تقرير عن الصناعات في المملكة

قامت وزارة الصناعة السعودية بعمل تطويرات في الصناعة ، بإدخال بعض الصناعات الحديثة في مجال الصناعة ، وتحاول علي قدر ما يمكن الاستغناء عن الاستيراد من الخارج منعاً لحدوث عجز في ميزان المدفوعات .

قطاع الصناعة في السعودية

للبترول دور هام في الصناعة داخل السعودية ، شجع من قيام المزيد من الصناعات والمدن الصناعية عن طريق توريده للدول الأخرى ، حيث يعنبر أهم مقوم من مقومات الصناعة داخل السعودية ، إذا اردت أن تقوم بعمل مصنع توفر لك الوزارة كل ما تريده ، والقرض الذي تأخذه ليس عليه أي أرباح وذلك لتشجيع رجال الأعمال علي الإنتاج داخل البلاد .

قامت الوزارة بتجهيز المناطق الصناعية بكل الوسائل من بنيه تحتية وبنية فوقية ، للتشجيع علي الصناعة ، والتخفيف من الضرائب علي الصناعة منعاً لهروب رجال الأعمال للاستثمار الصناعي خارج المملكة ، لتحقق الاستفادة الكاملة من إتناجهم الصناعي مما يضفي علي تطور الحياة للأفراد وتقليل اللجوء للاستيراد من الخارج  ، وهذا الهدف الرئيسي للصناعة ، وأيضا سعت المملكة لرفع مرتبات العاملين في مجال الصناعة لتشجعيهم علي العمل وزيادة الإنتاج .

اهم الصناعات الحديثة في السعودية

توجد صناعات عديدة داخل المملكة السعودية ومن أهم الصناعات التي ظهرت في الفترة الأخيرة هي :

صناعة البتروكيماويات

هي الصناعات المعتمدة علي المصادر الغير متجددة مثل النفط والغاز الطبيعي ، وقد أقيمت مصانع كثيرة لتعمل في هذا المجال مثل شركة السعودية للصناعات الأساسية ، وشركة ارامكو وشركة سابك ، التي تقوم بتجهيز هذه المصادر للاستخدام والتوريد للدول الأخرى فهي عصب الصناعة داخل المملكة ، ويوجد معامل كثيرة أنشئت لتكرير البترول مثل المعامل الموجودة داخل الرياض ، جدة وغيرها من المناطق الأخرى .

صناعة المنظفات 

قامت المملكة بإنشاء مصانع للإنتاج المنظفات مثل الصابون ومساحيق الغسيل ، والمصانع موزعة في جميع أنحاء المملكة لكنها موجودة بالشكل الأكبر داخل مدينة جدة ، تمتاز المصانع بمنتوجها الجيد لذلك يقبل المجتمع  علي شراء المنتجات المحلية عن المنتجات المستوردة من الخارج .

صناعة التعبئة

نشأت صناعة تعبئة المواد الغذائية مثل تعبئة اللحوم والتمور والتونة ، وغيرها من الأنواع التي تمتاز بجودتها ومذاقها الذي يفضله شعب المملكة ، وتوجد المصانع التي تقوم بهذا الدور في مكة المكرمة والاحساء وغيرها من المناطق الأخرى .

صناعة الأسلحة والذخائر

تقوم المملكة بتصنيع الأسلحة لسد احتياجاتها منها ، وتتواجد المصانع في مناطق المملكة العربية السعودية مثل منطقة الخرج .

معوقات الصناعة في السعودية

  1. قلة كفاءة المنتجات المحلية في بعض الأحيان .
  2. ارتفاع قيمة الإنتاج في بعض الصناعات عن الإنتاج العالمي في الدول الأخرى .
  3. ضعف استخدام التكنولوجيا في بعض الصناعات .
  4. عدم استضافة كل الصناعات في المملكة مما يزيد من استيراد هذه المنتجات خاصة الإلكترونيات .
  5. تقليل في رأس المال الموجه للصناعة .
  6.  إقبال الجمهور علي بعض المنتجات المستوردة عن الإنتاج المحلي .

ما هي الصناعات التي تحتاجها السعودية

تحتاج المملكة لصناعات عديدة حتي تصبح قوي عظمي في العالم في مجال الصناعة ؛ حيث أنها تركز علي صناعة البتروكيماويات بشكل كبير ، وتركت بعض الصناعات التي تمثل دور كبير في مجال الصناعة مثل صناعة الإلكترونيات ، التي تقوم السعودية بجلبها من الخارج كدول الصين واليابان .

هذه الصناعة لابد من توافرها داخل المملكة حيث تلعب دور كبير ولا غني عن الإلكترونيات لأي شخص ، صناعة  أجهزة التكييف بسبب حاجة المملكة لمثل تلك الأجهزة باستمرار نظرا لارتفاع درجة الحرارة بشكل دائم ، فتقوم المملكة بجلبها من الخارج من أجل سد العجز منها ، ويؤثر هذا علي ميزان المدفوعات ، ولكن قد يعمل علي حدوث خلل في الواردات و أيضا الصادرات .

مستقبل الصناعة في السعودية

قامت المملكة بإطلاق رؤية جديدة في الصناعة ، حيث قامت بعمل دراسات عن أحوال الصناعة في المملكة والسلبيات التي تواجها ، وضع خطط لحلها والتخلص منها ، وفي رؤية 2030 أوضحت أن المملكة ستكون من أكبر الدول الصناعية في العالم كله ، وستضيف التكنولوجيا الحديثة في كل صناعتها ، وسوف تقوم بعمل مصانع للإلكترونيات وعدم استيرادها مرة أخري ، وسوف تقوم تطوير في البنية التحية والفوقية في المدن الصناعية  ، وسوف تقوم بجلب الأدوات الأكثر تطورا في العالم ، وستبقي دولة مكتفية بذاتها ، لا تستورد أي سلعة من الخارج .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى