الامراض المناعية

الأمراض المناعية هي أحد الأمراض التي تصيب جسم الإنسان ، بسبب وجود خلل في جهاز المناعة ، وهذا يؤدي إلى عدم قدرته على التعرف على بعض الأنسجة الموجودة في الجسم ، وهذا كالنسيج الزلالي الذي يوجد في المفاصل عند مرضي الروماتويد ، أو يحدث للأشخاص المصابين بمرض الذئبة الحمراء وهذا يكون في نسيج الجلد ، ونجد أن جهاز المناعة يقوم بالتعامل مع هذه الأنسجة وكأنها أجسام غريبة تقوم بمهاجمة جسم الإنسان ، ويقوم جهاز المناعة بإفراز أجسام مضادة لها تقوم بمهاجمتها وهنا يحدث التهاب في أنسجة الجسم .

ماهي الامراض المناعية

 الإيدز

مرض الإيدز مرض خطير على حياة الإنسان ، وهو ينتج عن طريق فيروس يؤدي إلى حدوث قصور الجهاز المناعي للإنسان ، وهو فيروس نقص المناعة البشري HIV – Human Immunodeficiency Virus ، وهو من ضمن امراض تنتقل عن طريق الدم .

 الحساسية

الحساسية ( الأَرَجيّة – Allergie / Allergy ) تتمثل على هيئة رد فعل خاص بجهاز المناعة ، موجه لمواد غير معروفة له ، مثل حبيبات اللقاح أو السم عن طريق لسعة النحل أو وبر الحيوانات .

سرطان الغدة الدرقية

يتكون سرطان الغدة الدرقية (Thyroid cancer) داخل خلايا الغدة الدرقية ، ونلاحظ أن هذه الغدة تشبه الفراشة في الشكل ، وتوجد في قاعدة الرقبة وخاصة تحت الحلق بمسافه بسيطة جدا ، وعلينا العلم أن الغده الدرقية تقوم بإفراز هرمونات ، تساعد على تنظيم معدل نبض القلب وضغط الدم ودرجة حرارة الجسم ، وسرطان الغدة الدرقية يؤدي الى حدوث خلل في إفراز هذه الهرمونات .

العوز المناعي

يتكون الجهاز المناعي ( Immune system ) من مجموعة من عناصر متباينة تؤدي إلى حدوث خلل في الأداء الوظيفي للجهاز ، وبعضها يكون إصابة بسيطة مثل : ( العوز الجزيء IgA ) ، أو يمكن أن تكون الإصابة خطيرة قد تعرض حياة الإنسان للخطر ( مثل : العوز المناعي المشترك الوخيم SCID – Severe combined immunodeficiency ) .

مرض التهاب المفاصل الروماتويدي

نجد أن هذا المرض يصيب النساء بشكل أكبر من الرجال بنسبة قد تصل الى 3 : 1 ، وقد يتسبب في حدوث آلام مزمنة تحدث في المفاصل وبشكل خاص مفاصل اليد ، وتحدث في الصباح ثم بعد ذلك تظهر بعض التورمات ثم التشوهات التي تؤدي إلى حدوث إعاقة للمريض .

 مرض الذئبة الحمراء

هذا المرض يصيب االإناث بنسبة أكبر من الذكور وتصل إلى 9 : 1 ، وبشكل خاص النساء التي تكون في فترة البلوغ وحتى سن 40 سنة ، ونلاحظ أنه يتميز ببعض الأعراض والتي منها ارتفاع درجة الحرارة وحدوث آلام في المفاصل والام العظام ، ومن ثم يظهر الطفح الجلدي خاصة في الوجه ، ونلاحظ أن هذه الأعراض لا توضح الإصابة بمرض الذئبة الحمراء ، ولكن علينا التأكد عن طريق إجراء بعض الفحوصات للتأكد من التشخيص الدقيق .

اسباب الامراض المناعية

العامل الوراثي هو أحد أهم أسباب انتشار هذا المرض لأن الجسم يكون مهيأ لاستقبال ، هذا العامل يتواجد منذ ولادة الشخص في تركيبه الجيني ، ونجد أن اكثر الأشخاص التي تكون معرضة للإصابة بهذا المرض يكون بالعائلة شخص مصاب ويجب الأخذ في الاعتبار أن العامل الوراثي لا يكفي بمفرده للإصابة بهذا المرض ، ولكن يوجد عوامل خارجية أخرى تقوم بتحفيز الإصابة بهذا المرض ، لذلك يجب استشارة الطبيب عند الشعور بأحد أعراض هذا المرض وعمل كشف دقيق .

العامل المحفز وهو أحد العوامل التي تنتج عن طريق تعرض الشخص للإصابة البكتيرية ، أو يكون عن طريق إجراء عملية جراحية ، أو فترة النفاس ، أو عند إصابة الشخص بحالة نفسية ، أو تغيرات في هرمونات الجسم ، ويوجد الكثير من العوامل الأخرى المحفزة للإصابة بهذا المرض .

علاج الامراض المناعية

علينا معرفة أن الأمراض الروماتيزمية يمكن علاجها ، ولكن باستثناء الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة أخرى مثل مرض السكري والضغط، فلا يوجد علاج للقضاء عليها بشكل كلي ولكن يوجد علاج للتقليل منها ، وهي الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها للمصاب علي حسب النسب التي تصيب الشخص المريض  ، والتي تجعله لديه القدرة على ممارسة حياته بشكل طبيعي إلى حد ما ، ولكن عليه متابعة الطبيب بشكل دوري ويمكن أن يقوم الطبيب بتقليل الجرعة على حسب استجابة المريض للعلاج وتحسنه، وعلينا إتباع بعض من هذه الوسائل لعلاج الأمراض المناعية ومنها ما يلي:

  • القيام باستخدام الأجسام المضادة ، ويتم ذلك في حالة وجود نقص في هذه الأجسام المضادة ، وهذا بسبب عدم إنتاجها بالشكل الطبيعي .
  • استخدام المضادات الحيوية الوقائية ويتم ذلك في حالة وجود عدوى متكررة ، وعند وجود نقص في المناعة .
  • عند وجود حالة نقص المناعة ويحتاج إلى زراعة نخاع العظام ، يجب تحويلها إلى مركز متخصص في العلاج بهذه الطريقة .
  • يمكن استخدام عقاقير مناعية تساعد الجسم على حصوله على مناعة إضافية ، عند وجود نقص في المناعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى