بحث عن حقول النفط في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من أهم دول العالم في إنتاج النفط الخام ، إن لم تكن أعلاها على الإطلاق ، وتنافسها في ذلك دولة فنزويلا ، وتأتي بعدهما كندا وإيران ، إذ أن تلك الدول الأربعة لديها نسبة كبيرة جدا من احتياطي النفط في العالم الذي اكتُشف حتى الآن .

وتعد مدينة الدمام هي أولى مناطق المملكة العربية السعودية في التنقيب عن النفط الخام ، وجرى ذلك 6 مرات باءت جميعها بالفشل ، حتى نجحت المحاولة السابعة في الكشف عن البترول ، حدث ذلك في عام 1937 م ، ونتعرف في هذا المقال على خريطة حقول النفط في المملكة العربية السعودية ، وكذلك على أهم آبار البترول في المملكة .

خريطة حقول النفط في المملكة العربية السعودية

تشير الإحصائيات إلى أن إنتاج المملكة العربية السعودية من النفط الخام ، يزيد على عشرة ملايين برميل من النفط يوميا ، وهو الأمر الذي يضعها ضمن أكثر الدول حول العالم في إنتاج النفط ، وهناك عدة تقارير ترصد ملكية السعودية لحوالي مائة حقل بترول بداخلها ، أشهرهم 8 حقول هم الذين يحققون الإنتاج الأعلى ، ونوضحهم كالتالي :

  1. حقل الغوار : أكبر حقول إنتاج النفط داخل المملكة العربية السعودية ، كما أنه يأتي في المرتبة الأولى على العالم في إنتاج النفط يوميا ، ويستخرج من حقل الغوار ما يقرب من خمسين في المائة من إنتاج المملكة يوميا ، إذ تصل إنتاجيته في اليوم إلى خمسة مليون برميل ، ويوجد في مدينة الاحساء .
  2. حقل السفانية : مكانه في مياه الخليج العربي ، ويصل إجمالي احتياطي النفط فيه إلى ثلاثين بليون برميل .
  3. حقل القطيف : مكانه في مدينة القطيف ، وينتج في اليوم ما بين 800.000 إلى مليون برميل ، ومن خلاله يُنتج زيت النفط الخام ، الذي يتحول إلى عدد من المنتجات المختلفة عن طريق معامل فرز الزيت ، ولذلك يشكل هذا الحقل أهمية اقتصادية عظيمة للمملكة .
  4. حقل الشيبة : ينتج في اليوم الواحد ما يزيد عن مليون برميل من النفط ، ويصل احتياطي النفط داخله إلى 15 بليون برميل ، ومكانه داخل منطقة الربع الخالي في الصحراء .
  5. حقل أبو سفعة : يبلغ إنتاجه يوميا من النفط الخام حوالي 300.000 برميل ، ويصل المخزون الاحتياطي للنفط به إلى 6 بليون برميل تقريبا ، ويوجد ما بين المملكة العربية السعودية والبحرين في المنطقة المشتركة بينهما .
  6. حقل منيفة : يبلغ إنتاجه من النفط الخام يوميا ما يزيد عن 900.000 برميل ، كما يصل رصيده من النفط الاحتياطي إلى أحد عشر مليار برميل تقريبا ، ومكانه في الخليج العربي .
  7. حقل بقيق : يبلغ إنتاجه في اليوم حوالي 400.000 برميل نفط خام ، فضلا عن أن رصيده من النفط الاحتياطي يُقدر بـ 12 بليون برميل .
  8. حقل الخير : يوجد هذا الحقل قرب منطقة الظهران في المملكة العربية السعودية ، ووصل إنتاجه إلى أكثر من 32 مليون برميل من النفط الخام ، ثم قررت المملكة إغلاقه بعد ذلك ، ويعد أقدم حقل بترول اكتُشف داخل المملكة ، وذلك في فترة الثلاثينيات من القرن العشرين .

حقول النفط البحرية

بدأت المملكة العربية السعودية منذ عام مضى وتحديدا في 2018 ، في زيادة الاستثمار داخل بعض حقول النفط البحرية ، وبدأت بمشروع التوسع في حقل مرجان للنفط الخام ، وهو أول مشاريعها لتدعيم الاستثمار في الحقول البحرية ، الذي يتضمن مشروعين آخرين تعمل على تنفيذهما خلال الفترة المقبلة .

حقل السفانية

يعد حقل السفانية أكبر حقل مائي لإنتاج البترول في العالم كله حاليا ، ويعتبر أكبر حقل بحري للنفط الخام في العالم كله ، اكتُشف في عام 1951 م ، وأُنتج منه النفط لأول مرة في عام 1957 م ، ويحتوي قاع حقل السفانية في العمق ، على خزان يبلغ آلاف الأقدام من البترول .

حقل بقيق

هذا الحقل يعتبر واحدا من أقدم حقول النفط ، التي اكتُشفت داخل المملكة العربية السعودية ، خلال فترة الأربعينيات من القرن العشرين .

اهم ابار البترول في السعودية

تضم المملكة العربية السعودية حوالي مائة من حقول البترول ، أهمها حقول الغوار والسفانية وبقيق والبري والشيبة والقطيف والمنيفة ومرجان وأبو سفعة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى