الفرق بين معلم متقدم وممارس

تهتم المملكة العربية السعودية بالعملية التعليمية والمعلمين ، وذلك لأنها تعي تمام الوعي أهمية التعليم داخل المملكة ، وأنه السبيل إلى المستقبل من خلال إعداد جيل واعي من الطلاب والمعلمين نعتبرهم أساس العملية التعليمية ، حيث أنهم المسؤولين عن المعلومات التي تصل إلى الطلاب لذلك تهتم المملكة السعودية بالمعلمين ، ويوجد أربعة تصنيفات مختلفة للمعلمين داخل المملكة تختلف في المستويات والخبرات ، وهذه التصنيفات تبدأ من المعلم الخريج ، والمعلم الممارس ، ثم المعلم المتقدم ، ثم المعلم الخبير وهو أعلى تصنيف على مستوى المعلمين ، وسوف نوضح في هذا المقال الفروق التي تتواجد بين المعلم الممارس والمعلم المتقدم وبعض طرق التعليم ضمن رؤية 2030  .

ما معنى معلم ممارس

المعلم الممارس هو إحدى تصنيفات المعلمين الأربعة في المملكة العربية السعودية ، ويطلق مصطلح معلم ممارس على المعلمين الذين استطاعوا أن يحصلوا على الترخيص بشكل كامل ، وإمكانية ممارسة مهنة التدريس وأيضا استطاعوا إكتساب مجموعة جديدة من الخبرات الميدانية في المدارس ، وتطوير أساليبهم المستخدمة في شرح المناهج الدراسية ، ويسعون دائما إلى تجديد واكتساب طرق جديدة للتعامل مع الطلاب ومساعدة الطلاب على النمو الصحيح عقلياً وعلمياً وأخلاقيا ، ويعتبر المعلم الممارس هو أقل درجة من المعلم المتقدم .

شروط الحصول على معلم متقدم

تتم عملية الترقيات المختلفة من مستوى إلى مستوى أعلى ، وفقا لنظام محدد مسبقاً فى اللوائح التنفيذية التي تهتم بالموارد البشرية ، وعند الترقية للمعلم الممارس إلى معلم متقدم توجد مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوافر لكي تتم عملية الترقية وهذه الشروط هي :

  • لكي تتم الترقية يجب أن تكون مرت المدة المحددة في وظيفته الحالية ، وهى تتراوح ما بين 4 إلى 6 سنوات ، وذلك حسب الشهادة الحاصل عليها أما شهادة جامعية أو ماجستير أو دكتوراة .
  • لابد من امتلاك المعلم رخصة مهنية بعملية التدريس .
  • حصول المعلم على تقدير جيد جداً أو أعلى منها ، في مشواره المهني خلال السنوات الثلاثة التي تسبق الترقية .
  • توفير معلمين في الوظائف الخالية بعد الترقية .
  • يوجد مجموعة من النقاط يقوم المعلم بتحقيقها في مشواره المهني ، يجب الحصول على الحد الأدنى في هذه النقاط التي تخص أداء المعلم والمهارات التعليمية وتأثير أسلوبه على الطلاب ، وغيرها من المحاور .
  • أن يمضي المعلم المدة المطلوبة في كل وظيفة ينتقل إليها  ، وعدم الترقية مرة أخرى إلا بعد مرور عامين على الانتقال إلى الوظيفة الجديدة .
  • تعتبر هذه الشروط مشابهة أيضا للحصول على رتبة معلم خبير .

الترقية من معلم ممارس

لكي يستطيع المعلم الممارس الحصول على الترقية إلى المستوى الذي يليه ، وهو معلم متقدم يجب أن تتوفر جميع الشروط اللازمة لعملية الترقية ، وتعتبر الشروط التي قمنا بذكرها سابقاً هي ثابتة في جميع الترقيات التي تخص مستويات المعلمين الأربعة المعلم الخريج والمعلم الممارس والمعلم المتقدم والمعلم الخبير ، ويجب على الجميع استيفاء الشروط كاملة حتى تتم الترقية من معلم ممارس إلى درجة أعلى .

الفرق بين المعلم الممارس والمتقدم والخبير

تعتبر تصنيفات المعلمين مرتبة ترتيب تسلسلي حيث أن كل مستوى يقل درجة عن المستوى الذي يليه .

المعلم الممارس

هو معلم حاصل بالفعل على الترخيص بشكل كامل لمزاولة مهنة التدريس ، ويعمل على اكتساب الخبرات الجديدة من خلال التعامل مع الطلاب ، وفهم المناهج والتأثير فى الطلاب بشتى الطرق وهو مازال يعمل على اكتساب الخبرات الجديدة في العملية التعليمية .

المعلم المتقدم

هو المعلم الأكثر فهما للعملية التعليمية وأكثر خبرة ، حيث أصبح مدرك لجميع جوانب العملية التعليمية بكل تفاصيلها ، ولكن يستمر أيضا في التطوير من نفسه ومن أسلوبه في التدريس ، ويقوم بمساعدة بعضهم البعض وتقويم أدائهم المهني وتصحيح الأخطاء .

المعلم الخبير

أما الخبير هو الذي يمتلك دور رقابي على نطاق أوسع في العملية التعليمية  ، تشمل جميع المعلمين والمدرسة بأكملها والمحيط التعليمي ، ويعمل على تحسين العملية التعليمية ومراقبة أداء المعلمين ، وإعطاء النصائح والعمل على تطوير العملية التعليمية ككل بجميع جوانبها المختلفة ، لذا يعتبر المعلم الخبير هو الأعلى في تصنيفات المعلمين في المملكة العربية السعودية ، ولا يجب أن نغفل عن أهمية ودور جميع المعلمين أيا كان تصنيفهم ومكانتهم للجميع أدوار مؤثرة في العملية التعليمية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى