فوائد الطب البديل

الطب البديل أو ما يعرف أحيانا بالطب المكمل ، هو العلاج بطرق مختلفة غير طرق العلاجات في الطب العادي التقليدي المتعارف عليه داخل الأوساط الطبية ، فهذا النوع من الطب لا يستخدم العقاقير والأدوية والتركيبات الكيميائية ، وينتشر في الغالب في قارة آسيا التي هي مصدره بشكل كبير خاصة دولتي الصين والهند ، وتستخدم فيه طرق علاج مختلفة عن طريق الأعشاب والنباتات والزيوت الطبيعية ، واللمس في أحيان أخرى والحجامة واليوجا واستخدام أصوات بعينها وغيرها .

في البداية وحتى سنوات ليست ببعيدة ، لم يكن أحد يعترف بجدوى الطب البديل ولا أهميته ، ولكن خلال السنوات القليلة الماضية أصبح الكثيرون يؤمنون بأهميته ، لدرجة أن عدد لا بأس به من المستشفيات والمراكز الطبية أصبحت تخصص عيادات داخلها لممارسة الطب البديل ، في إطار يضمن خصوصية المرضى .

وعلى عكس الفكرة الشائعة لدى كثيرين ، فإن العلاج بالطب البديل لا يقتصر على استخدام الأعشاب الطبيعية فقط ، وإنما تدخل فيه أيضا أنواع أخرى ، مثل الإبر الصينية واليوجا والحجامة والعلاج بالأصوات واللمسة الشفائية .

تاريخ الطب البديل

ليس من المبالغة القول بأن تاريخ الطب البديل يعود إلى آلاف السنين ، فقد مارسته الشعوب المختلفة عبر عصور وحقبات عدة منذ أزمان بعيدة ، ومن تلك الشعوب الصينيون الذين يرجعون استخدامهم للطب البديل إلى 100 ألف سنة ، وكذلك استخدمه المصريون القدماء واليونانيون والهنود .

اهمية الطب البديل

  • قلة آثاره السيئة على صحة الإنسان ، مقارنة بالعلاج بالعقاقير والمركبات والأدوية الكيميائية وما لها من أضرار وآثار جانبية لا تخفى على أحد .
  • يتم استخلاص المواد التي تستخدم في علاجات الطب البديل ، من مكونات طبيعية مثل النباتات والأعشاب والزيوت والمنتجات الطبيعية مثل العسل الطبيعي ، وكلها مواد مستخلصة من الطبيعة فلا تسبب آثارا جانبية في الغالب إذا ما تم استخدامها بطريقة آمنة وسليمة .
  • حدثت في السنوات الأخيرة طفرة هائلة وتقدم مذهل في العلاج بالطب البديل للأمراض المستعصية والمزمنة ، وأبرزها الأمراض السرطانية التي وقف الطب التقليدي أمامها عاجزا عن العلاج وتحقيق الشفاء للمريض .
  • يتسم العلاج بالطب البديل بأنه قليل التكلفة بالمقارنة بعلاجات الطب التقليدي الكيميائية والدوائية .

وصفات الطب البديل

تتعدد وصفات الطب البديل ، بسبب كثرة وتنوع واختلاف أنواع الأعشاب والنباتات والزيوت والمواد الطبيعية المستخدمة فيه ، ومن وصفات الطب البديل ما يلي :

وصفة علاج آلام الظهر

يمكن علاج تلك الآلام عن طريق عدد من المكونات الطبيعية وهي الزنجبيل والقمح وأوراق الكرنب والحلبة والعسل وزيت الزيتون وأوراق الكافور ، ولكل مكون من تلك المكونات الوصفة الخاصة به لعلاج آلام الظهر .

وصفة علاج النحافة

هناك وصفات مكونة من الحلبة والتين المجفف والينسون لعلاج أمراض النحافة وفقر الدم وضعف الجسم العام .

وصفة علاج السمنة وزيادة الوزن

يستخدم حب العزيز وفول الصويا والسمسم والكزبرة والخوخ والعنب الأسود ، والموز والعسل الأبيض مع دقيق الذرة والمكسرات المحمرة في علاج السمنة والتخفيف من زيادة وزن الجسم .

استخدام الاعشاب الطبيعية في الطب البديل

من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم بكثرة في علاجات الطب البديل ما يلي :

زيت النعناع : وهو يستخدم في علاج آلام المعدة وحالات الإسهال .

البابونج : تأتي فوائد البابونج في علاج أمراض القلب والغثيان والقرحة وحموضة المعدة .

البقدونس : يعمل على تخفيف أعراض الطّمث لدى السيدات ، وكذلك تقليل التّوتر واحتباس البول .

زيت بذور الكتان : له فائدة عظيمة للأوعية الدّموية والتهاب البروستاتا والأعصاب .

الهِندباء : ذو جدوى كبيرة في تنقية الكبد والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ، كما يخفض الهندباء مستوى السّكر في الدّم ، ويعمل على تحفيز البنكرياس .

الزّعتر : يعتبر الزّعتر مضاد حيوي ذو فائدة في الوقاية من بعض الفيروسات ، ويُنصح بشربه أثناء الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا خلال موسم الشتاء ، ويعالج الزعتر البري أيضا التهابات الحلق ويخفف من السعال ، ويساعد على التّخلص من الآثار المرتبطة بالجروح .

الطب النبوي والاعشاب الطبيعية

هناك ما يعرف بالطب النبوي ويدخل في نطاق الطب البديل ، إذ يستخدم مجموعة من الأعشاب الطبيعية لعلاج الكثير من الأمراض والآفات التي تصيب الإنسان ، أشهرها العسل الابيض والحليب وزيت الزيتون .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى