انواع الجبال

الجبال هي عبارة عن تضاريس مرتفعة عن سطح الأرض بشكل كبير ، وتتميز بأنها تحتوي على قمم عالية وحادة ، بالإضافة إلى سفح منحدر ، وبصفة عامة يرتفع الجبل عن ما يحيط به من مباني ، وبمجرد النظر إليه تشعر وكأنه يقترب من السماء ، وهناك جبال تتجاوز آلاف الأمتار في ارتفاعها مثل جبل إيفرست ، الذي يعد أعلى قمة جبلية في العالم ، وإليك أنواع الجبال ، وأهميتها وفوائدها .

وصف الجبل

يمكن وصف الجبل بأنه عبارة عن ارتفاع عن سطح الأرض أو البحر ، ويتميز بأنه يرتفع بصورة نسبية عن الأشياء المجاورة له ، وتوجد بعض الجبار على حدى بينما تتواجد الجبال الأخرى على شكل سلاسل مترابطة .

والجزء الذي يظهر من الجبل فوق الأرض هو ثلث حجمه فقط ، بينما باقي الجبل يتواجد تحت الأرض ، وإذا كنت تسأل كيف تكونت الجبال ، فإنها تكونت الجبال نتيجة لوجود هضاب تم نحتها بفعل العوامل الطبيعية ، أو بسبب وجود الصخور النارية التي كونت كتلًا كبيرة ترتفع عن سطح الأرض 

انواع الجبال

يمكن تقسيم انواع الجبال إلى 3 أنواع هي :

الجبل المنفرد 

وهو من الجبال التي توجد بمفردها ، ويكثر وجوده في المناطق التي يحدث فيها البراكين ، ويتميز بأن له قمة واحدة .

السلاسل الجبلية 

وهي عبارة عن شريط طويل يضم العديد من الجبال ، وقد تمتد السلاسل الجبلية لتصل مساحتها إلى المئات من الكيلومترات .

الاحزمة الجبلية 

وهي عبارة عن مجموعة سلاسل جبلية متصلة ، وتصل مساحتها إلى الآلاف من الكيلومترات ، مثل الحزام الأنديزي .

اهمية الجبال

الجبال ليست مجرد جسم يرتفع عن الأرض ، ويبهرنا بشكله فقط ، بل تتعدد أهمية الجبال ، فيمكن استخدمها كمسكن أو مأوى في العديد من القرى التي تقع بمختلف دول العالم ، لكن سكانها يعانون من تدني الخدمات بمختلف أنواعها ، لوجود نقص في الرعاية الصحية والتعليم ، وغيرها من متطلبات المعيشة .

وتكمن اهمية الجبال أيضًا أنها تؤثر بصورة كبير في طقس المناطق المحيطة بها ، حيث تتمتع المناطق التي تتواجد على الجانب المحايد بطقس ممطر ورياح شديدة ، بينما المناطق الأخرى تكون أقل تعرضًا لسقوط الأمطار .

وتمثل الجبال مصدرًا كبيرًا للموارد الطبيعية ، حيث أنها تحتوي على مصادر للماء ، كما أنها تحوي العديد من النباتات ، وهي غنية بمصادر الطاقة المتجددة ، لذا فهي توفر المتطلبات الأساسية والهامة للعيش على سطح الأرض .

وتحظى رياضة تسلق الجبال بشعبية كبيرة في مختلف دول العالم ، فهي من الرياضات الرائعة التي تساعد على تقوية عضلات الجسم ، كما أنها تنمي روح المغامرة ، وتساعد على تنشيط الجسم ، كما أنها تبعث على تعلم التحدي والصبر .

ومن اشهر جبال كل قارة على مستوى العالم :

جبل ايفرست 

وهو أعلى قمة جبلية على الأرض ، ويبلغ ارتفاعه عن سطح البحر ما يقرب من 9 كيلو متر ، وتم اكتشافه عام 1847 م .

جبال الالب 

وهي مجموعة من الجبال تتواجد على شكل هلال ، وتتواجد في جنوب أوروبا ، ويبلغ طولها 1126545 متر .

جبال روكي

هي عبارة عن سلسلة جبلية تضم 4 مجموعات من الجبال ، ويصل ارتفاع قمم السلسلة إلى ما يقرب من 4000 متر عن سطح البحر ، وتشتهر بجمالها الساحر ، واحتوائها على كنز من الثروات المعدنية .

جبال الانديز

هي سلسلة جبال تقع في غرب أمريكا الجنوبية ، ويبلغ طولها ما يقرب من 9 آلاف كيلومتر ، وتحتوي على الكثير من البراكين ، وأعلى قمة بها يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر ما يقرب من 7 آلاف متر ، وهي قمة جبل أكونكاجوا . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى