مهن نظم المعلومات المحاسبية

هناك العديد من الطلاب ممن يرغبون في الدخول لدراسة تخصصات الحاسوب المختلفة حتى يستطيعوا ممارسة مهن الحاسب بعد ذلك ، ويكون ذلك عن طريق اختيار المجال الخاص بالدراسة ، فهو الذي يمكن عن طريقه تحديد الحياة المستقبلية ، وخاصة أن مجالات الحاسب فيها الكثير من المتعة من حيث تعلم البرمجة وقواعد البيانات ، والتصميم ونظم المعلومات وغيرها ، مثل تعلم نظم التشغيل ، وعمل البرامج وتطبيق النظريات الخاصة بنظم التشغيل ، والتحليل والبرمجة ، وسوف نتعرف معاً من خلال السطور القادمة على مهن الحاسب المختلفة .

مدير نظم المعلومات

من ضمن مهام هذه الوظيفة أو المهنة هو تخطيط نظم العمل ونظم المعلومات ، وبناء جميع الكوادر سواء الفنية أو البشرية التي يحتاجها العمل ، ومن الضروري أن يتمتع من يتولى هذا المنصب بالخبرات في مجال نظم المعلومات ، وتقنيات الحاسوب ، وبعض المهارات الإدارية التي يستطيع من خلالها تولي قيادة الخبراء ، وأصحاب المهن المختلفة ، والعاملين تحت إدارته ، ويجب أن يكون حاصل على الشهادة الجامعية في تخصصات هندسة وعلوم الحاسوب ، أو نظم المعلومات ، بالإضافة لدورة تدريبية في الإدارة العامة ونظم المعلومات ، واكتساب الخبرة اللازمة لأداء العمل .

مدير قاعدة البيانات

وتشتمل مسؤوليات مدير قاعدة البيانات على الإشراف بطريقة مباشرة على العمليات التي تتعلق بنظام إدارة قواعد البيانات ، وكذلك بناء قاموس خاص بجميع البيانات الخاصة بالمؤسسة ، بالإضافة لتنسيق عمليات الحفظ ، والتجميع الخاصة ببيانات المستخدمين ، وتصميم طرق الحماية بالنسبة للاستخدام عير المشروع فيما يخص قاعدة البيانات ، وهو مركز الخبرة الذي يتم اللجوء إليه في كل ما يخص قواعد البيانات ، ومن اللازم أن يتمتع بالخبرة في التقنية ، ومن حاملي الشهادة الجامعية إضافة للخبرة في تخصصه .

محلل النظم

وهو المسئول عن التعرف على طلبات مستخدمين المعلومات ، وجمع المعلومات المختلفة التي تحتاجها عملية تحليل النظام ، وتصميم نظم المعلومات بالتوافق مع طلبات المستخدمين ، ويجب أن يحصل على الشهادة الجامعية في تخصص تحليل النظم ، وفي العادة تقوم الأقسام الخاصة بنظم المعلومات بالجامعات بتأهيل وتخريج محلل النظم .

محلل النظم المتمرس

ويختص بنفس المسئوليات الخاصة بمحلل النظم ، ولكن يكون أكثر خبرة في مجال العمل ويتم تكليفه بقيادة مجموعة العمل المسئولة عن تحليل وتصميم النظم .

 مبرمج نظم

وهو الذي يختص باختيار وصيانة وتعديل برامج النظام ، ومن الضروري أن يكون صاحب خبرة ومعرفة بالتقنيات ، ومن وظائفه نظام تشغيل الحاسوب وقواعد البيانات ، ولغة البرمجة وبرامج الاتصالات ، وقواعد البيانات ، كما إنه يشارك في وضع القرارات الخاصة بتحديث البرامج والأجهزة ، وتقويم طريقة أدائها ، وفي العادة يكون من حاملي الشهادة الجامعية من أقسام هندسة وعلوم الحاسب .

مبرمج التطبيقات

ومن مسؤولياته تطوير وتحديث البرامج التطبيقية التي قام محلل النظام بوضعها ، لكي تكون برامج فعلية على أرض الواقع ، كما إنه يقوم بكتابة البرامج وتوثيقها وصيانتها ، ويكون من حاملي الشهادة في تخصصات نظم المعلومات أو علوم الحاسب .

مهندس الحاسوب

وهو المسئول عن التركيبات المادية للحاسب ، كما يقوم بمهمة الإشراف على الصيانة والتشغيل ، فيما يخص تجهيزات شبكات الحاسوب والاتصالات ، وفي الوقت الحاضر الذي غلبت عيه التقنية، فإن لمهندس الحاسب دور كبير في تصميم وتطوير وصيانة جميع الأجهزة الرقمية ، التي تعتمد على الحاسوب ، والتي انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة في جميع أوجه الحياة ، ويجب أن يحصل مهندس الحاسوب على الشهادة المتخصصة في هندسة الحاسب، مع الخبرة اللازمة لذلك .

مشغل اجهزة الحاسوب

ويختص بتهيئة جهاز الحاسوب لأداء العمل ، كما يقوم بتركيب الأشرطة والاسطوانات الخاصة بحفظ البيانات ، ويعمل على تجهيز الطابعات ، وتحميل أنظمة التشغيل والإشراف على عمل الأجهزة للتعرف على خط السير الخاص بها ، ويكون في الغالب من حاملي الدبلومة الفنية في التشغيل ، أو دورة تدريبية في التشغيل مع الخبرة اللازمة .

مدخل بيانات

وهو الذي يقوم بإدخال المعلومات في قواعد البيانات ، من خلال طباعتها باستخدام لوحة المفاتيح ، ويجب أن يستطيع الطباعة على لوحة المفاتيح ، وله معرفة بتشغيل البرامج التطبيقية والتعامل معها ، ومع الشاشات الخاصة بإدخال البيانات الخاصة بها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى