هل الموز مفيد لمرضى السكري

يحتاج الأفراد المصابون بالسكري أن يكونوا على وعي بالفواكه والمواد الغذائية وما تحتويه من سكريات ، ومما قد يؤثر على مستوى الجلوكوز في الجسم ، ويعتبر الموز أحد الفواكه المغذية التي تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى البروتينات ومضادات الأكسدة ، كما يعد مصدرًا جيدا للكربوهيدرات الصحية حتى أنه يمكن اعتباره وجبة خفيفة لذيذة ومليئة بالطاقة ، ولأن الموز حلو المذاق هذا يجعل مرضى السكري يفكرون فيه هل يعد مفيدًا لصحتهم أم لا ؟

القيمة الغذائية للموز

الموزة الصغيرة (101 جم) تحتوي على 89.9 كيلو كالوري ، 74.91 جم ماء ، 1.1 جم بروتين ، 23.1 جم كربوهيدرات ، 2.63 جم من الألياف الغذائية ، 5.05 مجم كالسيوم ، 27.3 مجم مغنسيوم ، 0.26 مجم حديد ، 0.22 مجم بوتاسيوم ، 362 مجم بوتاسيوم ، 0.12 مجم ملغ الزنك ، 1.01 ميكروغرام من السيلينيوم ، 20.2 ميكروغرام من حمض الفوليك مع فيتامينات أ ، هـ ، ك ، ب 1 ، B2 ، B3 ، B6 .

الموز والسكري

وفقا لدراسات تمت على مرضى السكري ، وجدت أن الألياف الموجودة في الموز تساعد على تقليل نسبة السكر في الدم ، والتي بدورها تمنع أو تعالج مرض السكري من النوع الثاني ، كما أنه يساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي ، ويساعد في التحكم في الوزن ، كما أنه جيد لمشاكل ومضاعفات الكلى والكبد ، ويعد مفيدا لأمراض القلب والأوعية الدموية والعديد من الأمراض المزمنة الأخرى ، حيث يحتوي الموز على مؤشر GI منخفض مما يمنع الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم بعد استهلاكه .

عندما يستهلك الشخص الكربوهيدرات في نظامه الغذائي ، تتحول الكربوهيدرات إلى جلوكوز عن طريق الأنسولين الناتج من البنكرياس ، والذي يتم تحويله لاحقًا إلى طاقة ، في مرض السكري بسبب مقاومة الأنسولين يرتفع مستوى الجلوكوز بسبب عجز الجسم عن تحويله إلى مصدر للطاقة ، لهذا السبب يجب على مرضى السكري الحد من تناول الكربوهيدرات .

تبين النقطة السالفة الذكر أنه ليس الموز هو السبب في زيادة أو نقصان الجلوكوز في الجسم ، ولكن إجمالي تناول الكربوهيدرات ، فإذا تناول مريض السكري موزة صغيرة تحتوي على 23.1 جم كربوهيدرات ، مع تجنب الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات ، بهذه الطريقة سيتمكن المصاب بالسكري من الحصول على الفوائد الغذائية من الموز ، لذا يعتبر الموز آمنا لمرضى السكري طالما أنهم يتناولون كميات محدودة طبقا لحالتهم الصحية .

هل الموز مفيد لمرضى السكري

الموز آمن لمرضى السكري للأسباب التالية :

الألياف : الألياف الغذائية في الموز تبطئ امتصاص الكربوهيدرات من قبل الجسم ، مما يبطئ عملية الهضم ، ويمنع الارتفاع المفاجئ للجلوكوز في الدم .

النشا المقاوم : تساعد كمية النشا المقاوم في الموز الخام على تحسين حساسية الأنسولين والتحكم في ارتفاع نسبة الجلوكوز ، إنه نوع من النشا الذي يعمل على تحسين حالة نسبة السكر في الدم في الجسم ولا يتحلل بسهولة ، وبالتالي يمنع الارتفاع المفاجئ في مستوى السكر في الدم .

فيتامين ب 6 : اعتلال الأعصاب السكري هو حالة تتلف فيها الأعصاب بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم ، وهذا النوع من مرض السكري قد يؤدي إلى نقص فيتامين B6 ، بما أن الموز يحتوي على فيتامين B6 ، فهو فعال في علاج الاعتلال العصبي السكري .

كيف يأكل المصابون بمرض السكري الموز

يفضل تناول الموز غير الناضج مقارنةً بالموز الناضج ، حيث أنه يحتوي على نسبة منخفضة من السكر ، ويمكن رش القرفة على شرائح الموز .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى