الرمان

يعتبر الرمان من ألذ الفواكه المرتبط ظهورها خلال فصل الخريف ، وقد عَرفت شجرة الرمان بعض الشعوب القديمة منذ آلاف السنين ، منهم اليونانيون والمسيحيون والبوذيون والمسلمون أيضا ، الذين تحدثوا عن فوائدها الجمة والعظيمة في كتاباتهم ، وكذلك ورد ذكر الرمان في بعض الأساطير اليونانية .

أرجعت بعض الكتابات القديمة لتلك الشعوب ، تاريخ شجرة الرمان إلى ما يقرب من ألف وخمسمائة عام قبل الميلاد ، وسجلوا في تاريخهم المكتوب منذ القدم ، فوائد الرمان في علاج أمراض كثيرة ، أبرزها الأمراض التي تسببها بعض الطفيليات والديدان الشريطية ، وورد ذكر الرمان في بعض الكتب القديمة ، مثل كتاب الخروج ونصوص بابل وترانيم هوميروس ، فضلا عن ذكره في القرآن الكريم .

وفي السطور المقبلة ، نلقي الضوء على مكونات الرمان ، وفوائده العظيمة للدم ومقاومة الأمراض السرطانية والبكتيرية ، وكذلك فوائد قشر الرمان في مقاومة الشيخوخة والتجاعيد وهشاشة العظام ولصحة الأسنان والغضاريف ، فضلا عن تأثير الرمان الإيجابي على صحة الرجال تحديدا .

فوائد الرمان للدم

تشير بعض الدراسات العالمية التي أجريت على عصير الرمان ، إلى فاعليته في خفض ضغط الدم ، وبذلك فهو مركب وعلاج فعال لارتفاع ضغط الدم المؤقت أو المزمن الذي يصيب الإنسان ويصعب علاجه بالأدوية الكيميائية ، وتناول عصير الرمان أيضا ، يفيد في صحة القلب وتقوية عضلته ، ويجعله مقاوما لأية أمراض محتملة ، مثل انسداد الشرايين .

فوائد الرمان على الريق

ينصح بعض الأطباء وخبراء التغذية ، بتناول عصير الرمان على الريق ، بصفة شبه يومية ، فتناوله على معدة فارغة يقوي الجهاز المناعي للجسم ويحفزه ضد البكتيريا الضارة ، كما يساعد في الشفاء من هشاشة العظام بنسبة كبيرة ، ويضبط نسبة الكوليسترول في الجسم .

فوائد الرمان للرجال

أثبتت الدراسات الحديثة ، أن عصير الرمان مفيد لصحة الرجال تحديدا ، إذ تتمثل فائدته للرجال فيما يلي :

  • التقليل من إمكانية حدوث أمراض القلب بأنواعها المختلفة .
  • تعزيز الجهاز المناعي .
  • احتواؤه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ، التي لها أهم الآثار المفيدة لصحة جسم الرجل ، والإنسان بشكل عام .
  • تحسين صحة القلب .
  • تنشيط الدورة الدموية .
  • تقوية الذاكرة عند الاطفال والكبار .

فوائد قشر الرمان

أثبتت دراسات كثيرة أهمية قشر الرمان في علاج العديد من الأمراض ، نذكرها فيما يلي :

  • مقاوم قوي للسعال والاتهابات التي تصيب منطقة الحلق ، فيؤخذ على هيئة مسحوق مع الماء ، ويستعمل كغرغرة .
  • يقي من الإصابة بسرطان الجلد ، حيث أظهرت دراسات حديثة مدهشة ، أجريت خلال مؤتمر الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان ، أنه يمكن استخلاص مواد وقائية ومكافحة لسرطان الجلد ، من قشر الرمان .
  • فعال في إزالة السموم من الجسم ككل .
  • مصدر غني بفيتامين c ، المهم لحدوث التئام الجروح وإعادة بناء الأنسجة ، وكذلك فعال في إصلاح وصيانة الغضاريف والعظام والأسنان .
  • أداة قتالية فعالة ضد أمراض القلب ، بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة .
  • يحارب الشيخوخة والتجاعيد التي تظهر على الجسم مع تقدم العمر .
  • يعمل كمرطب فعال للبشرة ، لاحتوائه على حمض الإيلاجيك المقاوم لجفاف الجلد .
  • مفيد لصحة الأسنان ، إذ تدخل قشور الرمان في إنتاج معاجين الأسنان ، كما يمنع رائحة الفم الكريهة ، عند استخدامه كمسحوق مضاف إليه الماء .
  • مقاوم لأشعة الشمس الضارة وآثارها السلبية على الجسم ، خاصة الأشعة فوق البنفسجية ، فيحمي الجلد من تلك الأشعة ، ويعالج أضرارها عليه .

الرمان كدواء شعبي

عُرف الرمان قديما وحتى الآن في مناطق كثيرة حول العالم ، كدواء شعبي في الطب البديل لبعض الأمراض ، باستخدام حباته الحمراء وأوراقه الطازجة والمجففة ، وموطن زراعته الأصلي في دولة إيران ، وتتركز زراعته في دول البحر الأبيض المتوسط ، وكذلك في بعض مناطق الولايات المتحدة الأمريكية ، وفي قارة آسيا يوجد الرمان في الهند وروسيا واليابان وأفغانستان والصين ، ويعتبر الرمان من ضمن اهم المحاصيل الرزراعية في ابها ، وكذلك من أحد اهم المحاصيل الزراعية في الطائف .

مكونات الرمان

يحتوي الرمان على عدة مركبات كيميائية مختلفة ، تعمل كمضادات للأكسدة ومحاربة للبكتيريا وكذلك للاتهابات ، وهناك بعض الدراسات والأبحاث الأولية ، التي أجريت على عصير الرمان ، وتوصلت إلى أن مركبات عصير الرمان الكيميائية ، قد تؤخر تصلب الشرايين ، وذات فائدة في مقاومة الخلايا السرطانية بجسم الإنسان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى