق عليه ألقاب كثيرة ومنها عملاق الرياض ، وزعيم آسيا ومن خلال السطور القليلة القادمة سنستعرض بطولات هذا النادي العملاق .

تاريخ نادي الهلال السعودي

يعد هذا النادي نادي رياضي ، اجتماعي ، ثقافي ، وقد تم تأسيس هذا النادي على يد عبدالرحمن بن سعيد في عام ١٩٥٧م ، ومقر هذا النادي بالرياض عاصمة المملكة ، وهذا النادي هو الأول بين جميع الأندية الموجودة بالمملكة ، لأنه قد فاز ببطولات محلية وقارية باختلاف تسميتها .

يحتل النادي المرتبة الـ ٧٩ عالميًا من ضمن قائمة أفضل ١٠٠ فريق كرة قدم على المستوى العالمي بناء على اختيار الاتحاد الدولي ، وذلك خلال القرن العشرين وقد حصل الفريق على هذا المركز بناءً على حصوله على بطولات محلية وقارية .

نجوم فريق الهلال السعودي

لقد أنجب عملاق الرياض نجومًا لا مثيل لهم في تاريخ كرة القدم السعودية ومن أمثال هؤلاء النجوم سامي الجابر ، نواف التمياط والذي كان أفضل لاعب في قارة آسيا لعام ٢٠٠٠م ، فهد المصبيح ، صالح النعيمة ، يوسف الثنيان ، فهد الغشيان ، محمد الدعيع وقد كان حارس المرمى السابق للمنتخب السعودي ، خالد التيماوي .

من نجوم الفريق المتواجدين حاليًا محمد الشلهوب لاعب الوسط والذي حصل على المركز الثالث في آسيا كأفضل لاعب لعام ٢٠٠٦م ، وحصل على هذا اللقب من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ، والمهاجم ياسر القحطاني والذي نال لقب أفضل لاعب في آسيا لعام ٢٠٠٧م ، وقد حصل المهاجم بافيتيمبي جوميس على لقب وجائزة أفضل لاعب بالبطولة ، وكذلك جائزة هداف دوري أبطال آسيا لعام ٢٠١٩م .

القاب نادي الهلال السعودي

لقد حصل النادي على عدة ألقاب ألا وهم الموج الأزرق ، هلال نجد ، نادي القرن الآسيوي ، عملاق الرياض ، زعيم آسيا ، الزعيم العالمي .

بطولات الهلال الاسيويه

لقد حقق الفريق بطولات آسيوية كثيرة ولهذا فقد تزعم القارة الآسيوية وهذه البطولات كالآتي :

  • بطولة دوري أبطال آسيا لعام ١٩٩٢م وفي النهائي لهذه البطولة فاز الفريق على فريق الاستقلال الإيراني .
  • بطولة دوري أبطال آسيا لعام ٢٠٠٠م وقد حصل على اللقب بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق جوبيلو الياباني .
  • بطولة كأس السوبر الآسيوي لعام ١٩٩٧م وفي هذه البطولة حصل الفريق على الكأس بعد فوزه على بوهانج ستيلرز الكوري .
  • بطولة كأس السوبر الآسيوي لعام ٢٠٠٠م وبهذه البطولة نال الفريق الكأس بعد فوزه على فريق شيميزو الياباني .
  • بطولة كأس الكؤوس الآسيوية لعام ١٩٩٦م وفيها فاز نادي الهلال في المباراة النهائية على ناغويا غرامبوس الياباني .
  • بطولة كأس الكؤوس الآسيوية لعام ٢٠٠٢م وقد استطاع فريق الهلال انتزاع اللقب من فريق جيونبك هيونداي الكوري في المباراة النهائية .
  • بطولة دوري أبطال آسيا لعام ٢٠١٩م ونال هذه البطولة بعد أن هزم فريق أوراوا دايموندز الياباني في المباراة النهائية ، وقد استطاع الفريق أن يحصل على كأس دوري أبطال آسيا بعد ١٧ عامًا .

ارقام من البطولات الآسيوية

يعتبر فريق الموج الأزرق هو الفريق الوحيد الذي استطاع أن يجمع البطولات الثلاثة بالقارة الآسيوية ، ويعتبر ذلك تفرد تاريخي في حد ذاته .

الأندية التي استطاعت أن تحقق بطولة دوري أبطال آسيا ، وكذلك كأس الكؤوس الآسيوية هما فريقان حتى الآن فريق الاتحاد السعودي وفريق الهلال .

أما بالنسبة لبطولتي كأس السوبر ودوري أبطال آسيا فقد استطاعت ٤ فرق من القارة الآسيوية بالحصول على هذه البطولات ، وهم سامسونج جابليو الياباني وسيونجنام الكوريان والهلال .

بطولة كأس الكؤوس الآسيوية وكأس السوبر فقد استطاع كل من النصر والهلال السعوديين الفوز بهما وأيضًا يوكوهاما الياباني .

يعتبر فريق الهلال السعودي هو أكثر فريق قد وصل لجميع النهائيات الآسيوية فقد استطاع أن يصل عشر مرات قبل وصوله هذا العام وهذه المرة تعتبر رقم 11 .

الهلال السعودي وصل للمرة السادسة للمباراة النهائية لدوري أبطال آسيا لعام ٢٠١٩م ، وبوصوله لهذا النهائي هذا العام اعتبر هو أكثر فريق قد استطاع الوصول للنهائيات ٦ مرات .

فريق الهلال وفريق سامسونج الكوري هما أكثر فريقين قد حصلا على لقب كأس السوبر .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى