اضرار الهيل

يطلق على الهيل عدة أسماء منها الحبهان والهال ، ويعتبر من أقدم التوابل التي عرفها العالم، كما استخدمه الفراعنة في العديد من الأغراض ، حيث يتم استخدامه في مختلف الأطعمة وكذلك العديد من المشروبات أيضاً ، ويرجع أصل نشأة نبات الهيل إلى دولة الهند ، حتى عرفته دولة الصين وبدأت في زراعته ، ويعتبر الهيل هو ثالث أغلى أنواع التوابل في العالم بعد كلا من الفانيليا والزعفران ، اللذان يحتلان المستوى الأول والثاني على مستوى العالم ، كما يوجد ثلاثة أنواع من الهيل وهم الهيل الأخضر الهيل الأسود أو البني وهيل الأرض، ويعتبر الهيل الأخضر هو أفضلهم من حيث الجودة ، ويعتبر الهيل من فصيلة الزنجبيل ، ويحتوي على الحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم .

حقيقة اضرار الهيل

بالرغم من وجود بعض الفوائد لنبات الهيل ، إلا أنه يوجد له العديد من الأضرار ، حيث يعمل على تغيير لون البشرة ، وقد يجعل الوجه شاحباً كما يؤدي لارتفاع ضغط الدم ، كما يؤثر على العديد من حواس الجسم ، بسبب وجود مادة قلوية شديدة ، ويسبب أيضاً ضعف النظر لدى كبار السن ، ويتسبب الإفراط في تناول الهيل ووضعه بكميات كبيرة على الطعام ، لظهور طفح جلدي بالإضافة لضيق شديد في التنفس وآلام بالصدر .

كما يؤثر تناول الهيل بكميات كبيرة على مختلف أجهزة الجسم ، حيث يتسبب الهيل في العديد من الأضرار على القلب ، حيث يتسبب في تسارع ضربات القلب بصورة أعلى من المعدل الطبيعي ، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب ، وكذلك عمل تخطيط للقلب للتأكد من صحته ، ورجوعه للعمل بالشكل الطبيعي .

كما يؤدي استخدام الهيل بكثرة إلى حدوث اضطرابات في النوم ، وكذلك ارتفاع ضغط الدم وعدم السيطرة عليه ، ولكن يلجأ البعض لاستخدام الهيل بكميات قليلة لتنظيم نسبة الكوليسترول في الدم ، كما يساعد في الحفاظ على الوزن المثالي ، وتقليل نسبة الدهون الزائدة في الجسم .

كما يؤثر الهيل على الرؤية خاصةً لدى كبار السن ، حيث تؤدي لإضعاف النظر ، ويؤثر على مزاج الفرد ؛ حيث يؤدي لزيادة العصبية وعدم الشعور بالراحة ، وكذلك يتسبب في مشاكل في النوم .

واستخدام الهيل يتسبب في ظهور علامات التقدم بالسن ، كما يتسبب في رعشة اليدين عند كبار السن ، وللهيل تأثير سلبي على خلايا الدماغ ، وقد ينتج عن ذلك الإصابة بالزهايمر .

اضرار الهيل للمعدة

يتسبب الهيل في العديد من الأضرار للمعدة ، قد تصل لحدوث قرحة المعدة ، فمن  المعروف عن نبات الهيل بأنه يستطيع أن يخترق المعدن والبلاستيك وذلك فقط إن تم وضعه في إناء لتخزينه ، وبالتالي فإن له تأثير سلبي على جدار المعدة .

كما يعمل استخدام الهيل بكميات كبيرة على إرباك المعدة في حالة الشبع ويسبب تقلصات القولون ، كما يعتبر سبباً في حموضة المعدة ، ويجب عدم تناول القهوة بالهيل مطلقاً لما لها من أضرار كبيرة على المعدة ، ومنها عدم القدرة على الإخراج والإمساك الشديد .

وقد يتفاعل الهيل مع بعض الأدوية خاصةً مع الأسبرين ، وعقاقير الحصوات والقولون وعقاقير نقص المناعة البشري ، وقد يعمل على تكوين الحصوات بسبب صعوبة امتصاصه ، فيصبح الإنسان أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة .

ويتفاعل الهيل أحياناً مع بعض الأدوية بصورة سلبية تؤثر على صحة الإنسان ، مما قد يتسبب في العديد من الكوارث الصحية ، ومن هذه الأدوية : أدوية الإيدز وفيروس نقص المناعة وأدوية الكبد ، والأدوية الخاصة بتفتيت الحصوات ، الأدوية سريعة التفاعل والأدوية المضادة للاكتئاب .

كما يتسبب الإفراط في تناول الهيل في ضعف الشهية ، ويؤثر تأثيراً سلبياً على الأغشية المخاطية للمعدة خاصةً إذا كان غير مطهو .

اضرار الهيل للقولون

يؤثر تناول الهيل على القولون ، فهو سريع التفاعل مع أدوية القولون ، ويعمل شرب الهيل على الريق لآلام كبيرة في القولون ، لذا يجب تجنب تناوله لمن يعانون من آلام بالقولون .

 اضرار الهيل للحامل

يؤدي تناول الهيل بكميات كبيرة للمرأة الحامل للإجهاض ، حيث يحتوي على نسبة زئبق عالية تؤدي للإضرار بالحمل ، كما يسبب ضيق بالتنفس للمرأة الحامل ، لذا يجب على الحامل أن تكون على يقظة تامة لكل ما تتناوله ؛ حفاظاً على صحتها وصحة جنينها .

كما يؤثر الهيل على الكلى للمرأة الحامل ، ويتسبب في ضيق لها ، قد يصل الأمر لحدوث ارتداد مريئي ، لذا يجب على الحامل أن تتوقف عن إدخاله في الأطعمة .

أ . شيما تاج

كاتبة صحفية، ومترجمة لعدة لغات مهتمة بإثراء المحتوى العربي، وتقديم الإفادة للقارئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى