العسل الاسود

هناك العديد من أنواع العسل بعضها معروفا مثل العسل البيض والعسل الاسود ، أما الأنواع الأخرى غير المعروفة فهي عسل مانوكا وعسل الغابة السوداء والعسل الحيوي ، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن العسل الاسود وفوائده الصحية العظيمة ، وكذلك فسوف نتحدث عن الأضرار التي يمكن أن يسببها العسل الاسود .

فوائد العسل الاسود

يتميز العسل الأسود بكونه مصدرًا غنيًا بالعديد من المغذيات والعناصر الهامة ، فهو يوفر للجسم عددًا كبيرًا من الفيتامينات والمعادن ، مثل فيتامين ب3 وفيتامين ب6 والثيامين والريبوفلافين ، بالإضافة إلى الكالسيوم والماغنسيوم والنحاس والفوسفور والصوديوم والحديد والبوتاسيوم ، كما أنه يعد من أفضل مصادر الطاقة والكربوهيدرات والسكريات ، وقد استخدم في الطب الشعبي لعلاج العديد من المشكلات الصحية ، نظرًا لفوائده الصحية العديدة والتي تشمل ما يلي .

فوائد العسل الاسود للكبد

يعد مرض تليف الكبد من الأمراض الشائعة والخطيرة التي تصيب الكبد ، وقد ثبت أن العسل الأسود يساهم في علاج هذا المرض ، وذلك لأن تناول العسل الأسود يجعل الكبد يتخلص من السموم ويقوي مناعة الجسم ، وكذلك يساهم في منع انتشار تليف الكبد ويعمل على تحجيمه ، وليس ذلك فقط حيث يعمل العسل الاسود كذلك على تقوية الجسم ومنحه الطاقة والحيوية لمحاربة التعب والضعف الناتجين عن مرض تليف الكبد .

فوائد العسل الاسود لعلاج الإمساك

العسل الأسود هو من أفضل العلاجات الطبيعية للقضاء على مشكلة اللإمساك وخصوصا عند الأطفال ، وقد وجد أن تأثيره أفضل من تأثير الحقن الشرجية التي تعطى للأطفال عند الحالات الطارئة للإمساك الشديد ، وليس ذلك فقط فالعسل الأسود علاج طبيعي آمن للإمساك لا يمكن أن يتسبب في آثار جانبية مثل الأدوية .

فوائد العسل الاسود لتقوية العظام

أشارت العديد من الدراسات إلى أن العسل الاسود يعد مصدرًا غنيًا بالكالسيوم ، ومن المعروف أن الكالسيوم ضروري لنمو العظام والحفاظ على صحتها ، علاوة على أن الكالسيوم ذو أهمية كبيرة للحفاظ على صحة الأسنان وتدعيمها ، وبالتالي فإن المداومة على تناول العسل الأسود تساهم في الحماية من فقدان العظم وهشاشة العظام في مرحلة الشيخوخة .

فوائد العسل الاسود للبشرة

بفضل محتواه الغني بالنحاس وغيره من المعادن فضلا عن الفيتامينات المتعددة فإن العسل الاسود يساهم في إصلاح البشرة وتجدد خلاياها ، وكذلك فإن العسل الاسود يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة ولذلك فهو يعمل كمضاد لشيخوخة البشرو يحافظ على شباب البشرة ويحميها من التجاعيد ، وكذلك فمن فوائد العسل الاسود للبشرة أنه يحميها من حب الشباب لاحتوائه على حمض اللاكتيك ، وعلاوة على ذلك فإنه يساهم في تخفيف الالتهابات والاحمرار في البشرة ويساهم في الحصول على بشرة متوهجة وصحية .

فوائد العسل الاسود للشعر

مما لا شك فيه أن تناول العسل الأسود الغني بالمغذيات والأحماض والفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والحديد ، يمنح الشعر العديد من الفوائد العظيمة ويسهم في تغذيته وتقويته ، وعلاوة على ذلك فإن العسل الأسود يستخدم للقضاء على التكسر والتجعد في الشعر ويعمل على تنعيمه وخاصة إذا كان الشعر متضررا بسبب الصبغات .

ويمكن استخدام العسل الأسود للشعر عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين منه مع كوب من الماء الدافيء ، وتطبيقه على الشعر لمدة ربع ساعة ، كما يمكن كذلك إضافة العسل الأسود إلى بعض المواد الأخرى للعناية بالشعر مثل الشامبو وزيت جوز الهند .

فوائد العسل الاسود للتخسيس

أشارت العديد من الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة القوية الموجودة من البوليفينولات الموجودة في العسل الاسود ، تلعب دورًا فعالًا في الحد من السمنة والسيطرة على زيادة الوزن ، وعند إضافة العسل الأسود إلى نظام غذائي يحتوي على الكثير من الدهون ، وجد أن العسل الأسود يحول دون امتصاص السعرات الحرارية في الجسم ويمنع زيادة الوزن بشكل كبير .

اضرار العسل الاسود

برغم فوائده العظيمة إلا أن العسل الاسود يمكن أن يتسبب في بعض الأضرار والآثار الجانبية ، حيث يعتقد أنه يمكن استخدامه للتحلية كبديل عن السكر بالنسبة لمرضى السكري ، ولكن لوحظ ارتفاع في معدلات سكر الدم لدى مرضى السكري بعد تناوله ، وأيضا من آثاره الجانبية الشائعة الإصابة بالإسهال ولين البراز ، وبالنسبة للأشخاص الذين يقومون بتناول ما يزيد عن 3 ملاعق من العسل الأسود يوميا فقد يعانون من تشنجات في أسفل البطن ، وليس ذلك فقط حيث وجد أن الإفراط في تناول العسل الاسود يسبب الشعور بالدوخة وفقدان التوازن .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى