اهم المحاصيل الزراعية في جازان

تشتهر مدينة جازان بالكثير من أنواع المحاصيل ، إذ أن للزراعية في جازان ، مكانة أكثر تفردًا ، من غيرها من المدن ، حيث تشتمل على مجموعة ، تعد من أهم المحاصيل الزراعية ، على الإطلاق ، في المملكة العربية السعودية ، وهذا ما جعلها جنة المملكة السعودية والتي تنتج مجموعة من اهم المحاصيل الزراعية في المملكة ، كما اشتهرت بين الناس ، ولذلك ، يتم تصدير العديد من المحاصيل الزراعية ، الموجودة في منطقة جازان ، إلى الخارج ، لا سيما في الدول الأوروبية ، فضلًا عن الدول الآسيوية ، تبعًا لجودة المحاصيل ، الناتجة عن سمادها الجيد ، وتربتها الخصبة .

اهم المحاصيل الزراعية في جازان

اشجار المانجو

ففي منطقة جازان ، يشيع انتشار أشجار المانجو ، بدرجة كبيرة ، وشائعة ، ويمكن لأشجار المانجو ، التي توجد في منطقة جازان ، أن يتعدى العمر الخاص بها ، مائة عام ، أو يزيد ، وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد في جازان ، كافة أنواع المانجو الموجودة في كل مكان .

الذرة

من الأشياء التي تشتهر بها جازان ، بدرجة كبيرة ، بزراعة أنواع عديدة من الحبوب ، لا سيما ، أشجار الذرة ، وعلى وجه الخصوص ، الذرة الرفيعة ، حيث أن نبات الذرة ، يحتاج في نموه ، إلى درجات حرارة معينة ، وهذا ما يحفز نموه في منطقة جازان ، لأنها ملائمة لنموه كثيرًا ، من حيث درجات الحرارة ، التي تتفاوت بين الارتفاع تارة ، والاعتدال ، تارة أخرى ، حيث لا ينمو الذرة ، في أي من الأماكن ، التي تنخفض فيها درجات الحرارة .

السمسم

حيث تشتهر منطقة جازان ، بنبات السمسم ، مما يجعل الطحينة في جازان ، من أجود ، وأفضل أنواع الطحينة على الإطلاق ، وذلك بسبب جودة السمسم  ، الذي يتم استخدامه ، وزراعته في منطقة جازان ، على وجه الخصوص .

الطماطم

تعد الطماطم ، من أفضل المحاصيل الزراعية ، التي تتم زراعتها في منطقة جازان ، وهي التي لا غنى عنها ، في كثير من أنواع الطعام .

الباذنجان

يعد الباذنجان في منطقة جازان ، واحد من أبرز ، وأهم الخضروات الهائلة ، التي تتم زراعتها ، ويترتب على ذلك ، تصدير الفائض من البازنجان ، إلى العديد من الدول الأجنبية ، سواء أكانت الدول الأوروبية ، أو الدول الآسيوية ، كل على حد سواء .

الفلفل

الفلفل من أكثر أنواع الخضروات ، التي تشتهر بزراعتها منطقة جازان ، وزراعة الفلفل هنا ، تشتمل على جميع ألوان الفلفل الشائعة ، من الفلفل العادي ، والفلفل الحار ، الأخضر ، والأحمر .

الخيار

يعد الخيار واحدًا من أبرز ، وأهم الخضروات على الإطلاق ، التي تزرع في جازان ، والتي لا غنى عنها أبدًا ، حيث أنه من الخضروات ، التي تتسم بالانخفاض الشديد ، في السعرات الحرارية .

الشمام

يعد الشمام ، من أجود أنواع الفواكه ، التي توجد ، بشكل كبير في جازان ، وهو من ضمن أكثر الفواكه ، التي تحظى في جازان ، وأرجاء المملكة العربية السعودية ، وغيرها من البلاد ، بشعبية كبيرة للغاية .

البطيخ

يحتاج البطيخ ، حتى ينمو ، إلى درجات عالية من الحرارة ، مما يجعل منطقة جازان ، واحدة من أهم ،  وأفضل المناطق ، على الإطلاق ، في زراعة البطيخ .

القرع

القرع من أهم النباتات ، المفيدة للغاية لجسم الإنسان ، حيث يتم استخدام القرع في شتى الأطباق ، وأصناف الطعام المتعددة ، وهو ما تشتهر جازان كثيرًا بزراعته .

البامية

تعد نباتات البامية ، واحدة من أفضل ، وأهم الخضروات ، التي تقوم جازان بزراعتها ، وتشتهر بها كثيرًا .

الملوخية

تشتهر جازان كثيرًا بزراعة الملوخية ، وهي التي تعتبر أكلة مشهورة للغاية ، ومحببة كثيرًا لدى العديد من الأشخاص .

الفجل والجرجير

يعتبر كل من الفجل والجرجير ، من أهم الخضروات اليانعة الورقية المشهورة في جازان .

هذا فضلًا عن أنواع عديدة ، كالفول السوداني ، والجوافة ، والليمون ، والنخيل ، التي تشتهر جازان بزراعة أجود ، وأفضل الأنواع منها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى