بحث عن الطاقة المتجددة

لا يمكن الاستغناء عن الطاقة في حياتنا بشكل عام فهي تعتبر من المكونات اللازمة للحياة ، فبدونها يقع الإنسان في الكثير من المتاعب ، ويوجد نوعان من الطاقة هما ؛ الطاقة المتجددة وهي التي تعتمد على مصادر طبيعية لا تنفذ وتتجدد باستمرار ، أو الطاقة الغير متجددة وهذا النوع قابل للنفاذ ، حيث تعتمد على مصادر غير قابلة للتجديد ، فهي تكونت بسبب فعل الزمن والعوامل الطبيعية ولكي نستطيع استخدام الطاقة المتجددة في حياتنا يجب وجود الأدوات والآليات ، التي تجعلنا نستفيد من الطاقة بشكل صحيح يمكننا من الإستغناء عن الطاقة الغير متجددة .

تعتبر الطاقة المتجددة هي أهم أنواع الطاقة التي يجب أن نستغلها بشكل صحيح ، فهي تنتج عن مصادر لا تنفذ مثل الشمس والرياح والمياه ، وهذه المصادر موجودة في الحياة بصفة مستمرة ، وتعتبر الطاقة المتجددة آمنة جدا ولا تسبب أي تفاعلات أو أي أضرار سواء بالإنسان أو البيئة ، فهي صديقة للبيئة أما الطاقة الغير متجددة هي التي تسبب العديد من التفاعلات والغازات التي تضر بالبيئة والإنسان ، لذا يجب علينا استغلال الطاقة المتجددة بالشكل الأمثل لتحقيق أعلى استفادة منها .

مصادر الطاقة المتجددة

تتعدد المصادر التي يمكن من خلالها أن نحصل على الطاقة المتجددة ، وسوف نذكر أمثلة مصادر الطاقة المتجددة :

الطاقة الشمسية

وهي الطاقة التي نحصل عليها من خلال أشعة الشمس ، حيث نقوم باستخدام أجهزة حديثة في تحويل حرارة الشمس إلى طاقة كهربائية وطاقة حرارية لتسخين المياه أيضا .

طاقة الرياح

نحصل على الطاقة من الرياح من خلال استخدام توربينات الرياح ، التي تقوم بتحويل طاقة الرياح الموسمية إلى طاقة كهربائية تستخدم في العديد من الأشياء .

الطاقه الكهرومائية

ويتم إنتاج الطاقة من المياه بسبب التدفق الشديد لها كما في الشلالات ، حيث تتحول إلى طاقة كهرومائية ثم إلى طاقة كهربائية باستخدام التوربينات التي تعمل بفعل حركة المياه الشديدة ، وإنتاج طاقة كهربائية عن طريق المولدات الكهربائية .

ويوجد مصادر أخرى لكي نحصل على الطاقة المتجددة مثل المحيطات والحرارة الأرضية ، وأيضا الكائنات الحية سواء حيوانات أو نباتات .

استخدامات الطاقة المتجددة

يتم إستخدام الطاقة المتجددة منذ القدم ، ولكن ليس بالصورة المثلى أو بشكل كلي وبسبب التكنولوجيا والتطورات الحديثة يتم إستخدام مصادر الطاقة المتجدده بشكل أكبر في هذه الفترة ، ونأمل أن نستغنى عن مصادر الطاقة الغير متجددة في المستقبل ، وسوف نذكر مجموعة من استخدامات الطاقة المتجددة .

  • استخدام الكهرباء الناتجة عن الطاقة الشمسية في شحن البطاريات ، واستخدامها طاقة كهربائية في المنازل عن طريق تخزينها في الألواح الشمسية  .
  • يمكن باستخدام أشعة الشمس تسخين المياه واستخدامها في أغراض متعددة .
  • توفير الكهرباء فى المناطق النائية التي توجد بها مصادر للمياه .
  • بدأت التكنولوجيا الحديثة في إستخدام الطاقة الشمسية في تشغيل السيارات المختلفة .
  • استخدام الكهرباء الناتجة عن طريق الطاقة الشمسية في إضاءة الشوارع .
  • استخدام الطاقة الناتجة عن المصادر المتجددة في تشغيل المكيفات والأجهزة التكنولوجية المختلفة .

اهمية الطاقة المتجددة

استخدام الطاقة المتجددة في حياتنا له أهمية كبيرة جدا ، وذلك بسبب أنها طاقة متجددة دائما ولا تنفذ فهي متوفرة طوال الحياة ، وبسبب توافرها هذا سوف تكون تكلفة استخدامها قليلة جدا ، عكس استخدام الطاقة الناتجة عن المواد العضوية أو النفط الذي ترتفع تكلفته على المواطنين باستمرار .

الطاقة المتجددة آمنة جدا في الاستخدام سواء على البيئة أو على صحة الإنسان ، فهي لا تسبب أي تفاعلات أو غازات كيميائية تضر بالبيئة والمقيمين فيها ، وأيضا إذا قمنا باستخدام الطاقة المتجددة سوف تكتفي كل الدول من مصادر الطاقة ، لذا يجب التفكير في استغلال الطاقة المتجددة بالشكل الأمثل .

سلبيات الطاقة المتجددة

بالرغم من أهمية الطاقة المتجددة إلا أنه يوجد بها بعض السلبيات مثل :

  • لا تتوفر على مدار اليوم بأكمله .
  • تحتاج إلى إمكانيات وتكلفة باهظة لتحويلها إلى طاقة كهربائية .
  • تتفرق الطاقة المتجددة في أكثر من مكان باختلاف المصادر .
  • إلي الآن لا توجد الأدوات اللازمة لاستخدام الطاقة المتجددة .

ولكن كل هذه السلبيات يمكن للتطور التكنولوجي والآلات الحديثة أن تستطيع التغلب عليها في المستقبل ، لأن استخدام الطاقة المتجددة هو أفضل بكثير من الطاقة غير المتجددة وسوف يوفر الكثير من الأموال التي يتم إنفاقها على الطاقة الغير متجددة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى