زيلون فورت

ينتمي دواء زيلون فورت إلى فئة من الأدوية تسمى كورتيكوستيرويد  هذه الأدوية تستخدم لعلاج الالتهابات في الجسم ، كما أنها تقلل من التورم ، والاحمرار ، والحكة وبعض الحساسية ، وغالبا ما تستخدم لعلاج مشاكل الجلد الحادة ، والربو ، والتهاب المفاصل ، ويمكن أن يكون للكورتيكوستيرويدات آثار جانبية خطيرة للغاية لأنها أدوية قوية للغاية .

دواعي استخدام زيلون فورت

يستخدم زيلون فورت لعلاج أنواع معينة من الحساسية ، والحالات الالتهابية ، وأمراض المناعة الذاتية ، وأمراض الجلد والعين ، والسرطانات  بالإضافة إلى الربو ، والتهاب المفاصل الروماتويدي ، والمتلازمة الكلوية ، وسرطان الدم ، والأورام اللمفاوية ، ويعمل هذا الدواء عن طريق منع استجابة بعض الخلايا الالتهابية التي تسبب تورم ، واحمرار ، وألم في الجسم ، ويستخدم زيلون فورت أيضًا لتخفيف الألم الناجم عن بعض أشكال السرطان العدوانية مثل سرطان الدم الحاد ، والأورام اللمفاوية الحادة ، كما أنه يستخدم لعلاج بعض حالات الغدد الصماء مثل انخفاض إنتاج هرمون الغدة الكظرية وتورم الغدة الدرقية ، وتعتمد جرعة وتكرار استخدام زيلون فورت على عدد من العوامل التي أهمها صحة المريض ، وصحة الكبد لدى المريض ، وصحة الكلى ، والأدوية الموصى بها من قبل الطبيب ، وأي أدوية أخرى تستخدم ، والمكملات العشبية المستخدمة ، ومدى استجابة للدواء .

كيف يستخدم زيلون فورت

يجب قراءة الإرشادات الموجودة على ملصق المنتج أو دليل الأدوية المقدم من شركة الأدوية أو سؤال الصيدلي قبل البدء في استخدام زيلون فورت ، ويجب اتباع أوامر الطبيب ، ويستخدم Xilone زيلون فورت مع الطعام لمنع تهيج المعدة والأمعاء ويجب ابتلاع القرص بأكمله مع الماء ، ولا يجب كسره أو مضغه .

الجرعة المسموح بتناولها من زيلون فورت

الجرعة النموذجية التي يجب تناولها من زيلون فورت هي 10-60 ملغ يوميًا حسب المرض المحدد وشدته ، ويستخدم هذا الدواء عادة لمدة 3-10 أيام لعلاج الربو .

عند استخدامه في شكل الحقن ، يتم إعطاء هذا الدواء مباشرةً في العضلات ، أو المفاصل ، أو حول مفاصل الجسم .

إذا كان المريض يستخدم الشكل السائل لهذا الدواء ، فيجب عليه القيام بقياس الجرعة باستخدام كوب القياس ، أو الملعقة ، أو القطارة المتوفرة ، وقبل صب الدواء في جهاز القياس ، يجب عليه التحقق من علامات القياس بعناية ، ثم صب كمية الجرعة في الجهاز ، بعد الاستخدام يتم تنظيف وتخزين جهاز القياس في مكان آمن لاستخدامه في المرة التالية .

الجرعة المسموحة للأطفال

عند إعطاء زيلون فورت للأطفال يجب التأكد من استخدام منتج مخصص للأطفال ، وقبل إعطاء هذا الدواء للطفل ، يجب معرفة وزن الطفل أو عمره لتحديد الجرعة المناسبة وذلك من خلال قراءة التعليمات المدونة على العبوة ، ويجب تجنب تقديم عرق السوس للطفل أثناء استخدام زيلون فورت ، وعامة تكون الجرعة الموصى بها للأطفال تبلغ بشكل مبدئي 0.14 ميلي غرام -2 ميلي غرام لكل كيلوغرام ( 0،06 ميلي غرام لكل ميلي غرام لكل رطل من وزن الجسم ) يوميًا في 3-4 جرعات مقسمة حسب شدتها .

الآثار الجانبية لزيلون فورت

زيلون فورت قد يسبب زيادة حدوث آثار جانبية في المرضى الأكبر سنا ، فقد يعاني المرضى المسنون من زيادة خطر ارتفاع مستوى السكر في الدم ، وارتفاع ضغط الدم ، وانخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم ، وانخفاض كثافة العظام ، وزيادة التعرض للعدوى .

كما يتعرض الأطفال الذين يستخدمون هذا الدواء إلى زيادة خطر تأخر النمو ، وقد يؤدي استخدام هذا الدواء لفترة طويلة إلى زيادة خطر تلف العصب البصري (الجلوكوما) ، وترقق الجلد خاصة لدى المرضى المسنين .

وبالإضافة إلى كل ذلك قد ينتج بعض الأثار السلبية الأخرى وهي كالتالي :-

  • حدوث تغيرات سلوكية ومزاجية .
  • تراكم السوائل داخل الجسم .
  • الحساسية المفرطة تجاه الجلوكوز .
  • زيادة الشهية .
  • مشكلة إفراز الصوديوم من الجسم .
  • زيادة الوزن .
  • منطقة صغيرة معتمة أو غائمة على الجانب الخلفي للعدسة .
  • تضخم الكبد بشكل غير طبيعي .
  • ظهور حب الشباب .
  • نزيف في المعدة والأمعاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى