قصر اليمامة

هناك عدد من القصور المهمة حول العالم ، التي يجري فيها استقبال كبار المسؤولين ، لمناقشة القضايا المختلفة والأحداث المهمة العالمية ، وكذلك تُخصص لعقد المؤتمرات واللقاءات ، ما بين الزعماء الدوليين ، فضلا عن استعداد قاعاتها الشاسعة المساحة ، لمناقشة بعض القضايا المهمة على مستوى العالم ، التي يحضرها مسئولو عدة جهات دولية عالمية ، يناقشون عددا من الأمور ، في مجالات السياسة والاقتصاد والتعليم والآثار ، والاستثمار والتجارة والصناعة .

قصر اليمامة يعد أحد هذه القصور العالمية ، ويعتبر من أهم القصور الملكية الموجودة في المملكة العربية السعودية ، وهو مقر الحكم الملكي السعودي ، إذ يقيم بداخله الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه االله ، وهو أحد القصور الرسمية للمملكة في الجزء الشرقي منها ، إذ تُعقد فيه العديد من المناسبات المهمة .

يتميز قصر اليمامة ببنائه الفريد ذو الزخارف الإسلامية البديعة ، ومساحته الشاسعة المترامية الأطراف ، وتُعقد فيه بعض اجتماعات الحكومة السعودية ، ويوجد داخله عدد من المكاتب الخاصة بمستشاري الملك في عدد من المجالات ، مثل السياسة الداخلية والأمن القومي والشئون الدينية والعلاقات الدولية والتشريفات الملكية .

نستعرض خلال السطور المقبلة ، تاريخ بناء قصر اليمامة وأين يقع ، وأهم المباني المحيطة به بالإضافة إلى كبار الزوار الذين جرت استضافتهم داخل القصر .

موقع قصر اليمامة الملكي

يوجد قصر اليمامة في غرب مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية ، ويقع بجواره قصر خاص بالملك  فهد بن عبد العزيز آل سعود – رحمه الله ، كما يوجد بجوار قصر اليمامة عدد من المباني والمنشآت المهمة والحيوية بالمملكة ، أبرزها مسجد الديوان الملكي ومجلس الشورى في المملكة .

ويحرص خادم الحرمين الشريفين ، الملك سلمان بن عبد العزيز ، على متابعة أحوال المواطنين السعوديين ، من داخل مكتبه بقصر اليمامة ، كما يتابع من داخل هذا المكتب الملكي أبرز القضايا الداخلية والخارجية ، على الصعيد المحلي والعربي والعالمي أيضا ، ويطلع أيضا على كافة تقارير المتابعة الخاصة بشؤون المملكة ، في كل المجالات ، كذلك يدرس عددا من الملفات المهمة ، التي ترِد إلى الديوان الملكي بالقصر .

ويطلع خادم الحرمين الشريفين – وفقه الله – من داخل مكتبه بقصر اليمامة ، على مستجدات الشؤون داخل المملكة العربية السعودية ، ويحرص على الاستماع إلى أية شكاوى ترد من المواطنين السعوديين ، إذ يعتبر قصر اليمامة همزة الوصل الرئيسية ، ما بين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله ، ومؤسسات الدولة الحكومية المختلفة .

متى بني قصر اليمامة

يعود بناء قصر اليمامة ، إلى ما يزيد عن ثلاثين عاما مضت ، ويضم مكتب عمل الملك في المملكة العربية السعودية ، واستقبل خلال السنوات الماضية ، عددا من كبار الزوار من أنحاء العالم ، أبرزهم رؤساء الدول الكبرى ، بالإضافة إلى عدد من مسئولي الهيئات والمنظمات الدولية رفيعة المستوى .

قصر اليمامة الملكي من الداخل

يحوي قصر اليمامة من الداخل ، عددا كبيرا من القاعات الضخمة ، المخصصة لعقد المؤتمرات واللقاءات والمقابلات المختلفة عربيا وعالميا ، ما بين الملك وزوار المملكة من الشخصيات رفيعة المستوى ، كما يوجد بداخله عدد من المكاتب الخاصة بمستشاري الملك سلمان بن عبد العزيز – وفقه الله ، في عدد من الشؤون الدينية والأمنية والملكية .

استقبال بوتين في قصر اليمامة

من أهم كبار المسؤولين في العالم الذين زاروا قصر اليمامة مؤخرا ، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، إذ استقبله الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله ، في شهر أكتوبر لعام 2019 داخل القصر ، استقبالا مهيبا فور وصوله للقصر .

استقبال القصر للمستثمرين

في شهر يناير من عام 2019 ، فتح الملك سلمان عبد العزيز آل سعود – حفظه الله ، قصر اليمامة أمام المستشمرين داخل المملكة العربية السعودية ، إذ التقى خلاله بكبار المسؤولين في وزارتي التجارة والاستثمار داخل المملكة ، بالإضافة إلى مسئولي الغرفة التجارية ، وجاء ذلك من إيمان فخامة الملك بأهمية الدور الذي يلعبه القطاع الخاص داخل المملكة ، وتأثيره القوي على اقتصادها ، مما يساهم في خطط تطوير وإبراز انجازات  المملكة العربية السعودية ، والنهوض بها على كافة الأصعدة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى