اهداف وزارة العمل

تعد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية من أهم المؤسسات داخل المملكة ، وهي وزارة تم تشكيلها من خلال دمج وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية ، والمخوّلة بالإشراف على الشؤون المتعلقة بكل من العمل والعمال داخل المملكة ، وتنظيم سير العمل داخل الوزارات المختلفة والمصالح الحكومية العامة .

اهداف وزارة العمل

وتحددت أهداف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية كالتالي :

  • أولا : رسم سياسة الشؤون الاجتماعية والعمالية العامة داخل مناطق المملكة ، وذلك في إطار مستمد من مجموعة القيم والمبادئ والنظام المتبع في المملكة العربية السعودية .
  • ثانيا : العمل على تخطيط وتنفيذ المشروعات المختلفة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية .
  • ثالثا : المساهمة في توجيه التطوير الاجتماعي داخل المملكة ، والحرص على أن يتسم هذا التوجيه بالاتزان ، لكي يتحقق رفع وعي المواطنين السعوديين .
  • رابعا : تحسين مستوى المعيشة للمواطنين داخل المملكة ، وتوفير عوامل الحياة الكريمة لهم ، وذلك داخل إطار المحافظة على قيم المجتمع السعودي الروحية والخلقية ، والعمل على دعمها ، بهدف بناء مجتمع متكامل وناهض ومتطور في كافة المجالات الحياتية .

وزارة العمل بالمملكة

أنشئت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بصدور المرسوم الملكي في عام 1380 هـ ، وكانت تسمى حينها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ، وقد عنيت الوزارة منذ إنشائها بتنمية المجتمعات المحلية ، وأولت اهتماما للجان المجتمع المختلفة ، ومجالس المحافظات وكذلك المراكز ورعاية كل من الشباب والأسرة ، فضلا عن الاهتمام بالجمعيات التعاونية ، ويوجد المقر الرئيسي الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية ، في مدينة الرياض .

تسجيل الدخول لموقع وزارة العمل

دشنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية ، موقعا إلكترونيا خاصا بها عبر شبكة الإنترنت العالمية ، تتيح من خلاله كافة القرارات والأدوار والأهداف الخاصة بالوزارة ، وكذلك الأخبار المهمة المتعلقة بأنشطتها ، ويقدم الموقع الإلكتروني عددا من الخدمات للمواطنين ، تنوعت ما بين إتاحة دليل للخدمات وإنشاء بوابة للخدمات الإلكترونية للتنمية الاجتماعية ، وكذلك بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل ، فضلا عن بوابة الخدمات الإلكترونية للجهات الغير ربحية .

استراتيجية وزارة العمل

تعمل الوزارة على تحقيق أهداف برنامج التحول الوطني 2020 ، من منطلق رؤية المملكة 2030 ، وتشمل الأهداف الإستراتيجية للوزارة 11 هدفا للوصول إلى الرؤية الوطنية الطموحة للمملكة ، وتلك الأهداف تتمثل فيما يلي :

  1. النهوض بمستوى جودة الخدمات المقدمة .
  2. توفير بيئة عمل آمنة وجاذبة .
  3. خلق فرص عمل تكون لائقة للمواطنين .
  4. توسيع القطاع الخاص بالوزارة ، وتوجيهه لكي يعمل في مجالات التنمية المختلفة .
  5. التشجيع على ممارسة الأنشطة التطوعية .
  6. تدعيم قدرات الجهات التي تعمل في القطاع غير الربحي والعمل على حوكمتها .
  7. توفير منظومة متكاملة وشاملة للحماية الأسرية .
  8. الارتقاء بكفاءة الخدمات والبرامج المقدمة من قِبل الوزارة ، من خلال المؤسسات والدور والمراكز الموجودة داخل المملكة .
  9. رفع المستوى المهاري للمواطنين السعوديين بما يتناسب مع الاحتياجات المتغيرة في سوق العمل .
  10. الحرص على توفير سكن ملائم للمستفيدين من الضمان الاجتماعي ، والذين هم في أشد الحاجة للسكن .
  11. تحويل المستفيدين من أنشطة الوزارة من متلقين للمساعدة إلى أشخاص منتجين .

تحرص كذلك وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على الالتزام بنشر تقارير دورية ، تشرح مدى تحقق تلك الأهداف الإستراتيجية ، ورصد حالة مؤشرات الأداء ومستوى التقدم في المبادرات المختلفة ، فضلا عن تقديم مبررات الأداء ، وتوفر الوزارة معلومات وافية عن المشكلات والتحديات الرئيسية التي تواجهها خلال عملها .

رقم وزارة العمل

خصصت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عدة طرق للتواصل معها من قِبل المواطنين ، وتلقي أية استفسارات أو أسئلة أو عرض اقتراحات ، وطرق التواصل تلك هي :

قرار وزارة العمل السعودية الجديد

أصدر أحمد الراجحي وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودية ، يوم الأربعاء الموافق الرابع من ديسمبر لعام  2019 ، قرارًا وزاريًا بإلغاء النطاق الأصفر في ” نطاقات ” ، وكذلك تحويل جميع المنشآت داخل المملكة من النطاق الأصفر إلى النطاق الأحمر .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى