يوم المعلم

يستحق جميع المعلمون أن يتم تكريمهم اعترافًا بفضلهم ودورهم في تعليم الأجيال وبناء المجتمع ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” من علم عبدًا آية من كتاب الله فهو له عبد ” ، وهذا يشير إلى فضل المعلمين وتقدير جهودهم ، وأيضا تقول المقولة الشهيرة ” من علمني حرفًا صرت له عبدًا ” ، ولذلك فقد أصبح هناك يوم عالمي للاحتفال بالمعلمين يعرف باسم يوم المعلم .

تاريخ يوم المعلم

وهذا اليوم يوافق اليوم الخامس من شهر أكتوبر منذ عام 1994م ، وهناك بعض الدول التي تعطي المعلمين إجازة رسمية في هذا اليوم ، أما عدد البلدان التي تحتفل بهذا اليوم فهو يزيد عن 100 دولة على مستوى العالم أجمع ، وذلك للإشادة بدور المعلم ورسالته المقدسة في بناء الأجيال وتعليمهم ، من أجل تقدم المجتمع ورفعته والنهوض به .

عبارات عن يوم المعلم

فيما يلي مجموعة من العبارات والكلمات الجميلة التي يمكن تقديمها في حفل يوم المعلم ، وفي اذاعة عن يوم المعلم ، وأيضا يمكن الاستعانة ببعض من هذه الكلمات والأشعار في كتابة موضوع تعبير عن يوم المعلم :

– تعجز الحروف عن التعبير وتتوه الكلمات على السطور عندما يسألني شخص عن فضل المعلم فما من عبارات مدح ولا قصائد شكر تفي حق هذا الشخص الذي كرس أغلب أوقاته لينقل طلابه وتلاميذه من ظلمة الجهل إلى نور العلم والمعرفة ، ليمسي في آخر نهاره متعبًا منهكًا منتظرًا بشوق فجر يوم جديد .

– أستاذنا / أستاذتنا الفاضلة لك منا كل الثناء والتقدير بعدد قطرات المطر ، وألوان الزهر ، وشذى العطر على جهودك الثمينة والقيمة من أجل الرقي بمسيرة مدرستنا الغالية .

– منك تعلمنا أن للنجاح قيمة ومعنى ومنك تعلمنا كيف يكون التفاني والإخلاص في العمل ، ومعك آمنا أن لا مستحيل في سبيل الإبداع والرقي ، لذا فرض علينا تكريمك بأكاليل الزهور الجورية .

– إن الكلمات لتعجز عن شكرك يا معلمي / معلمتي ، ولو قدمت لك كل الورود التي في العالم لن أستطيع شكرك على مجهودك و تعبتك معنا ، وجعلنا من أنجح الطلاب وفخر للمدرسة و لك أنت معلمي / معلمتي أتمنى أن تبقى شمعة تنير درب كل طالب ناجح .

– قم للمعلمِ وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
أعلمت أشرف أو أجل من الذي يبني وينشئ أنفسًا وعقولا
سبحانك اللهم خير معلم علمت بالقلمِ القرون الأولى
أخرجت هذا العقل من ظلماته وهديته النور المبين سبيلا

– يا شمعة في زوايا ” الصف ” تألقت
تنير درب المعالي وهي تحترق
لا أطفأ الله نورا أنت مصدره
يا صادق الفجر أنت الصبح والفلق
أيا معلم يا رمز الوفا سلمت
يمين أهل الوفا يا خير من صدقوا
لا فض فوك فمنه الدر منتثر
ولا حرمت فمنك الخير مندفق
ولا ذللت لغرور ولا حليف
ولامست رأسك الجوزاء والأفق
يد تخط على القرطاس نهج هدى
بها تشرفت الأقلام والورق
تسيل بالفضة البيضا أناملها
ما أنضر اللوحة السوداء بها ورق

فقرات حفل يوم المعلم

تقوم نقابة المعلمين والمدارس بتنظيم احتفال مميز في يوم المعلم ، حيث تقوم بوضع برنامج يتضمن عدة فقرات فنية وموسيقية ، بالإضافة إلى المهرجانات الخطابية والكلمات الرقيقة والأشعار ، ويشارك في هذا الحفل وزير التربية والتعليم وأيضا وزير التربية والتعليم العالي ، وكذلك بعض الشخصيات السياسية والشعبية والنقابية والحزبية ، وتقوم النقابة بتكريم المعلمين القدامى والمعلمين المتقاعدين ، وتشيد بجهودهم التي بذلوها على مدار حياتهم المهنية في التدريس ، وفي المدارس يكون هناك برامج احتفالات كبيرة أيضا ، والتي تتضمن فقراتها الأناشيد والأغاني والاستعراضات الغنائية والأشعار ، وبعدها يقوم الطلبة بتقديم الهدايا وبطاقات التهنئة لمعلميهم ، ويلتقطون معهم بعض الصور التذكارية .

يوم المعلم في السعودية

مهنة التدريس هي من أهم المهن في العالم بل قد تكون أكثرها أهمية ، حيث يقوم المعلمون بدور هام في بناء الأمة ، وبدون التعليم والمعرفة لا يصبح للإنسان قيمة في الوجود ، يقوم المعلم بتنوير عقول الأطفال وتحويلهم إلى شباب واع ومسئول وإلى مواطنين صالحين قادرين على النهوض بأمتهم ، ومن أجل ذلك تحتفل المملكة كغيرها من الدول بيوم المعلم في تاريخ 5 أكتوبر من كل عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى