معلومات عن برج الساعة

تعتبر مدينة مكة المكرمة ، من أهم مدن المملكة العربية السعودية ، وتأتي أهميتها في المقام الأول ، من وجود أعظم وأكثر الأماكن قدسية بها ، وهي بيت الله الحرام ، الذي يأتي إليه المسلمون من شتى بقاع الأرض ، لأداء المناسك الإسلامية الخاصة بالحج والعمرة ، ويأتي برج الساعة بمكة ، في المرتبة الثانية لأهم معالم المدينة وأشهرها على الإطلاق ، بساعاته الأربع الضخمة ، والهلال الذي يعتلي أبراجه .

في عام 2008 م ، أمر الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود – رحمه الله – بإنشاء ساعة فوق أبراج مكة المكرمة ، ومن هنا بُنيت ساعة مكة على أنقاض قلعة أجياد الأثرية ، وتم تشغيل الساعة في عام 2011 م ، وتعد من أهم معالم مدينة مكة المقدسة ، ونتعرف في السطور المقبلة ، على أهم المعلومات عن برج الساعة في مدينة مكة ، كونه من اجمل ابراج السعودية ، ويتضمن المقال موقعه وتكلفة بنائه وعدد الأدوار التي يتكون منها .

موقع برج الساعة

يوجد برج الساعة في مكة المكرمة ، ويطل على الكعبة المشرفة ، وهو أبرز معالم مكة السياحية الحديثة ، ومكانه فوق أبراج البيت ، إذ صُمم برج الساعة بحيث يستطيع جميع سكان مدينة مكة في أحيائها المختلفة ، من رؤيته من جميع الجهات ، على بعد أكثر من 8 كيلو متر .

يتألف برج ساعة مكة من 4 واجهات ، كل واجهة تزينها ساعة مضبوطة بدقة متناهية على توقيت مكة المكرمة ، ويوجد على جدران تلك الساعات الأربع ، مخارج تضيء بالليزر في المناسبات والأعياد المختلفة بالمملكة ، ويقام الآذان من برج الساعة أيضا في أوقات الصلوات المختلفة ، باستخدام نظام صوتي قوي جدا ، وأثناء رفع الآذان من البرج ، تضيء الساعة باللونين الأخضر والأبيض .

كم دور برج الساعة بمكة

يعد برج ساعة مكة ، أكبر وأعرق برج ساعة حول العالم أجمع ، ويحوي سبعة أبراج تتلاصق فيما بينها ، مبنية على الطراز الإسلامي ، وتعتبر تحفة معمارية وهندسية فريدة من نوعها ، فضلا عن كونها من أضخم الأبراج حول العالم ، ويرتفع برج ساعة مكة ، إلى حوالي ستمائة متر ، وكُتبت كلمة ” الله ” أعلى البرج ، بحيث يمكن رؤيتها من كل اتجاه حوله .

وبرج الساعة بمكة ، يأتي في المرتبة الثالثة ، ضمن أعلى بنايات موجودة حول العالم ، ويضم بداخله شقق ووحدات سكنية فخمة بمساحات مختلفة ، كما يحوي أيضا متحفا إسلاميا ، ومركز تحري القمر ، بالإضافة إلى وجود فندق الفورمينت بداخله لاستقبال حجاج المسجد الحرام من كافة أنحاء العالم ، ويمكّن برج الساعة المصلين في بيت الله الحرام ، من معرفة اتجاه القبلة ، وقد استغرق بناء برج ساعة مكة 6 سنوات فقط ، وهي مدة قليلة إذا ما قارناها بضخامته ومساحته الشاسعة ومقدار طوله وعرضه .

تكلفة الساعة مكة

من المثير للإعجاب ، أن حجم ساعة مكة يبلغ ستة أضعاف حجم ساعة بيج بن البريطانية الشهيرة ، وقد تكلف مشروع بناء ساعة مكة ، ما يقرب من ثلاثة مليار من الدولارات ، إذ يضم عددا من المنشآت الأخرى وعددها 6 مباني ضخمة ، تشمل فنادق وشقق فخمة ، مبنية على المواصفات العالمية ، وتمثل عامل جذب مهم وحيوي للسياحة في مدينة مكة المكرمة ، إذ تقدم مجموعة من الخدمات لرواد المدينة من السياح والحجاج والمعتمرين ، من مختلف دول العالم .

وزن هلال ساعة مكة

فوق ساعة مكة ، يوجد هلال ضخم يبلغ وزنه 35 طنا ، صُنع في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة ، ودخل في تصنيعه مادة الفايبر جلاس المطعّمة بالفسيفساء الذهبية ، وتكلف تصنيع هلال ساعة مكة تسعين مليون من الدراهم الإماراتية ، وانتهى بناؤه في 3 أشهر ، على أيدي 5 مهندسين ومائة عامل .

ويرتفع هلال ساعة مكة المكرمة ، إلى اثنين وعشرين مترا ، ويصل عرضه إلى أربعة وعشرين مترا ، ويتكون من عشرة أجزاء قابلة للفك والتركيب ، بحيث أصبح من السهل نقله إلى مكة وإعادة تركيبه فيها ليشكل منظره النهائي الحالي ، ويوجد داخل هلال ساعة مكة ، مسجد صغير للصلاة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى