اهم المحاصيل الزراعية في الطائف

تعتبر مدينة الطائف من أهم المدن بالوطن حيث أنها تسمى بعروس المصايف ، ويرجع ذلك لكونها أجمل المناطق بالمملكة ، حيث تحدها من الجانب الشرقي مكة المكرمة فهي تابعة لها ، فتتميز بوجود الكثير من الجبال والوديان والسهول مما ميزها باعتدال الطقس بها لذا يذهب إليها العديد من المواطنين السعوديين لقضاء أوقات الاسترخاء بها .

وقد أصبحت المملكة مؤخرا من أهم الدول العربية التي تنتج أفضل أنواع التمور حيث يوجد بها أكبر منطقة لزراعة النخيل والذي يعد من اهم المحاصيل الزراعية في المملكة ، فأصبحت الزراعة من أهم الموارد التي تساعد في دخل المملكة بشكل كبير ، ولذا عملت على استخدام طرق متقدمة في الزراعة واستصلاح الأراضي الصحراوية بها ، واستخدام طرق حديثة لزراعة المحاصيل الزراعية في شتى فصول العام .

مدينة الطائف

من المدن التي لها تاريخ هام ويرجع ذلك لزيارة رسول الله صلَ الله عليه وسلم لها لدعوة قومها للدخول في الدين الإسلامي ، ومن أهم الأشياء التي تشتهر بها مدينة الطائف المعالم القديمة من قصور وقلاع ومساجد تم تأسيسها لتحتوي على الزخارف والنقوش القديمة ، مما جعل مساجدها متميزة ، وكذلك تم الاعتناء بالمساجد الحديثة لتحمل طراز مبهر ، كما أن سوق عكاظ جعل لها شهرة واسعة عبر العصور لتلك المناظرات التي كانت تقام به قديما بين الشعراء بعضهم البعض .

الزراعة بمدينة الطائف

تشتهر مدينة الطائف بزراعة الكثير من المحاصيل الزراعية الهامة التي تعتمد عليها المملكة بشكل هام ، ويرجع ذلك إلى خصوبة أراضيها وجوها المعتدل الذي جعل منها منطقة هامة للزراعة ، ومن أهم ما يميزها أيضا وجود العديد من السدود الهامة التي تقوم بتخزين المياه لري الأراضي الزراعية على مدار العام ، ومن أهم تلك السدود كل من سد عرضه وسد السملقي وسد ثلبه وسد الدرويش والعديد من السدود الصغيرة الأخرى التي تقوم الزراعة عليها بشكل رئيسي .

اهتمام الحكومة السعودية بالزراعة

اهتمت الحكومة بالزراعة في مدينة الطائف لذا عملت على توعية المزارعين بشتى الطرق فيما يخص الأمور الزراعية ، كتنظيف المحاصيل من الآفات الضارة وتوعية المزارعين بكل من أوقات تنظيف الأشجار ، وإضافة السماد اللازم للمحاصيل ، وكذلك مواعيد الري حيث عملت تلك الإرشادات التي قامت بها الحكومة على زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية بمدينة الطائف .

كما قامت الحكومة أيضا بتوزيع الشتلات الزراعية على المزارعين في المواسم المختلفة للزراعة ، كل ذلك أدى إلى جعل الطائف من أهم المناطق السعودية في إنتاج المحاصيل الزراعية ليس على الصعيد المحلي فحسب بل على الصعيد العربي أيضا ، فمعظم أهل الطائف يعملون بمهنة الزراعة ، حيث أن المحاصيل والفاكهة التي تزرع في منطقة الطائف هي أجود أنواع الفاكهة والمحاصيل .

اهم المحاصيل الزراعية في الطائف

تشتهر منطقة الطائف بإنتاج كل من فاكهة المشمش والخوخ والتين البري واللوز والتفاح والتين الشوكي ، وكل من الرمان والعنب والسفرجل ، حيث أن الرمان والعنب بالطائف من أشهى أنواع الفاكهة .

مؤخرا زاد إنتاج مدينة الطائف بشكل ملحوظ في الناتج الزراعي ، حيث حصلت مزارع الهدا والشفا على مبيعات زراعية عالية وذلك لزيارة العديد من الزوار لمدينة الطائف للحصول على تلك المحاصيل ، حيث أن مدينة الطائف تشتهر بجودة منتجاتها الزراعية العالية ، ويعمل هناك المزارعون على تسويق تلك المحاصيل الزراعية في كل من الرياض ومكة المكرمة ومدينة جدة ، حيث يتم تغليف تلك المحاصيل بشكل متقن لتوزيعها على المدن الأخرى ، وأكد العاملون على زيادة دخلهم جراء الإنتاج الزراعي .

تشتهر الطائف بعنبها ذو المذاق الفريد الذي ذاع صيته خارج المملكة ، فقد أصبح العنب الطائفي يطلب بالاسم ، لذا فالطائف بمفردها تحتوي على 200 مزرعة عنب بحوالي ثمانون ألف شجرة عنب .

ومن أهم مزارع وأودية الفاكهة بمدينة الطائف كل من وادي الهدا والشفا ، وكذلك وادي ثمالة ومحرم وبلاد قريش ، كذلك كل من محافظة ميسان ومنطقة بني مالك وثقيف وبني سعد ، ومن أهم تلك المناطق التي تتميز بجودة الإنتاج الزراعي منطقة الشفا ، حيث أنها تمتاز بإنتاج أفضل أنواع التفاح البلدي وكل من المشمش والتين الشوكي .

تلك هي أهم المحاصيل الزراعية التي يتم إنتاجها بمنطقة الطائف بالمملكة ، لتصل المملكة بذلك إلى مرحلة سد الاحتياجات الزراعية بل والتصدير أحيانا إلى البلاد المختلفة وذلك للاهتمام بالمحاصيل الزراعية بطرق مختلفة ، واشتهرت مدينة الطائف أيضا بإنتاج معظم الفاكهة الموسمية التي تتميز بروعة مذاقها ، حيث أن الجميع يقبل على شرائها فور معرفة أن تلك الفاكهة من منطقة الطائف .

الوسوم

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى