اللون الاحمر في الديكور

اللون الأحمر من أكثر الألوان أهمية وأحد الألوان الحيوية القوية والدافئة ، ذات التأثير البالغ على نفسية الأشخاص  ؛ حيث يعطي الكثير من الطاقة والنشاط ويساعد على زيادة إيقاع القلب ، وسرعة دقاته مما يزيد من عاطفة الإنسان وشعوره بالمودة ، لذا هو اللون الذي يعشقه الكثير من مصممي الديكورات ؛ لأنه براق وصريح في اكسسوارات غرف النوم والصالون وصالة الطعام ، وديكورات الغرف الفسيحة أو المداخل أو الردهات .

الوان تليق مع اللون الاحمر

اللون الأحمر لون مثير للجدل ورمز للأنوثة والقوة والجرأة ، وله العديد من الدرجات الجذابة التي تناسب مختلف ديكورات المنزل ومع استخدام ألوان أخرى يمكن أن يكون الديكور مبهرا ومناسبا للغاية :

  • اللون الأسود لون قوي ومعبر يضمن الحصول على ديكور هادئ ومميز عند استخدامه مع اللون الأحمر .
  • اللون البيج لون ترابي وجميع الألوان الترابية تعطي ديكور خلاب ومختلف مع اللون الأحمر ، سواء كان ذلك اللون البيج أو اللون البني .
  • يمكن دمج اللون الأحمر مع اللون الأبيض ، بحيث يكون مثال جيد للبساطة وفي نفس الوقت مريح جدًا للعين ومظهر مثالي .
  • اللون الرمادي يتناسب مع اللون الأحمر وبشكل خاص مع الإضاءة ، في مكان مناسب للحصول على ديكور مثالي .

  • اللون التركواز الفاتح خاصة عند استخدامه كلون للوسائد مع زخارف من اللون الأحمر ، يكون ديكور الأريكة جذاب .
  • عند استخدام اللون الأحمر مع درجات مختلفة من اللون الكشمير والزهري ، أو بمعنى آخر الألوان التي تليه في دائرة الألوان وكذلك درجات اللون البرتقالي ، فهو يُعطي طلة أكثر حيوية ومفعمة بالطاقة ومبهرة .
  • اللون الرمادي يبدي روحا من الإشراق في الديكور .
  • اللون الأخضر يعطي انطباعا وكأنه شجرة ، خاصة عند استخدام الأخضر الداكن كالعشب سيكون الديكور متميزا ومبهرا في النهاية .
  • وكذلك استخدام ألوان مثل اللون الاصفر أو اللون الفيروزي أو الزيتي ، وكذلك الأزرق مع اللون الأحمر من الممكن جدًا أن يعطي مظهرا وديكورا جيدا للغاية .

تنسيق اللون الاحمر في الاثاث

يمكن إدخال اللون الأحمر في اكسسوارات الديكور أو السجاد أو الستائر أو اللوحات ، أو دهان جدار واحد بهذا اللون ولكن بشكل مدروس ودون مبالغة .

في المطابخ الفاتحة سواء البيضاء أو البيج غالبًا ما نحتاج إلى لون قوي مثل الأحمر ، وخاصة في الأرضية لأن المساحات الظاهرة من الجدران تكون غير كافية .

عندما يغلب اللون الأحمر على مفروشات المقاعد ، يجب أن تكون الخلفية بيضاء ولكن يجب البعد كل البعد عن السجاد المنقوش تماماً ، واختيار بقية المقاعد أو الأرائك بلون أبيض أو بيج فاتح مع بعض الوسائد المنقوشة بالأحمر .

في حالة تفضيل الألوان السادة للأثاث يجب اختيار درجة أخف حدة من الأحمر القاني ، خاصة الدرجة الأنسب التي تميل إلى البرتقالي الداكن ، ثم استخدام لونين أحدهما محايدا فاتح جداً والآخر قاتماً كالبيج والبني أو الدخاني والرصاص ، مع الاكتفاء بالأحمر الصريح في وسادة منقوشة أو مزهرية صغيرة .

يجب الابتعاد عن الإكسسوارات الثابتة المنقوشة بالأحمر في غرفة النوم كالسجاد ووحدات الإضاءة ، والستائر لأنها لن تناسب الشراشف المنقوشة .

غرف الأطفال مناسبة جدًا للألوان الصريحة والزاهية كالأحمر مع اختيار ألوان أخرى كالأزرق ، أو الأصفر للمفروشات ويمكن جعل الستائر باللون الأحمر للفت الأنظار ولكن لا يُنصح باستعمال الأحمر بكثرة ، حتى لا يُشيع روح من العنف فيهم وقد يعيقهم عن النوم .

في غرفة النوم الرئيسة لا يُحبَّذ طلاء الجدران بالأحمر بل يُفضَّل اختيار الأبيض أو البيج لها ، مع استخدام ستارة مشغولة بالمخمل الأحمر أو إكساء السرير بشرشف أحمر مع شمعدانات الكريستال ، من دون الإغفال عن نثر الشموع والورود .

هناك الكثير من المحاذير عند استعمال اللون الأحمر في ديكورات المنزل ، حيث أن اللون الأحمر لا يُناسب استخدامه في الغرف الضيِّقة حيث أنه يُساهم في جعلها تظهر بحجم أصغر ، خصوصًا عند استخدامه في طلاء الجدران .

كنب احمر وذهبي

غرف الجلوس من أهم الغرف في المنزل وديكور هذه الغرف مهم جدًا ، لأنها تستخدم أغلب الأوقات ويتم الجلوس بها أطول عدد ساعات ممكن في اليوم ، وأيضًا تستخدم لاستقبال الزوار ، واستخدام اللون الذهبي مع اللون الأحمر في الأريكة من أحسن الإطلالات ، المناسبة لغرف الجلوس حيث يشيع جو من الحميمية والدفء .

أ . شيما تاج

كاتبة صحفية، ومترجمة لعدة لغات مهتمة بإثراء المحتوى العربي، وتقديم الإفادة للقارئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى