امراض تنتقل عن طريق الدم

توجد أمراض كثيرة تنتقل عن طريق الدم ، حيث يوجد أسباب عديدة تنقل الأمراض ومازال البحث جاريا عن أسباب جديدة تسبب انتقال الأمراض عن طريق الدم ، فقد تكون سبب انتقال فيروسات معينة ، أو بعض أنواع الحشرات، الاتصال والسلوكيات الغير صحيحة .

كيفية انتقال الامراض عن طريق الدم

هناك عدة طرق تسبب انتقال الأمراض عن طريق الدم :

  • السرنجات المستعملة مسبقاً من شخص لآخر ، فهي تحمل عدوي للشخص الذي سيعيد أستعملها مره آخري ، وهي سبب قوي لانتقال العدوي والبكتريا من الشخص لآخر ، فقد يكون الشخص دمه ملوث بأي نوع من الفيروسات ، لذلك يجب علينا الحرص منها ، فهي للاستعمال مرة واحدة .
  • الأم تنقل العدوي منها لطفلها الذي يتغذى علي الدم الداخل له من الرحم ، فقد تولد أطفال حاملة بكتيريا وفيروسات منقولة لها من دم الأم .
  • استعمال الأدوات الشخصية من شخص لآخر مثل فرش الأسنان أوشفرات الحلاقة أو الفوط الصحية ، خلط أدوات مريض بفيروس سي مع شخص سليم .
  • تعرض الجروح للهواء الطلق دون تغطيتها ، فينقل الدم البكتريا من الهواء لباقي الجسم .
  • الحشرات خاصة الذباب ، فالذباب ينقل العدوي من شخص لآخر ، فيسبب في انتقال البكتريا وحدوث تلوث للدم مثل الملاريا الذي يسببه البعوض ، وانتقاله من شخص لآخر عن طريق الدم ، الناموس والبق والقراد وكل أنواع الحشرات التي تلدغ في جلد الأنسان .
  • السلوكيات الغير صحيحة مثل الاتصال الجنسي بطريقة غير شرعية ، فهو يسبب مرض خطير يتنقل عن طريق الدم الإيدز ، ومتى يظهر مرض الايدز بتحليل الدم فهنا يصح الوضع خطيرا .
  • قد يلجأ بعض الأشخاص للتبرع بدمهم لأشخاص آخرين خاصة في حالات العلميات الجراحية ، فهم يحتاجون لدم لتعويض الفاقد أثناء العملية ، فقد يكون الدم المنقول ملوث .

امراض الدم المعدية

التهاب الكبد الوبائي سي

تكون الإصابة به عن طريق الدم بسبب تلوث الدم بفيروس سي ، وتنتقل العدوي عن طريق الدم فقط ، فقد يعطي مصل لإخماد نشاط الفيروس ، ولكنه يبقي عالقاً بالدم لكن في صورة خاملة ، وإذا لم يأخذ المريض المصل الذي يخمده بعد مرور سنين يبدأ الفيروس بعميلة إتلاف لخلايا الكبد كلها ويقف الكبد عن وظيفته ، ويصبح الشخص معرض للوفاة في أي وقت ، ومريض الكبد يحتاج من وقت لآخر الذهاب لإنزال المياه المخزنة في بطنه بسبب الفشل الكبدي .

الملاريا

السبب في حدوثه هو البعوض ولدغاته ، فالحشرات الطائرة في الجو قد تنقل العدوي من شخص لآخر بواسطة اللدغ ، فتسبب مرض الملاريا ، وهو مرض معدي يتنقل عن طريق الدم ، ومريض الملاريا يصاحبه أعراض آخري مثل ارتفاع في درجة الحرارة ، بعض أنواع الحساسية بسبب اللدغات ، ويكثر المرض خاصة في البلاد النامية عن المتقدمة .

مرض الزهري

يحدث مرض الزهري عن طريق المعاشرة الجنسية التي تتم بشكل غير جيد مثل الإيدز ، وله عدة مراحل في ظهوره ، وهو مرض معدي يتنقل عن طريق الدم ، وقد تشابه أعراضه مع أعراض أمراض أخري ، ويجب علينا الحذر في علاقتنا التي نمارسها ، فهو يتسبب في وجود مشاكل في الأعضاء التناسلية .

امراض يسببها نقل الدم

فيروس غرب النيل

يصيب الفيروس الشخص بمرض عصبي ، وسبب الإصابة بهذا الفيروس هو لدغات الحشرات ، وخاصة في الولايات المتحدة في الأماكن الريفية في مواسم انتشار البعوض والحشرات ، حيث تقوم الحشرة بلدغ شخص مصاب بالفيروس ثم تقوم بلدغ شخص سليم فيصاب بالفيروس تباعا ، والمرض له عدة أعراض جانبية علي سبيل المثال ، ارتفاع في درجات الحرارة وغيرها من الأعراض ، ويجب علينا الحذر وارتداء ملابس كاملة لحماية أنفسنا من لدغتها .

الإيدز

هو فيروس نقص المناعة البشرية ، يتنقل الإيدز عن طريق الدم ، وذلك بسبب العلاقات الجنسية الغير مشروعة ، فقد تكون الأنثى مصابة بالمرض فيتنقل للرجل عن طريق الجهاز التناسلي للمرأة ، وتتشابه أعراضه مع أعراض نزلات البرد مثل ارتفاع في درجات الحرارة والتهاب في الشعب الهوائية ، ويجب علينا توخي الحذر عند التعامل مع هؤلاء الأشخاص المصابين ، ويجب أيضا تقديم كافة الرعاية لهم .

الفيروس المضخم للخلايا

هو فيروس يصيب الشخص وليس له أي تأثيرات جانبية ، ولا يشعر أي شخص بهذا المرض ، ولكن تظهر بعض الأعراض عند بعض النساء الحوامل ، وبعض الناس الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعيامراض تنتقل عن  .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى