تقرير عن مدينة الدمام

إن مدينة الدمام هي واحدة من مدن ومناطق المملكة العربية السعودية المعروفة ، وهي موجودة على سواحل الخليج العربيّ ، وتعتبر مدينة الدمام عاصمة الشرق في البلاد ، وهي أهم مدينة بداخله ؛ حيث أنها هي الميناء الرئيسي لتلك المنطقة ، وهذا بسبب كونها واقعة على ٣ جهات من الخليج العربي ، وهذه الجهات هي : ( الجنوب والشمال والشرق )

تعتبر الدمام مركزًا تجاريًا ذو أهمية وكذلك مركزًا لتجمع عدد كبير من السكان ، ويوجد فيها مجموعة من الهيئات الإدارية وكذلك الدوائر الحكومية ، والمقرّ الخاص بإمارة المنطقة الشرقية ، ومن هنا كانت الدمام منطقة مهمة في المملكة .

مما يميز مدينة الدمام أن مناخها جافّ ، وتتميز عن بقية المدن بأنها تكون دافئة في الشتاء ، فتكون درجات الحرارة حينها متراوحة بين ١٠ درجات مئويّة إلى ٢٢ درجة مئوية ، وربما تقل في بعض الأحيان للصفر المئوي ولكن يحدث ذلك قليلا ، وفي الصيف ترتفع الحرارة وتتجاوز ٤٠ درجة مئوية ، وتأتي الأمطار متفرقة بنسب قليلة نسبيًا .

عدد سكان الدمام

إن منطقة الدمام من أجمل المناطق لذا يحب الكثير من الناس السكن بداخلها ، فقد بلغ سكان مدينة الدمام إلى حوالي 903 .597 نسمة وهذا بالنسبة للتعداد السكاني ، أما بالنسبة للكثافة السكانية فقد وصلت إلى معدل 1128 نسمة لكل كيلو متر مربع .

خريطة الدمام

إن الدمام تقع في المنطقة الشرقية ، حيث أن خريطة المنطقة الشرقية تضم كل من مدينة الخبر بالإضافة إلى مدينة الظهران والقطيف وأيضا جزيرة تاروت ، وتحتوي على المناطق الساحلية التي توجد في مدينة الدمام ، كما أن مدينة الدمام تتصدر الخليج العربي ، وتعد الدمام عاصمة المدينة الشرقية ، ويظهر أيضا على الخريطة أهم المدن التي تحيط بمدينة الدمام ، وعلى ما يبدو من الخريطة أن الدمام هي التي تتوسط المنطقة الشمالية ، لذا يطلق على مدينة الدمام الميناء الأوسط ، ولمدينة الدمام أهمية كبيرة كما يبدو من الخريطة وهي مركز رئيسي ،  وتبدو هذه الأهمية في الشمال والجنوب أكثر ، وهي مدينة تقع على الساحل لذا يكمن أهميتها في موقعها .

احياء الدمام وشوارعها

أكد الباحثون أن منطقة الدمام كان يسكنها الناس في أواخر العصر الحجري فالدمام من أقدم المدن ، و إن مدينة الدمام تبلورت منذ اكتشاف النفط فيها ، وظهر النفط في وسط وجنوب مدينة الدمام ومن أحياء مدينة الدمام :
عبد الله فؤاد والدواسر والضباب والعظمة والعمامرة و الأمانة و الأمير طلال ، وكذلك كل من الأمل والعنود و الأنوار والأثير و العزيزية والبادي والبساتين ، وكذلك البحيرة والإسكان والفيحاء والفيصلية والفاخرية والفنار ( مارينا ) والفردوس وغيرها .

وكل ما تم ذكره من أحياء مدينة الدمام ، بالإضافة إلى أنه تم ظهور أحياء جديدة ، ومنها حي اليمامة والأنوار وحي المطار العريق ، ومن أهم شوارع مدينة الدمام :

  •  الشارع الذي ينصف مدينة الدمام ويتوسطها ، وبهذا الشارع تصبح مدينة الدمام منقسمة إلى ( شمال شرقي ، وجنوب غربي ) ، وتعد بداية هذا الشارع من حي الشاطئ وتكون نهايته في مدينة الظهران وذلك الشارع يدعى ( الشارع الأول – الأمير محمد بن فهد ) .
  • الشارع الساحلي ، الشارع الذي يطل على منطقة الكورنيش القديم ، ومطل حتى منطقة الكورنيش الثالث وهو يسمى ( شارع الملك عبدالله ) .
  • شارع ( ابن خلدون الملك فهد ) أيضا من الشوارع الحيوية لمدينة الدمام ، حيث يعد هذا الشارع حلقة وصل بين منطقة الخبر ومنطقة المطار ومنطقة الرياض .
  • تبعد مدينة الدمام ما يقرب من ٤٠٠ كيلومتر عن مدينة الرياض ، وكانت الدمام مدينة صغيرة الحجم وكذلك منفصلة ، أما في الوقت الحالي فهي مدينة كبيرة تربط بين كل من مدينتي الخبر والظهران .

الدمام والخبر

إن المملكة العربية السعودية تضم العديد من العناصر السياحية وبالتحديد في المنطقة الشرقية ، ومن أهم المدن السياحية والتي تعد مزارًا سياحيًا هي مدينتي الدمام والخبر ، وتحتوي مدينة الدمام على كثير من وجهات السياحية كسوق الحب الشعبي ، وجزيرة المرجان الخلابة التي في منتصف الخليج وهي من أروع العطلات السياحية في مدينة الدمام ، وأيضا منطقة الخبر تحتوي على أروع المناطق السياحية الخلابة ، ومن هذه المناطق الخلابة ( خليج نصف القمر ) وهو من أجمل السواحل في المملكة العربية السعودية ، وكورنيش الخبر ، وبرج الماء لذا تعد كل من الدمام والخبر من أهم الواجهتين السياحتين في المملكة العربية السعودية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى