معلومات عن مدينة جدة

جدة ، تلك المدينة السعودية المهمة التي تقع على البحر الأحمر ، وتعد من أبرز مدن المملكة السياحية والتاريخية والصناعية والتجارية والترفيهية ، ونتعرف في السطور المقبلة ، على خصائص مدينة جدة من حيث المساحة والآثار التي تحتويها وتاريخها القديم وأهم معالمها السياحية .

مساحة جدة والرياض

تبلغ مساحة مدينة جدة 1.600 كيلو متر مربع تقريبا ، موقعها في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية ، عند تلاقي خط العرض 29.23 في الشمال ، وخط الطول 39.7 في الشرق ، عند منتصف شاطئ البحر الأحمر الشرقي ، وساحلها يشتمل على سلاسل متوازية من الشعاب المرجانية المتنوعة .

ومناخ جدة يتميز بارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير خاصة خلال فصل الصيف ، إذ قد تصل درجات الحرارة خلاله في جدة إلى أوائل الأربعينات ، كذلك يرتفع معدل الرطوبة فيها بقدر كبير .

أما مساحة مدينة الرياض وهي عاصمة المملكة ، فتبلغ 380.000 كيلو متر مربع ، وتقع في الوسط من شبه جزيرة العرب ، وتمثل مساحتها ما يقرب من 17% من المساحة الكلية للمملكة العربية السعودية .

وصف مدينة جدة

جدة من أهم مدن المملكة العربية السعودية ، إذ تمثل العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة ، وبسبب وقوعها على البحر الأحمر ، تعتبر البوابة البحرية الأساسية للدخول إلى منطقة الحجاز ، وتنتشر فيها النشاطات الثقافية والتجارية والسياحية ، ويعيش فيها ما يقارب الثلاثة مليون نسمة ، وذلك بحسب إحصائيات أُجريت في عام 2018 على عدد سكان جدة .

وجدة هي ثاني أكبر مدن المملكة بعد مدينة الرياض العاصمة ، وهي أكبر مدينة في منطقة مكة المكرمة ، ومن أهم منشآتها ميناء جدة الذي يعد المركز الرئيسي للحركة التجارية فيها .

السياحة في جدة

بسبب موقعها المتميز على ساحل البحر الأحمر ، فإن جدة تلعب دورا رئيسيا في حركة السياحة داخل المملكة العربية السعودية ، لما لها من تاريخ طويل ممتد قرابة ثلاثة آلاف سنة ، منذ أن اكتشفها بعض الصيادين قديما ، وقد اعتمدتها مؤسسة اليونسكو داخل مناطق العمران التراثي العالمي ، وكل ما تريد معرفته عن جدة ستكون في السطور التالية .

معالم جدة السياحية

  • كورنيش جدة الذي يمتد على ساحل البحر الأحمر ، على مسافة 130 كيلو متر مربع ، وينقسم إلى أقسام ثلاثة ، هي الساحل الشمالي وشرم أبْحُر والساحل الجنوبي ، ويتضمن تشكيلات بديعة في بنائه ورصفه ، ومجسمات فنية متنوعة وجميلة نَحَتها مجموعة من الفنانين العالميين والعرب .
  • من أجمل معالم مدينة جدة السياحية نافورة الملك فهد القابعة على كورنيش المدينة ، والتي تعد أعلى نافورة بحرية حول العالم .
  • الحدائق والمتنزهات : تزخر جدة بعدد كبير من الحدائق والمتنزهات يصل إلى ما يقرب من 355 حديقة ، عامرة بالمساحات الخضراء الخلابة .
  • مسجد الرحمة الذي يعد أول مسجد يتم بناؤه على سطح البحر في العالم ويقع في حي الشاطىء ، وشُيد في عام 1985 م .
  • قصر الخزام من أهم معالمها المعمارية السياحية ، وسمي بالخزام بسبب أن نباتات الخزامي تحيطه من كل ناحية ، بناه الملك عبد العزيز آل سعود في عام 1932 م ، ويعد اليوم من أهم متاحف المملكة .

معالم جدة التاريخية

يعود تاريخ مدينة جدة إلى عهود ما قبل العصر الإسلامي ، وتشتمل على مجموعة من المباني والمناطق الأثرية التاريخية ، وتتميز بسورها وبواباتها التراثية القديمة ، وقد بُني سور جدة على يد حسين الكردي أحد أمراء المماليك ، لحماية المدينة من غارات الاحتلال البرتغالي وقتها ، وللسور بوابتان وعدد ستة أبراج .

ويوجد في جدة عدد من المناطق التاريخية والأحياء التي يطلق عليها تسمية الحارات ، وأبرزها حارة المظلوم وحارة المليون طفل وحارة الشام وحارة البحر وحارة الكرنتينة وحارة اليمن .

جدة الآن

وتعد مدينة جدة في الوقت الحالي من أهم المدن التي تقام فيها الأحداث والفعاليات الفنية والترفيهية ، ساعد في ذلك كونها مدينة سياحية بالدرجة الأولى ، وأيضا ازدهار النشاطات التجارية والصناعية فيها ، بسبب موقعها المتميز على البحر الأحمر ، وطول ساحلها والكورنيش المميز فيها .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى