حرق الدهون بسرعة

يعاني الكثيرون من زيادة وزن الجسم والسمنة خاصة المفرطة منها ، وذلك بسبب تراكم الدهون في مناطق متفرقة ومختلفة داخل الجسم ، ويعد مرض السمنة من الأمراض التي تزعج الإنسان بشكل كبير ، لما له من تأثير سلبي على الجسم ككل ، ويؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكري وغيرها ، كما يؤثر سلبيا على الحالة النفسية للمريض .

ونتعرف في هذا المقال على عملية حرق الدهون المخزنة في الجسم ، وكيفية حرق الدهون اثناء النوم ، بالإضافة إلى وسائل حرق الدهون بسرعة وفعالية .

حرق الدهون المخزنة في الجسم

الدهون بمفهومها البسيط هي كمية السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم من تناول الطعام ، وهي تنقسم إلى دهون حيوانية ” كما في اللحوم الحمراء والبيضاء ومنتجات الحليب المختلفة ” ، ودهون نباتية ” كما في الزيوت النباتية المستخرجة من الذرة والزيتون واللوز والسمسم وغيرها ” ، وهذه السعرات الحرارية مهمة للجسم للقيام بالنشاطات المختلفة ، ولكن عندما تزيد عن حاجته تتخزن في مناطق مختلفة وتسبب السمنة .

ويسمى حرق الدهون بعملية التمثيل الغذائي ، أي حرق نسبة الدهون بالجسم ، وتختلف معدلات حرق الدهون من جسم لآخر ، فهناك أجسام لديها القدرة على الحرق بسرعة وهي نسبة قليلة من الناس ، أما النسبة الأكثر فهم من يكون لديهم معدل حرق الدهون بطيئا .

حرق الدهون اثناء النوم

يمكن أن يستفيد الشخص بحرق الدهون داخل جسمه أثناء النوم ، ولكن شرط لذلك النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا ، أي تنظيم النوم والاستيقاظ في أوقات محددة ومنتظمة ، لأن النوم المتقطع أو القليل يرفع نسبة هرمون الكورتيزون بالجسم الذي يسبب إعاقة عملية حرق الدهون بعد الاكل .

اشياء تحرق الدهون بسرعة

هناك عدد من الطرق والوسائل التي تساهم في سرعة حرق دهون الجسم ، وهي :

  1. الأكل ببطء : يساعد على شعور المعدة بالامتلاء وبالتالي الشبع بسرعة ، فيقلل كمية الدهون الداخلة للجسم وهو ما يسهل عملية حرق الدهون ويجعلها أسرع .
  2. تناول وجبات غنية بالبروتين وفيتامين c : أثبتت الدراسات أن الأطعمة الغنية بالبروتين وفيتامين سي تؤدي إلى الشبع السريع ، ويالتالي سرعة حرق الدهون وسهولة تلك العملية داخل الجسم .
  3. كثرة شرب السوائل : وهو ما يساهم في خروج السموم الضارة من جسم الإنسان ، ويساعد الخلايا على التمثيل الغذائي الجيد وحرق الدهون بشكل سريع .
  4. تبني نظام غذائي صحي : بحيث يتضمن السعرات الحرارية المطلوبة للجسم فقط دون زيادة ، مما يسهل عملية حرق الدهون ويقلل من تراكمها في الجسم .
  5. ممارسة الرياضة يوميا : من أهم طرق حرق الدهون بسرعة وفعالية ، وهي مفيدة ومهمة ليس للشخص الذي يعاني من السمنة فقط ، وإنما للشخص السليم والوزن المثالي أيضا .
  6. تناول الشاي الأخضر : تشير دراسات عدة إلى أهمية تناوله بانتظام في عملية حرق الدهون ، لأن الشاي الأخضر من أقوى مضادات الأكسدة ، ويُنصح بتناول كوب منه خلال اليوم ، مما يفيد في عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية الزائدة .
  7. تناول التوابل الحارة خاصة الفلفل : من أهم وسائل حرق الدهون سريعا ، لأن تناولها يساعد الخلايا على حرق السعرات الحرارية بنسبة تزيد عن خمسين في المئة .
  8. تجنب تناول المشروبات الغازية : لاحتوائها على نسبة عالية من السكر تفوق تحمل الجسم لها ، وبالتالي تجد الخلايا صعوبة في التخلص من سعراتها الحرارية الكبيرة ، فتتخزن داخل الجسم وتؤدي إلى تراكم المزيد من الدهون .
  9. النوم بشكل منتظم : كما ذكرنا سابقا فتنظيم النوم عملية مهمة في سرعة حرق الدهون ، لما فيه من حفاظ على الساعة البيولوجية للجسم  وفعالية في حرق السعرات الحرارية .
  10. الحركة المستمرة وعدم الخمول : وهذا يزيد من سرعة حرق الدهون ، لأن الكسل يؤدي إلى تراكم المزيد من الدهون وصعوبة حرقها .
  11. المواظبة على المشي نصف ساعة يوميا : يسهل من عملية حرق الدهون أكثر من الجري .
  12. تقليل كميات الطعام المتناولة : مما يقلل من السعرات الحرارية التي تدخل للجسم ، فيكون من السهل حرقها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى