حوار بين شخصين عن اهمية اللغة العربية

هل تعلم عن اللغة العربية انها واحدة من أهم اللغات على مستوى العالم ، وهي اللغة التي أنزل بها القرآن الكريم ، وتحتل مكانة كبيرة في قلوب العرب والمسلمين جميعًا ، كما أنها من أسهل وأعرق اللغات ، وتتمتع بخصائص فريدة من نوعها ، وتحمل رسالة هامة للبشرية كلها لما تتضمنه من أفكار وتركيبات لغوية عظيمة ، وإليك حوار بين شخصين عن اهمية اللغة العربية يبرز قوة وفخامة اللغة العربية .

حوار بين شخصين عن اهمية اللغة العربية

إليك حوار تخيلي بين شخصين عن أهمية اللغة العربية يبرز المكانة التي تحظى بها على مستوى العالم ، وكيف أنها تحتفظ بهويتها وشخصيتها المتفردة حتى اليوم ، ولماذا يجب التعمق في دراستها .

الطالب : أريد أن أسألك شيئًا يا مُعلمي .

المعلم : تفضل أيها الطالب وسوف أجيبك بكل صراحة ووضوح .

الطالب : لماذا اللغة العربية مهمة إلى هذا الحد ؟

المعلم : إنها لغة كتاب الله تعالى ، ويجب على كل المسلمين تعلمها والتحدث بها ، فهي الوسيلة الأساسية لفهم تعاليم الدين التي تركها لنا الرسول والصحابة .

الطالب : بالتأكيد ، وماذا أيضًا ؟

المعلم : تحتوي اللغة العربية على الكثير من الصوتيات التي يمكن التحدث بها ، بالإضافة إلى تنوع مخارج الحروف وهو ما يميزها عن اللغات الأخرى التي تقل الأصوات بها .

الطالب : وما الاختلاف بينها وبين اللغات الأجنبية ؟

المعلم : أحد أهم أبرز الاختلافات بين اللغة العربية وغيرها من اللغات أنه يمكن اشتقاق الكثير من الكلمات من كلمة واحدة ، على سبيل المثال ( سمع ـ مسموع ـ السمع ) وهي ميزة تنقص بعض اللغات مثل الإنجليزية ، حيث أن الكلمات المشتقة فيها لا تحمل نفس الحروف ، ولكل منها شكل مختلف .

الطالب : هل هناك مميزات أخرى للغة العربية ؟

المعلم : بالطبع هناك العديد من المميزات الأخرى ، وعلى سبيل المثال اللغة العربية تحتوي على أوزان متنوعة يمكن استخدامها بسهولة في كتابة الشعر والأدب ، كما يمكن ربطها بسهولة على الرغم من تشابه الحروف واختلاف النطق .

الطالب : وماذا استفيد عندما أتعلم اللغة العربية ؟

المعلم : فوائد تعلم اللغة العربية لا يمكن حصرها فهي لا نهائية ، وأبرزها أنها تمكنك من التعرف على تاريخ الحضارات المختلفة ، وفهم العلوم بأنواعها ، بالإضافة إلى أنها تمكنك من فهم معاني القرآن الكريم ، وبدونها لن تتمكن من التدبر في الألفاظ والمعاني بتعمق .

الطالب : لماذا مازالت اللغة العربية تحتفظ بمكانتها بين اللغات الأخرى ؟

المعلم : الجواب سهل وبسيط ، اللغة العربية تمكنت من قديم الزمان ، وحتى اليوم من الاحتفاظ بهويتها المختلفة ، وعلى الرغم من وجود بعض الألفاظ والتركيبات المستحدثة إلا أنها لم تفقد هويتها وكيانها .

الطالب : هل هناك لغات تأثرت بالعربية ؟

المعلم : نعم هناك الكثير من اللغات التي تأثرت باللغة العربية ، واشتقت العديد من الألفاظ منها مثل اللغة الهندية والتركية ، وهو ما يؤكد على أهميتها ومكانتها على مستوى العالم أجمع .

الطالب : أنا أفتخر بلغتي العربية كثيرًا ، ولكن بماذا تنصحني لتقويتها ؟

المعلم : وأنا أعتز كثيرًا بك يابني ، أريدك أن تدرس جيدًا الكلمات ، وأحكام اللغة العربية لكي تتمكن من كتابتها ونطقها بطريقة سليمة ، وأن تنقل من خلالها رسالة حب واحترام للإنسانية ، وتفتخر بها في أي بلد تسافر إليها مستقبلًا ، وأن تقوم بدراسة فنون اللغة ، وتستعين بالمصطلحات الجميلة ذات المعاني المتفردة في كتاباتك ، وتبتعد عن الألفاظ المبتذلة التي تسيء إلى لغتنا الجميلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى