اسباب انقراض وحيد القرن

وحيد القرن هو من الحيوانات القوية التي لا يراها معظم الناس إلا في حدائق الحيوان ، ولسوء الحظ وحيد القرن مهدد بالانقراض ، منذ مائة عام يعتقد أن حوالي 500000 وحيد القرن يعيشون على الأرض ، واليوم موجود ما يقرب من 29000 من وحيد القرن ، وقد تم العثور على وحيد القرن في جميع أنحاء أوراسيا وأفريقيا ، ولكن اليوم ، هناك ثلاثة أنواع من وحيد القرن مهددة بالانقراض ، مما يعني أنها تواجه فرصة كبيرة للانقراض .

اين يعيش وحيد القرن 

وحيد القرن الأفريقي ينقسم إلى نوعين ، وحيد القرن الأسود وحيد القرن الأبيض ، ويعيش وحيد القرن الأبيض بشكل أساسي في جنوب إفريقيا ، ولكن تم إعادة إدخاله أيضًا في بوتسوانا ، وناميبيا ، وسوازيلند ، وزيمبابوي ،  وتتركز غالبية وحيد القرن الأسود – 98٪ – في أربعة بلدان جنوب إفريقيا ، وناميبيا ، وزيمبابوي ، وكينيا ، وتضم جنوب افريقيا تضم ​​40 ٪ من مجموع وحيد القرن الأسود ، وهناك بعض وحيد القرن الأسود في منتشر بين الكاميرون وكينيا .

حجم وحيد القرن

يعد وحيد القرن هو ثاني أكبر الحيوانات الخطرة في أفريقيا ، يصل وزن وحيد القرن الأسود أكثر من 2000 رطل ، بينما وحيد القرن الأبيض أكبر بكثير فقد يصل وزنه 6500 رطل أو أكبر ، ويعيش وحيد القرن على أوراق النباتات ، على الرغم من أنه يستطيع البقاء على قيد الحياة على النباتات الأكثر ليفية إذا لزم الأمر ، ويفتقر كلا النوعين إلى الأسنان في مقدمة فمه ، بدلا من ذلك يستخدمون شفاههم للرعي .

توزيع وحيد القرن

قبل 150 عامًا فقط ، كانت السافانا في إفريقيا تعج بأكثر من مليون وحيد القرن من السود والبيض ، ولكن الصيد المستمر من قبل المستوطنين الأوروبيين شهد انخفاضاً في أعداد وحيد القرن والتوزيع ، وتصاعد الصيد الجائر أيضًا خلال السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين مع تزايد الطلب على قرن وحيد القرن ، وهو عنصر مميز في الأدوية الآسيوية التقليدية  مما يجعل كلا النوعين في خطر .

بفضل جهود الحفظ القوية ومكافحة الصيد الجائر وحظر دولي على تجارة قرن وحيد القرن ، أصبحت بعض مجموعات وحيد القرن الإفريقي مستقرة أو آخذة في الزيادة ، ومع ذلك فإن معظم وحيد القرن في القارة موجود في أربع دول فقط جنوب إفريقيا ، وناميبيا ، وزيمبابوي ، وكينيا ، وعدد قليل جدا من وحيد القرن الأفريقي يعيش الآن خارج المناطق المحمية .

اسباب انقراض وحيد القرن

الصيد غير المشروع

يعد الصيد الجائر واحد من أكبر التهديدات لوحيد القرن ، ويحدث الصيد الجائر عندما يقتل الناس الحيوانات بطريقة غير مشروعة ، وعادةً ما يبيعون أجزاء من جسمهم مقابل المال ، ويُعتقد أنه تم صيد 5000 وحيد القرن في جنوب إفريقيا بين عامي 2010 و 2017 م ، كما يتم بيع قرونهم لصنع مقابض سكين ، وفي كثير من الأحيان يتم طحنها للحصول على الدواء ، ويعتقد بعض الناس في الصين وفيتنام أنه يمكن استخدام قرن وحيد القرن لعلاج الأمراض المختلفة ، بما في ذلك السرطان .

فقدان البيئة الملائمة للعيش

في الوقت الذي تزداد فيه أعداد البشر في آسيا وأفريقيا ، فإن العادات التي يعتمد عليها وحيد القرن تتعرض لا محالة للانقراض ، فقطع الأشجار ، والزراعة ، والطرق ، والمستوطنات تدمر بيئة وحيد القرن .

معلومات هامة عن وحيد القرن

  • أثناء معارك وحيد القرن وجها لوجه ، يصدر وحيد القرن صوتًا يشبه التزمير .
  • يمكن لوحيد القرن رش البول على ارتفاع أكثر من 16 قدمًا ، للسيطرة على الذكور الأخرى أو إخفاء رائحة العجل الوليد .
  • وحيد القرن يمشي على أظافره لأن أقدامه حساسة للغاية .
  • قرون وحيد القرن مصنوعة من الكيراتين ، وتميل إلى الانحناء للخلف ، ونحو الرأس ، لأن الكيراتين في الأمام ينمو بشكل أسرع من الكيراتين في الظهر .
  • قرون وحيد القرن مصنوعة من نفس مادة أظافر الإنسان .
  • تظل أنثى وحيد القرن حاملاً لمدة 16 شهراً .
  • وحيد القرن ضعيف البصر ، ومع ذلك فإن حاسة الشم والسمع جيدة جدًا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى