الحيوانات الكالشة

عند تقسيم أنواع الحيوانات تبعاً لطبيعة الغذاء سنجد أن هناك 3 من الأنواع الرئيسية ، وهي الحيوانات العاشبة أي التي تتغذى على العشب ، والحيوانات اللاحمة التي تتغذى على اللحوم ، والحيوانات الكالشة ، وهو موضوع مقالنا ، حيث أن الحيوانات الكالشة تجمع ما بين النوعين الآخرين ، فهي تعتمد على اللحوم والأعشاب في غذائها ، وتأكل النباتات والأعشاب ، والأوراق والثمار ، وبالنسبة للحوم فمنها الرخويات والحشرات ، والطيور وبيوضها ، والحيوانات الأصغر في الحجم والسن منها .

الحيوانات الكالشة

سنذكر في السطور التالية قائمة بأهم الحيوانات الكالشة ومنها :

الثعلب

ينتمي الثعلب للفصيلة الكلبية لوجود نوعين من الأضراس في فكيه ، وهما الأضراس القاطعة وتكون حادة ، والأضراس الطاحنة ، وتتميز بأنها عريضة ومسطحة ، ولكن المخالب لا تنكمش ، ويوجد الثعلب في المناطق الأوروبية والأسيوية ، وفي شمال قارة إفريقيا ، وهو من الحيوانات الليلية التي تخرج للصيد في الظلام لصيد الدجاج ، والفئران ، والسناجب ، والبيض ، والثمار .

السنجاب

وهو من الحيوانات القارضة كالفأر ، وهو من الحيوانات الثديية الذي يتكاثر من خلال وضع الأنثى للسناجب الصغيرة المولودة والتي تكبر لمواصلة حياتها فيما بعد ، ويوجد له أسنان أمامية ليتمكن من القرض بها ، وهو حيوان ليلي ، ويتغذى على البيض والطيور الصغيرة ، وبعض النباتات ، والثمار الجافة ، والحبوب ، وبعض الحشرات .

الطيور

يعتبر الدجاج ، والغربان ، والطاووس ، والحجل من الأصناف الكالشة ، حيث أنها تتغذى على الحبوب ، والحشرات باستخدام مناقيرها الحادة التي تكون قصيرة وقوية ، إضافة للمخالب الحادة التي تمكنها من الحفر بالتربة لاستخراج الديدان ، وبعض أنواع الحشرات .

المدرع

يعتبر المدرع من الحيوانات الغريبة الشكل بسبب الحرافيش التي تكسو جلده ، ويوجد له ذيل طويل ، ويتغذى على صيد الحشرات ، والثمار ، والجذور ، والديدان .

القرد

يعتبر القرد من الحيوانات الثدية الذكية ، وهو يشبه البشر بشكل كبير ، ويوجد القرد في قارتي أمريكا الشمالية ، والجنوبية ، وفي أفريقيا ، وآسيا ، وتعيش القرود في الأرض ، أو فوق الأشجار ، وتتغذى على الحشرات ، والفاكهة ، وورق النباتات ، والزواحف ، والأزهار .

الفأر

يعتبر الفأر من الحيوانات القارضة وله أنف مدببة ، وأذنين كبيرتين وطويلتين ، وله ذيل ، وتوجد أنواع كثيرة من الفئران ، وتتعدد ألوانها وأحجامها ، ويعيش الفأر في المراعي والغابات ، وتوجد في الجحور بأسفل الأرض عند العيش في الخلاء ، وذلك لكي يحموا أنفسهم من خطر الحيوانات المفترسة ، كالثعلب ، والطيور ، والكلاب البرية ، والقطط ، وهو من الحيوانات الليلية ، لذلك يبحث عن طعامه أثناء الليل ، وهو يرهب من الحيوانات والبشر ، برغم أنه يعيش في مجموعات ، وعلى عكس الشائع ، فإن الفئران تفضل أكل الحبوب والبذور ، والفاكهة والنباتات ، واللحوم عن أكل الجبن ، ويتميز بالشهية الواسعة ، فيمكنه أن يأكل من 15-20 مرة خلال اليوم الواحد .

الخنزير

يعتبر الخنزير من أنواع الثدييات السمينة في الجسم ، وتتميز بالعيون الصغيرة والآذان الكبيرة الحجم ، وهي من الحيوانات الذكية والاجتماعية بشكل كبير بين معظم الحيوانات في العالم .

وهناك ثمانية من أجناس الخنازير ، تضم ستة عشرة نوعاً ومنها ، الخنزير القزم ، والخنزير البري والخنزير المحلي ، وغيرها من الأنواع الأخرى ، ويصل وزن الخنزير الواحد في الغالب لما يقارب أربعة وخمسون كيلو جرام ، ويحتل الخنزير المركز الأول ما بين الحيوانات المستأنسة ، وذلك منذ ما يقرب ستة آلاف عام في دولة الصين .

تستطيع الخنازير التواصل مع بعضها البعض بصفة مستمرة ، من خلال الصئيل والهمهمات بسبب ذكائها القوي والثاقب ، ومن الغريب أن بعض الدراسات قد وجدت أن الخنزير أكثر ذكاء من الطفل الصغير في عمر الثلاث سنوات .

تعتبر الخنازير البرية من أنواع الخنازير التي تلعب دورا كبيراً وهاماً في المحافظة على التنوع البيولوجي ، والبيئي ، عن طريق ما يُطلق عليه عملية التأصيل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى