حليب جوز الهند

كتابة: radwa آخر تحديث: 10 ديسمبر 2019 , 19:13

يمكن استخلاص حليب جوز الهند من المادة البيضاء التي تتوفر في ثمار جوز الهند ذات اللون البني الناضج ، ويتميز هذا الحليب بسمك القوام والملمس الدسم ، وهناك العديد من الدول التي يعرف عنها استعمال هذا الحليب مثل جزر هاواي ومنطقة بحر الكاريبي .

ومن المهم جدا التنويه أنه يتم خلط الماء مع حليب جوز الهند الطبيعي ، وبغض النظر عن ماء جوز الهند فإن لبن جوز الهند لا يتوفر بصورة سائلة بصورة مباشرة ، ولكن يتم صناعة حليب جوز الهند منه فيتم إضافة مياه جوز الهند مع الماء لصناعة حليب جوز الهند ، فتكون 50% منه مياه وما يعادل 94% منه من المياه الأصلية ، فيكون فية القليل من الدهون والمغذيات .
فهناك نوعين من حليب جوز الهند أحدهم نوع سميك القوام وأخر رقيق السمك ، فيكون ذلك اعتمادا على الطريقة التي صنع بها .

طريقة شرب حليب جوز الهند المعلب

يعتبر حليب جوز الهند سائل سميك مستخلص من ثمار جوز الهند المبشور أو المضغوط ، وتكون القيمة الغذائية الخاصة به حسب نوعه وطريقة صنعة ، فعلى سبيل المثال الأصناف ذات القيمة قليلة السعرات الحرارية تصنع بالماء ومكونات أخرى لرفع قيمته الغذائية ، وقد لقى حليب جوز الهند ترحيبا كبيرا وأصبح يستخدم بديلا للحليب لتحضير العصائر ، فاستخدام حليب جوز الهند شائع في دول جنوب شرق أسيا ، ولاستخدام حليب جوز الهند في العديد من الدول يتم الحفاظ علية في صورة معلبة .

يجب الحرص على إتباع التعليمات التي وضعتها الشركة المصنعة له ، واستخدامه قبل مرور وقت انتهاء الصلاحية التي تحدده هذه الشركة ، وعند بدأ فتح علبة الحليب المعلب يجب حفظة في الثلاجة والحرص على استعماله في أيام قليلة تالية حتى لا يتلف ، ويجب التمييز بين حليب جوز الهند وماء جوز الهند فالحليب أكثر دسامة لوجود الدهون به ، أما الماء فهو السائل الموجود بالثمرة والذي يحتوي على كمية قليلة من الدهون تجعله أقل دسامة وقليل السعرات الحرارية .

نصائح يجب اتباعها عند اختيار حليب جوز الهند

نال حليب جوز الهند شهرة كبيرة ، لذلك إليك العديد من النصائح عند اختيار حليب جوز الهند المعلب :

  • الحرص على ملاحظة الملصق الغذائي الموجود على العلبة ؛ للتعرف على المكونات التي تمت إضافتها للمنتج ، وينصح باختيار العلب التي تتكون من ماء وجوز هند فقط بدون إضافات أخرى .
  • اختيار المعلبات المكتوب عليها عدم وجود مركب بيس فينول أ .
  • يفضل شراء حليب جوز الهند المعلب في العلب الورقية ، فهو يحتوي على كميات أقل من الدهون والسعرات الحرارية .
  •  انتقاء الأنواع الخفيفة فهي الأفصل لاحتوائها على سعرات حرارية أقل .
  • كما يمكنك صناعة حليب جوز الهند طبيعيا في المنزل ، والذي هو بالتأكيد أفضل من المعلب عن طريق وضع 1.5 إلى 2 كوب من جوز الهند المبشور إلى 4 أكواب من الماء ويصفى بعد ذلك .

استخدامات حليب جوز الهند في الطعام

  • يمكن استخدام حليب جوز الهند في الطعام المقلي

يقوم العديد من الناس باستعمال حليب جوز الهند في الطعام المقلي ، وتحمير اللحوم والخضروات والصلصة كبديل للزيوت ، لأنه أكثر فائدة من الناحية الصحية وأقل ضرر بالقلب والصحة ، بالإضافة لطعمة الجميل .

  • استعماله خام بإضافته للطعام وفي الشوي

يتميز جوز الهند بالمذاق الجيد الذي يمكنك من استخدامه في الأطعمة المشوية ، سواء كانت خضروات أو لحوم ويتم طلاء البطاطس والجزر وغيرها من الخضروات قبل شويها لتزيد من لذة طعمها .

  • كما أنه يستعمل في تحمير المأكولات في الفرن

يقوم بعض الناس باستخدام حليب جوز الهند بدلا من الزبد لتحمير الأطعمة في الفرن ، كما أنه يعطي المخبوزات رائحة جميلة وطعم لذيذ .

فوائد حليب جوز الهند

  • يعتبر جوز الهند من أكثر النباتات المتواجدة في الطبيعة شهرة ، والمعروف عنها الطعم اللذيذ الجذاب ، فيتميز بقلة ضرره على الصحة والقلب ويقلل من الأمراض والمشاكل الصحية ، التي قد يواجها الإنسان بسبب قلة الزيوت .
  • فحليب جوز الهند من أهم الزيوت التي تقي الدماغ الأعراض التي قد يواجهها ، فاستخدامه أفضل من الناحية الصحية بالإضافة للمذاق الجيد على أعضاء الإنسان والكبد والقلب ، وخلوه من الدهون والسعرات الحرارية الضارة لذلك ينصح باستخدامه في الطبخ والمأكولات المشوية والمخبوزات .
  • كما أن له العديد من الفوائد للبشرة وجمالها ونضارة الشعر وصحته .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع في قسم ماطاب ولذ الذهاب الى الصفحة الرئيسية
زر الذهاب إلى الأعلى