اهم المحاصيل الزراعية في ابها

تمتلك المملكة العربية السعودية ، قطاعًا كبيرًا للغاية ، ولا يمكن إغفال دوره المهم ، من ناحية الأراضي ، التي تتسم بخصوبة تربتها ، واتساع الرقعة الخضراء على أراضيها ، في مختلف الأماكن ، مما يجعل نسبة لا بأس بها ، من مواطني المملكة ، يعملون في مجال الزراعة ، وفي ظل جهود المملكة السعودية ، التي بفضلها ، قد تمكنت السعودية من أن تصبح من أوائل الدول الغنية ، التي تقوم بتصدير مختلف محاصيلها الزراعية ، وفواكهها الغنية ، إلى العديد من البلدان ، العربية والأجنبية وسوف نستعرض اهم المحاصيل الزراعية في المملكة وبالتحديد في منطقة أبها  .

الزراعة في أبها

تعتبر منطقة أبها ، واحدة من أبرز ، وأهم المدن ، التي توجد في منطقة عسير ، والتي تقع بدورها في جنوب غرب المملكة العربية السعودية ، كما أن مدينة أبها ، يطلق عليها اسم ، عروس الجبل في المملكة السعودية ، وذلك نظرًا إلى أن منطقة أبها ، تتسم من بين مدن المملكة ، وأرجائها ، بمناخها الصافي ، المعتدل ، والتي تعد أكثر الأماكن ارتفاعًا ، عن مستوى سطح البحر ، بمعدل فائق ، وكبير للغاية ، عن غيرها من المدن الأخرى ، كما أنه يشتهر إطلاق بعض الأسماء المميزة الأخرى ، على مدينة أبها ، وذلك مثل تسمية سيدة الضباب ، التي تطلق على أبها ، إشارة إلى مدى الجمال الطبيعي الساحر ، والخلاب ، الموجود في أبها ، وبالإضافة إلى ذلك ، فإنه يطلق على أبها ، مدينة أبها البهية ، وكنتيجة حتمية ، إلى مثل هذه الطبيعة الخلابة ، والمناخ الرائع ، الذي يترتب عليه تربة مميزة ، ومناسبة لعملية الزراعة ، التي تتسم بها مدينة أبها كثيرًا ، فإنه قد وجد في أبها ، تنوع كبير ، بشكل غير مسبوق ، في غيرها من الأماكن ، وذلك في زراعة مختلف المحاصيل الزراعية المهمة ، التي تتنوع فيما بين أنواع جمة من الفواكه ، بالإضافة إلى الموالح ، وكذلك الحبوب المتعددة ، وغير ذلك الكثير ، من أهم ، وأفضل المحاصيل الزراعية ، في المملكة العربية السعودية .

اهم المحاصيل الزراعية في ابها

يوجد في منطقة أبها ، عدد لا بأس به ، من المحاصيل الزراعية المهمة للغاية ، والتي يشيع انتشارها ، وزراعتها في أبها ، ومن أبرز هذه المحاصيل ، ما نورده ، خلال السطور القادمة :

  • زراعة الذرة : تشتهر مدينة أبها ، بزراعة أنواع عديدة من الذرة ، لا سيما الذرة الشامية ، بالإضافة إلى الذرة الرفيعة .
  • زراعة الرمان : يعد الرمان من أكثر الفواكه ، التي تشتهر مدينة أبها ، بزراعة أجود الأنواع منها ، والتي يتم إنتاجها بكميات ، ومعدلات ، تكفي أرجاء المملكة .
  • زراعة العنب : يعتبر العنب من أكثر المحاصيل الزراعية الرائعة ، التي تشتهر أبها بزراعتها ، والتي تكفي مواطني المملكة ، وأهليها ، بالإضافة إلى أنه يتم تصدير الفائض من العنب المزروع في أبها ، إلى العديد من الدول ، خارج المملكة .
  • زراعة التفاح : تتسم مدينة أبها ، بزراعة أجود ، وأفخم ، وأشهى ، أنواع التفاح على الإطلاق .
  • المشمش : تشتهر مدينة أبها ، بزراعة كمية ، لا بأس بها ، من ثمرات فاكهة المشمش الشهية ، واللذيذة .
  • زراعة محصول الليمون : تشتهر أبهى كثيرًا ، بزراعة أنواع جيدة من ثمرات الليمون الحامض .
  • زراعة محصول الخوخ : لا تقتصر أبهى على زراعة المشمش ، وفقط ، بل إنها تشتهر بدرجة كبيرة ، بزراعة أنواع مميزة ، من ثمرات الخوخ اللذيذ ، ذي المذاق الرائع ، والمميز .
  • زراعة محصول التين : التين من أشهى الفواكه ، وألذها في الطعم ، وتعد تربة أبها ، ومناخها المعتدل ، من أفضل أنواع الأراضي الزراعية ، التي ينمو التين خلالها ، بطريقة متكافئة .
  • زراعة التين البرشومي : لا تقتصر مدينة أبهى ، على زراعة نوع واحد فقط ، من التين ، إلا أنها تشتهر أيضًا بزراعة التين البرشومي المميز .

ليس هذا فقط ، وإنما تشتهر مدينة أبها ، بزراعة كثير من الخضروات ، والفواكه المتعددة ، التي توفي حاجات المملكة ، ويتم تصدير الفائض منها خارج البلاد .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى