التسويق الفيروسي

التسويق الفيروسي من أسرع أنواع التسويق وأكثرها انتشارًا ، وبمجرد أن يبدأ وينتشر يصعب إيقافه ، وهو يتميز بأنه لا حدود له ، ويمكنك من تسويق منتجاتك أو أفكارك باستخدام وسائل مختلفة مثل مواقع التواصل الاجتماعي ، والتجمعات مع الأصدقاء والأقارب ، وكذلك المواقع الالكترونية والوسائل الإعلامية ، وإليك كافة التفاصيل حول التسويق الفيروسي وفوائده .

فوائد التسويق الفيروسي

ينطوي التسويق الفيروسي على العديد من الفوائد وأبرزها أنه يعد من أكثر أنواع التسويق جذبًا للانتباه ، وهو ما يساعد على تحقيق مبيعات عالية للخدمات والمنتجات التي تقدمها ، كما أنه يتيح لك عمل برامج دعائية كبيرة بأقل تكلفة ممكنة .

على سبيل المثال ، إذا كنت تستخدم منصة الفيديوهات الشهيرة ” يوتيوب ” لتسويق منتج أو خدمة ما ، عند مشاهدة أحد الأشخاص للفيديو الذي تعرضه فسوف يقوم بمشاركته فيصل إلى العديد من الأشخاص ، وتستمر عملية المشاركة حتى تزيد عدد مرات المشاهدة ، وتستطيع التسويق لفئة عريضة من الجماهير .

ومن أهم فوائد التسويق الفيروسي أنه يحقق نسبة مشاركة ومشاهدة كبيرة للمنتج أو الخدمة التي يتم عرضها ، ويمكن الاستفادة منها في تحقيق تقدم كبير ، وزيارات متعددة للموقع الذي تستخدمه في التسويق .

وعلى الرغم من فوائد التسويق الفيروسي ، إلا أنك يجب أن تكون مستعدًا للفشل في أي وقت ، لأنه على الرغم من وصوله إلى عدد كبير من الجمهور ، إلا أنه من المحتمل ألا يحقق الهدف المطلوب ، وقد يتطلب ذلك المحاولة أكثر من مرة ، لكنه في النهاية قد تصل إلى أكثر مما تتوقع .

ويعتمد التسويق الفيروسي على اختيار الفكرة الجيدة التي يتم من خلالها تسويق المنتج أو الخدمة ، ثم تخصيص الوقت والأساليب المناسبة لتسويق هذه الفكرة ، وإذا كنت تريد أن يكون التسويق ناجحًا ، فعليك أن تختار طرق مبهرة لتسويق منتجاتك وخدماتك ، بشكل يختلف عما فعله السابقون .

استراتيجيات التسويق الفيروسي

عند البدء في استخدام التسويق الفيروسي يجب أولًا اختيار الاستراتيجية المناسبة التي تمكنك من تحقيق الهدف الذي تريد الوصول إليه ، والتي تتناسب مع الأفكار المبتكرة التي تسعى إلى نشرها .

والخطوة التالية تتمثل في إعداد المحتوى المناسب لترويج الخدمة أو المنتج ، ويختلف هذا المحتوى باختلاف طبيعة المنتجات والخدمات ، وحسب الجمهور الذي تريد الوصول إليه ، فمثلًا يمكنك إنشاء محتوى كتابي ، أو فيديو ، أو موقع إلكتروني ، وغيرها من أشكال المحتوى الأخرى .

الخطوة الثالثة تتمثل في الطريقة الفيروسية التي يمكنك من خلالها تسويق خدماتك ومنتجاتك ، والوصول إلى الجمهور المناسب ، وفهم ما يحتاجه ، مع سهولة التواصل معه .

تأتي بعد ذلك الخطوة الهامة وهي البدء في إطلاق حملات التسويق الفيروسي ، وقد يتطلب ذلك بعض التكلفة للترويج الجيد للمنتجات والخدمات ، وضمان وصولها إلى العدد المستهدف من الأشخاص .

وبعد ذلك يمكنك البدء في استخدام بعض البرامج التحليلية والإحصائية التي تساعدك على متابعة وتقييم الحملات التسويقية التي قمت بإطلاقها ، وما إذا كانت تحتاج إلى تعديل أو مزيد من الدعم والترويج ، وما هو رد فعل الجمهور حول المنتج أو الخدمة التي قمت بتسويقها ، والاستفادة من الأخطاء في الحملات التسويقية المستقبلية .

ولكي ينجح التسويق الفيروسي لابد من توافر مجموعة معايير أساسية أهمها أن يكون محتوى الرسالة واضح وبسيط ، وأن تتسم الحملة بالإبداع والابتكار ، مع اختيار الوسيلة الإعلامية المناسبة لطبيعة الحملة التي تنوي القيام بها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى