كيفية العناية بالالماس

الألماس هو أحد أنواع الأحجار الكريمة الذي يحظى بشعبية في العالم ، ويُعد أصلب مادة عُرفت حتى الآن ، ويحرص الكثيرون على اقتنائه خاصة الأصلي والطبيعي منه ، إذ أن هناك ما يسمى بالألماس الصناعي ، أي الذي تدّخل الإنسان في صنعه وتكوينه .

وهناك عدد من الخصائص الفيزيائية للألماس ، تتمثل في تصنيفه الكيميائي ، إذ أن العنصر الطبيعي الذي يدخل في تكوينه هو عنصر الكربون ، ولون الألماس يكون في معظمه أصفر أو بني ، واللون المفضل للألماس المصنّع كمجوهرات هو النوع عديم اللون منه ، أو ذو اللون الخفي الذي يكون من الصعب ملاحظته .

بريق الالماس والذهب

يُطلق على بريق الذهب والألماس في اللغة العربية كلمة لمار ، وهناك نصائح عدة للحفاظ على بريق الألماس وجعله لامع دائما ، أبرزها ما يلي :

  1. ألا تتعرض قطع الألماس للمواد الكيميائية ، حتى لا تؤثر سلبيا على لمعانها أو تجعلها عرضة للتفتت .
  2. الحرص على وضعها في مكان مخصص لها بعيدا عن المقتنيات الأخرى ، لتجنب فقدانها .
  3. يجب وضعها في علب مخصصة لها ، وتجنب وضع أكثر من قطعة في علبة واحدة ، حتى لا تتشابك القطع مع بعضها البعض فيصعب فكها .
  4. تجنب النوم أثناء ارتداء المجوهرات المصنوعة من الألماس مثل الأقراط أو الخواتم ، حتى لا تتعرض لفقدان قطع الألماس منها .
  5. من المهم عرض قطع الألماس على الصائغ المختص بها مرتين في السنة على الأقل ، حتى يتأكد من ثبات أحجارها وكذلك يعتني بتنظيفها .
  6. عدم تعريض المجوهرات المكونة من الألماس للماء أثناء غسل اليدين أو نزول حمامات السباحة .
  7. إذا تعرضت قطع المجوهرات التي تحتوي على الألماس للسوائل ، يجب تجفيفها فورا ، وسرعة الذهاب بها إلى الصائغ المختص إذا لوحظ وجود فراغ ما بين المعدن والحجر .
  8. عدم الضغط على حجر الألماس الموجود في قطع المجوهرات ، للحفاظ على ثبات القطع وعدم فقدانها .
  9. تجنب تنظيف قطع الألماس بقطع القماش التي تحتوي على الوبر .

طريقة تلميع الالماس بالمنزل

يمكن تلميع الألماس في المنزل بمجموعة من الخطوات ، أهمها نقعه في ماء دافىء مع القليل من سائل تنظيف الأطباق لمدة لا تتعدى الـ 10 دقائق ، ثم يُفرك بفرشاة أسنان ناعمة بإدخال شعيراتها الرقيقة ما بين أجزاء الحجر والمعدن ، وتُشطف القطع بالماء الدافىء أيضا ويُراعى إزالة كل آثار الصابون منها ، ثم تُجفف بقطعة قطنية وناعمة من القماش ، وتوضع في الهواء لضمان تجفيفها جيدا من أي سائل .

وهناك طريقة أخرى فعالة لتلميع الألماس في المنزل ، عن طريق تحضير وعاء به كمية من الماء الدافىء مخلوطة بقليل من مركب ” بيكربونات الصوديوم ” ، ويضاف إليه قدر من سائل تنظيف الصحون والملح ، وبعد خلط المكونات جيدا ، ووضع قطعة ورق قصدير صغيرة الحجم في أسفل الوعاء ، توضع القطع المرصعة بالألماس في الوعاء لمدة 10 دقائق فقط ، وبعد ذلك يتم غسلها بماء يكون باردا .

طريقة تنظيف طقم الالماس

يمكن تنظيف الألماس بالمنزل ، وذلك عن طريق وضعه في كمية من الماء مخلوطة بقدر من سائل تنظيف الصحون ، وتركه لمدة من الوقت ، ثم  تأتي عملية إزالة الأوساخ العالقة به ، عن طريق استخدام فرشاة ناعمة لفركه حتى لا يحدث خدش بالمعدن ، وبعد ذلك يتم شطفه بالماء وتجفيفه بقطعة من القماش تكون خالية من الوبر .

اماكن تواجد الالماس في العالم

تتركز اماكن تواجد الماس الخام في مناطق وسط وجنوب أفريقيا ، كما توجد كميات منه في قارة أستراليا ، وأيضا في قارة أمريكا الجنوبية متمثلة في البرازيل ، وهناك كميات من الألماس موجودة في قارة آسيا داخل روسيا والهند ، وفي قارة أمريكا الشمالية يتواجد الألماس في كندا .

ويصل عمر حجر الألماس إلى مليار سنة ، وله عدة أشكال وأحجام ، ويتميز بطبيعة ملساء ناعمة ، وكانت بعض الشعوب قديما تعتبر أن للألماس قوة خارقة ، وذلك بسبب أنه يكون متوهج أثناء الليل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى