تركي آل الشيخ

تركي آل الشيخ هو مستشار في الديوان الملكي السعودي برتبة وزير ، ويعتبر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه والهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية ، كما يعد من أشهر الشعراء الغنائيين العرب .

وتعد الشهرة التي حاز عليها بين الأوساط الفنية والرياضية ، سببًا أساسيًا في تقلده لمناصب هامة في المملكة العربية السعودية ، حيث تقرب من خلال إلقاء الشعر الوطني للبلاط الملكي مما ألقى الضوء عليه وبدأ في تقلد المناصب .

السيرة الذاتية لتركي آل الشيخ

تركي آل شيخ هو مواطن سعودي ، نسبه تركي بن عبد المحسن بن عبد اللطيف آل الشيخ ، يعيش في المملكة العربية السعودية ، ولد في 4 أغسطس 1981 ، حصل على درجة البكالوريوس في العلوم الأمنية من  جامعة الملك فهد الأمنية في عام 2000  .

حصل على عدة مناصب في مجال الرياضة ، حيث عمل رئيسًا لإدارة الاتحاد الرياضي لألعاب التضامن الإسلامي ، ورئيسًا لمجلس إدارة الهيئة العامة الرياضية في السعودية ، ورئيسًا للجنة الأولومبية السعودية ، ورئيسًا للاتحاد العربي لكرة القدم ، ويشغل حاليًا منصب وزير مستشار في الديوان الملكي السعودي منذ يونيو 2017 ، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه منذ ديسمبر 2018 .

حصل على منصب الرئيس الفخري لنادي التعاون في بريدة ، كما حصل على منصب رئيسًا شرفيًا للنادي الأهلي المصري ، وحصل على لقب الرئيس الفخري ورئيس هيئة أعضاء الشرف لنادي الوحدة بمكة المكرمة ، وتلقى عدد من الدورات التدريبية في مجال الجريمة وإدارة المخاطر والإدارة .

تقلد رتبة نقيب بوزارة الداخلية السعودية  ، كما عمل بمكتب أمير منطقة الرياض ثم مكتب وزير الدفاع ، وديوان ولي العهد لمدة 3 سنوات انتهت في يناير 2015 ، أما في عام 2017 حصد جائزة الشخصية الأكثر تأثيرًا في كرة القدم ، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر دبي الرياضي الدولي الثاني عشر .

في عام 2017 حصد جائزة شخصية الثقافة الرياضية في الوطن العربي ، أما في 2018 فاز بجائزة الشخصية العربية الرياضية جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي ، كما كتب عددًا من القصائد الشعرية الوطنية والعاطفية ، وأصدر ديوان شعري مجمع من القصائد الوطنية التي كتبها وألقاها في الديوان الملكي السعودي .

نسب تركي آل الشيخ

يمتد نسب تركي آل الشيخ للإمام محمد بن عبد الوهاب ، تزوج تركي آل الشيخ في عام 2009 من ابنة نائب وزير الداخلية السعودي الدكتور ناصر بن عبد العزيز الداوود ، وأقيم الاحتفال في مدينة الرياض وله ثلاثة أبناء هم ناصر ومحمد وسلمان .

والدة تركي آل الشيخ

هي ابنة محمد بن عزاز المشرفي الوهيبي التميمي ، حيث ترجع أسرة آل الشيخ لمنطقة نجد بالمنطقة الوسطى في المملكة العربية السعودية ، والتي تضم الرياض والقصيم وحائل .

ربطت أسرة آل الشيخ ارتباطات وثيقة مع الأسرة المالكة ؛ حيث تقلد عدد من أفراد الأسرة لمناصب رفيعة المستوى في المملكة العربية السعودية ، كما كان والد تركي آل الشيخ من المقربين للأمير فيصل والأمير سلطان بن فهد – حفظهما الله – مما ساعد في تدرج تركي في المناصب بسرعة .

ثروة تركي آل الشيخ

تباينت الأنباء التي ذكرت أرقامًا تقديرية لثروة الوزير ورجل الأعمال تركي آل الشيخ ، حيث تفاوتت الأرقام إلا أنها اتفقت على وصوله لثروة ضخمة مكونة من أموال وممتلكات واستثمارات تقدر بالمليارات ، يمكن تقدير ثروة تركي آل الشيخ وفقًا لمصادر مقربة بقيمة 1.4 مليار ريال سعودي ، بجانب ما يملكه من قصور وعقارات وطائرات خاصة وذلك خلال خمس سنوات .

يملك أيضًا نادي ألميريا الإسباني ، الذي يقدر بحوالي 20 مليون يورو ،  ويتمتع تركي آل شيخ بخبرة واسعة في عالم كرة القدم ؛ حيث كان وزيرًا للرياضة في المملكة العربية السعودية ، ورئيس الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي ، بالإضافة إلى امتلاكه نادي بيراميدز المصري .

جدير بالذكر أن تركى آل شيخ يعد من أشهر الشخصيات العامة في المملكة العربية السعودية ، وله نشاطات مختلفة في مجال الرياضة ، والترفية ، الإجتماع ، والفن ، وغيرهم .

الوسوم

أ . شيما تاج

كاتبة صحفية، ومترجمة لعدة لغات مهتمة بإثراء المحتوى العربي، وتقديم الإفادة للقارئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى