اهم شركات الغرفة التجارية بالمملكة

تتكون الغرف التجارية السعودية من العديد من الشركات الكبرى المتخصصة في مجالات مختلفة ، وتعدل من أشهر المنشأت التجارية في المملكة العربية السعودية ، وسنقدم لكم في الموضوع التالي أشهر هذه الشركات .

تأسس مجلس الغرف التجارية السعودية في عام 1400 هجريا الموافق 1980 ميلاديا ، ويهدف المجلس للاهتمام بالمصالح المختلفة لكافة الغرف التجارية والصناعية بالمملكة ، كما يقوم بتمثيل تلك الغرف على المستوى المحلي الداخلي وكذلك على المستوى الخارجي والدولي ، وللمجلس دور أيضاً في تنمية أنشطة القطاع الخاص وزيادة تأثيره في الاقتصاد السعودي .

اهم شركات الغرفة التجارية بالمملكة

شركة مجموعة الجريسي

يمتلك هذه الشركة الشيخ عبد الرحمن بن علي الجريسي ، وتضم هذه المجموعة  عدد من الكيانات الاقتصادية المتخصصة في العديد من المجالات الصناعية والتجارية وغيرها من المجالات المختلفة ، وقد قامت تلك المجموعة بتبني مفهوم الجودة الشاملة ، التي تقوم بتقديم مجموعة من الخدمات رفيعة المستوى ، والتي تهدف إلى الاستجابة لرغبات وحاجات عملاء المجموعة بهدف المساهمة في زيادة اقتصاد الدولة ككل .

المجموعة العصرية القابضة للاستثمار والتنمية

تعتبر المجموعة من أشهر الشركات وأهمها في المملكة ، وتعمل في العديد من المجالات ، فهي تتميز بأنشطتها المتعددة في مختلف الاتجاهات الاستثمارية ، حيث تعمل الشركة في مجال  العقارات والمجال التجاري والصناعي ولكن معظم أنشطة المجموعة تركز على الناحية السياحي ، والناحية الترفيهية ، وتساهم تلك المجموعة في تنمية الاقتصاد الوطني بشكل عام لكونها أحد المجموعات الرائدة على مستوى المملكة العربية السعودية ككل .

مجموعة الفيصلية

تعد مجموعة الفيصلية هي إحدى الشركات السعودية المساهمة المقفلة ، وتأسست تلك المجموعة في عام 1971م وتوجد بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ، وتعد تلك المجموعة أحد أكبر الشركات التي تقوم أعمالها بتغطية منطقة الشرق الأوسط .

ويرتكز نشاط الشركة على مجموعة مختلفة من المجالات مثل المجال الزراعي ، ومجال  الأغذية والمشروبات وكذلك مجال منتجات الألبان والمطاعم ، وأيضاً الرعاية الصحية والإلكترونيات والأنظمة بالإضافة لمجال المستلزمات الالكترونية الاستهلاكية .

مجموعة الحكير

اسم مجموعة الحكير هو اسم مرادف للترفيه والسياحة في المملكة العربية السعودية و الوطن العربي ككل ، وتأسيت مجموعة الحكير في عام 1965 لصاحبها الشيخ عبد المحسن الحكير ، حيث ركزت المجموعة في بداية تأسيسها على قطاعي الترفيه وكذلك الضيافة الفندقية ، وخلال العقود الخمسة الماضية زاد نشاط وتوسعات المجموعة في كافة أرجاء المملكة ، حيث أصبحت تضم 50 مركز ترفيهي وكذلك مدينة ترفيهية وعدد كبير من الفنادق يصل إلى  28 فندق في مختلف أرجاء المملكة وكذلك دولة الإمارات العربية المتحدة .

شركة المطلق القابضة

تعتبر شركة المطلق المحدودة هي الأساس الأول للمطلق القابضة في المراحل الأولى ثم تكونت منها شركة المطلق الحالية ، وهذه الشركة هي شركة متخصصة في بيع منتجات الأثاث المنزلية المختلفة ، وتدير هذه الشركة في الفترة الحالية أربع صالات عرض منهما صالتان  في مدينة الرياض وتوجد صالة واحدة في جدة وأخرى في مدينة الخبر .

وتقوم كل صالة من هذه الصالات الأربع يتوفير عدة خدمات للعملاء ، توفر كل صالة عرض منهم للعملاء حيث توجد بهم أثاث كلاسيكي وآخر حديث ، وتتوافر عدة منتجات منها غرف النوم وكذلك غرف الطعام وغرف أخرى للمعيشة ، كما توجد بالصالات عدد من طاولات القهوة والكراسي بالإضافة لتوافر الإضاءة المنزلية ، وأيضاً إكسسورات المنازل المختلفة ومجموعة من القطع المشغولة التي تضفي لمسات من الفن والجمال على المنزل .

مجموعة الزاهد

تحتوي مجموعة شركات الزاهد على مجموعة مختلفة ومتنوعة من الشركات ، التي تقوم بتوفير عدد من الحلول الشاملة ويرتكز جمهور تلك الشركات  على العملاء المهتمين بعدد من الصناعات المزدهرة ، ومنها التعدين والنفط والغاز كما يرتكز نشاط الشركة على المجال الزراعي ، والطاقة وتوليد الكهرباء والمياه وكذلك الطاقة المتجددة والتعامل مع المواد ، وبالإضافة للأنشطة السابقة تعمل مجموعة شركات الزاهد في التجارة بمواد البناء والنقل واللوجيستيات وكذلك مجال تطوير العقارات .

شركة نسما القابضة

تأسست شركة نسما القابضة في عام 1979 ، وتمكنت الشركة من تحقيق مكانة عالية وكسب ثقة العملاء بالمملكة العربية السعودية ، وذلك من خلال قيامها بالدخول في شراكات ومشروعات متعددة ومشتركة وكذلك القيام بإنشاء مجموعة من الشركات الفرعية ، التي تتبعها وفي الفترات الأخيرة امتد نشاط الشركة ليقوم بتغطية قطاعات مختلفة من المملكة العربية السعودية .

الوسوم

أ . شيما تاج

كاتبة صحفية، ومترجمة لعدة لغات مهتمة بإثراء المحتوى العربي، وتقديم الإفادة للقارئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى