كريم جنتاميسن

كريم جنتاميسين ( Gentamicin ) ، هو نوع من أنواع كريمات المضاد الحيوي ، التي تنتج  من نوع أمينو غليكوزيد ( Amino glycoside ) ، التي تعطى على وجه العموم ، لعلاج حالات التلوثات المعقدة ، أو الصعبة ، وفيما يلي أبرز التفاصيل المتعلقة به .

كريم جنتاميسين

من الشائع كثيرًا ، استخدام كريم جنتاميسين ، في علاج التلوثات المختلفة ، والتي تشمل العيون ، والأذنين ، فضلًا عن استخدامه ، في بعض الأحيان ، كعلاج فعال لعلاج القرحات التلوثية ، أو الحروق المتلوثة ، هذا الكريم ، أو المرهم ، مناسب للوضع في العينين ، وكذلك للجلد .

تحذيرات عند استخدام جنتاميسين

  • خلال فترات الحمل : تنتقل المواد الفعالة ، في الجينتاميسين ، إلى المشيمة ، ومن خلال ذلك ، يصل تركيزه إلى ما يقارب الـ 40 % من مجمل التركيز ، المتمثل في دم الأم ، وذلك كما في حيوانات المختبر ، وقد وجد أن جنتاميسين ، قد يعمل على التقليل من وزن كل من ، الجسم ، بالإضافة إلى كلى الأجنة ، وتجدر الإشارة ، إلى أنه لم يتم إثبات ، صحة مدى سلامة استخدامه ، لدى أي من البشر ، وعلى الرغم من أن الستربتو ميسين ( Streptomycin ) ، الذي يعتبر التابع إلى نفس مجموعة هذه المضادات الحيوية ، يؤدي إلى تضرر العصب الثامن ، والذي يتمثل في عصب السمع ، وفضلًا عن أنها من الممكن أن تؤدي إلى فقدان القدرة على السمع ، وحتى الآن ، لم تظهر أية تأثيرات تتشابه مع ذلك ، في الجينتاميسين ، وعلى كل ، فيجب استشارة الطبيب ، على كل حال ، حتى يحدد المناسب للحالة المرضية التي أمامه .
  • خلال فترات الرضاعة : ينتقل الجينتاميسين ، إلى حليب الأم ، ولكن الجدير بالذكر أنه عند الالتزام بعدد المرات ، التي يحددها الطبيب المختص ، حسب الحالة المصابة ، فإنه من غير المتوقع ، أن تحدث أية تأثيرات ، بشكل سلبي ، على الطفل الرضيع .

التاثيرات الجانبية لدواء الجنتاميسين

قد تحدث بعض التأثيرات الجانبية ، التي تكون ممكنة الحدوث بصورة أكبر ، في حالة تناول الجنتاميسين الدواء ، أو الحقن ، وفيما يلي أبرز الآثار الجانبية ، متوقعة الحدوث :

  • الشعور بالغثيان الشديد ، وهذا الأثر من الآثار نادرة الحدوث ، ولا يلزم استشارة الطبيب ، إلا في حال تقدم العرض .
  • الشعور بالصداع ، وهذا الأثر من الآثار نادرة الحدوث أيضًا ، ويلزم استشارة الطبيب حال حدوث ذلك ، والتوجه إليه مباشرةً .
  • الشعور بالتعب ، والإعياء الشديد ، وهذا الأثر من الآثار نادرة الحدوث أيضًا ، كما يلزم أيضًا استشارة الطبيب حال حدوث ذلك العرض ، والتوجه إلى المستشفى .
  • الشعور بالدوخة ، وهذا الأثر من الآثار نادرة الحدوث أيضًا ، ويلزم استشارة الطبيب حال حدوث ذلك على الفور ، وزيارته ، والتوقف ، بشكل كامل عن الدواء .
  • ظهور طفح جلدي على الجسم ، وهذا الأثر من الآثار نادرة الحدوث أيضًا ، ويلزم استشارة الطبيب حال حدوث ذلك ، والتوجه إلى المستشفى ، والتوقف أيضًا عن الدواء .
  • الإحساس بالحكة : وهذا الأثر من الآثار نادرة الحدوث أيضًا ، ويلزم إبلاغ الطبيب على الفور من حدوث ذلك ، والتوجه إليه مباشرةً ، والتوقف عن الدواء .
  • رنين في الأذنين ، وهذا الأثر من الآثار نادرة الحدوث أيضًا ، ويلزم استشارة الطبيب في الحال والتوقف تمامًا عن هذا الدواء .
  • فقدان السمع ، وهذا الأثر من الآثار نادرة الحدوث جدًا ، ولكن توجب التوقف عن الدواء ، والتوجه إلى الطبيب ، بشكل فوري .
  • وجود قطرات دم ، مصاحبة مع البول ، وهذا الأثر من الآثار نادرة الحدوث أيضًا ، ويوجب استشارة الطبيب ، على الفور ، والتوقف عن هذا الدواء فورًا .
  • بول عكر اللون ، وهذا الأثر من الآثار نادرة الحدوث أيضًا ، ويلزم استشارة الطبيب حال حدوث ذلك ، والتوجه إليه مباشرةً ، والتوقف أيضًا عن الدواء .
  • كثرة التبول : وهذا الأثر من الآثار نادرة الحدوث أيضًا ، ويلزم استشارة الطبيب حال حدوث ذلك ، والتوجه إليه مباشرةً ، والتوقف عن الدواء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى