جامعة الملك فيصل

أمر سمو الملك فيصل رحمه الله في عام 1975م بإنشاء جامعة حملت اسمه حتى الآن وهي جامعة الملك فيصل ، وعلى الرغم من أنه أشرف على إنشائها إلا أنه توفى قبل أن يتم افتتاجها ، حيث أُفتتحت في عهد أخيه خالد بن عبدالعزيز آل سعود ، وتبلغ مساحة هذه الجامعة حوالي 480 هكتار ، وتضم عدد كبير من الكليات التي تتخصص في مجموعة من المجالات الهامة .

تخصصات جامعة الملك فيصل

اشتهرت جامعة الملك فيصل منذ إنشائها بتنوع تخصصاتها ما بين النظري والعملي ، حيث توجد بها عدد من الكليات العملية منها كلية الطب ، وطب الأسنان وكلية العلوم ، وكذلك العلوم الزراعية والأغذية والطب البيطري وأيضًا كلية الصيدلة الإكلينيكية .

أما الكليات النظرية فهي متنوعة أيضًا مثل كلية إدارة الأعمال ( تخصص نظم المعلومات والإدارة طالبات فقط) ، وكلية الآداب وأقسامها ( الدراسات الإسلامية والشريعة ، آداب اللغة العربية ، آداب اللغة الإنجليزية ، الإعلام ، الخدمة الاجتماعية وعلم الاجتماع ، الإرشاد السياحي ) ، وتقنية المعلومات والحاسب الآلي والهندسة وكلية الحقوق وكلية العلوم التطبيقية الطبية وأقسامها ( المعلوماتية الصحية والتغذية الإكلينيكية طلاب وطالبات أما أقسام التمريض والصحة العامة للطالبات فقط ) .

وكلية المجتمع والدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع ، والدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع ( برنامج انتقالي والدراسة فيها برسوم ) وكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع ( برنامج عام والدراسة فيها برسوم ) .

التسجيل في جامعة الملك فيصل

يجب اتباع هذه الخطوات للتسجيل في جامعة الملك فيصل :

  • عند التقديم للقبول بالجامعة يجب الدخول على الموقع الخاص بالجامعة واختيار أيقونة بوابة القبول إلكترونياً.
  • قراءة تعليمات البوابة بحرص وعناية والضغط على زر قرأت التعليمات ومن ثم الدخول على الأيقونة الخاصة بالقبول وبعد ذلك يتم إدخال رقم السجل المدني ، وبعض المعلومات مثل اسم المستخدم ورقم الهاتف الخاص به وكلمة المرور .
  • سيتم ظهور بعد ذلك بيانات المتقدم كما هو موجودة في بيانات المركز الخاص بالقياس والتقويم التابع لوزارة التعليم ومن ثم يقوم المتقدم بتعبئة البيانـات الشخصية المتبقية ، والاختيار ما بين الرغبات .
  • عند الخطأ في إدخال طلب التقديم أو بخانة اختيار الرغبات يتم الضغط على أيقونة إلغاء طلب التقديم والبداية من جديد .

شروط القبول  في جامعة الملك فيصل

1- أن يكون الطالب سعودي الجنسية أو من أم سعودية .

2- أن يحصل الطالب على شهادة الثانوية العامة من السعودية أو ما يعادل هذه الشهادة ، ولا يكون قد مر على تخرج الطالب من الثانوية العامة  ما يزيد عن 5 سنوات باستثناء الكليات الصحية ، فمن شروطها أن لا يمر على حصول الطالب على  الثانوية العامة أكثر من سنتين .

3- ستقوم الجامعة بتحويل الطلبة ممن لا يجتازون  الكشف الطبي أو المقابلة الشخصية أو الكشف الطبي إلى كلية غير صحية ، حسب أولويات رغباته التي  قام بوضعها ، بشرط أن تنطبق عليه الشروط التي بتطلبها  قبوله في الكلية .

4- اجتياز وحضور الاختبار الخاص باللغة الإنجليزية ( بالنسبة للطلاب المقبولين بالسنة التحضيرية ) .

5- اجتياز الاختبار التحريري قبل البدء في المنافسة للتقديم في الكليات الصحية مثل كليات الطب ، وكليات الصيدلة الإكلينيكية، وكلية طب الأسنان ، وكلية العلوم التطبيقية الطبية .

7- تقدم الطالب للمشاركة في اختبارات التحصيل والقدرات العامة الخاصة بالمركز الوطني للقياس والتقويم التعليمي ، وسيتم اعتماد درجات التحصيل أو القدرات قبل الإعلان الخاص بالدفعة الأولى ، و لن يتم تعديل الدرجات الخاصة بالقدرات أو التحصيل فيما بعد .

8- أن لا يوجد للطالب سجل سابق أو حالي بجامعة الملك فيصل .

9- عدم دراسة أو تسجيل الطالب بجامعة أخرى غير جامعة الملك الفيصل حتى ولو ثبت انسحابه منها .

10- لا يتم قبول الطلبة اللذين تأكد قبولهم بكلية أو جامعة أخرى .

11- بالنسبة للطلبة الذين سيتم قبولهم ببرنامج الدبلوم الخاص بكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع ، سيتم تحصيل رسوم دراسية منهم .

12- من اللازم الدخول ومتابعة الإعلانات الخاصة بنتائج القبول من خلال حساب القبول المتقدم به الطالب في البوابة الخاصة بالقبول الإلكتروني بشكل يومي ، ولا يتم الاعتماد بشكل كلي على إرسال الجامعة للرسائل النصية ، لأن الجامعة   تقوم بإرسال النتائج العامة فور ظهورها ويكون على الطالب تحمل المسئولية في حالة عدم متابعة النتائج .

13- يجب الحذر عن الضغط على أي أيقونة خاصة بالقبول الإلكتروني ، حيث سيتم العمل على قبول الطلب وسيكون على الطالب تحمل المسئولية عن ذلك .

جامعة الملك فيصل بلاك بورد

نظام البلاك بورد هو عبارة عن نظام معلوماتي لإدارة العملية التعليمية  والمراقبة والمتابعة للطلبة والكفاءة الخاصة بالعملية التعليمية ، ومن مميزات هذا النظام إتاحة الفرص للطلاب في تحصيل المقررات الدراسية خارج قاعة المحاضرات في أي زمان ومكان وفي أي وقت عن طريق بعض الأدوات البسيطة والمتقدمة ، التي تمكنهم من التفاعل مع المواد العلمية والتواصل مع الأساتذة  بطريقة بسيطة ، حيث تكون هذه المقررات الدراسية إلكترونية بشكل كامل ، والتي تتضمن أعمال الفصول والامتحانات ونتائجها ، كذلك فإن هذا النظام يُمكن من التواصل الحواري مع الطلبة والأساتذة عن طريق الرسائل الإلكترونية والنوافذ الحوارية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى