عشبة غصن البان

عشبة غصن البان هي عبارة عن نبات يُطلق عليه غالبًا شجرة المعجزة ، وتستخدم هذه العشبة منذ عدة قرون بسبب خصائصها الطبية وفوائدها الصحية ، كما أن لديها خصائص مضادة للفطريات ، ومضادة للفيروسات ، ومضادة للاكتئاب ، وتحتوي على العديد من المركبات الصحية مثل فيتامين أ ، وفيتامين ب 1 (الثيامين) ،  وحمض الفوليك ، وحمض الاسكوربيك ( فيتامين ج ) ، والكالسيوم ،والبوتاسيوم ، والحديد ، والمغنيسيوم ، والفوسفور ، والزنك .

فوائد عشبة غصن البان

حماية وتغذية البشرة والشعر

تعتبر عشبة غصن اللبان مفيدة لحماية الشعر من التلف ، والحفاظ عليه نظيفًا وصحيًا ،  حيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من البروتين ، مما يعني أنها مفيدة في حماية خلايا الجلد من التلف ، كما أنها تحتوي على عناصر مرطبة تعمل على إزالة السموم ، والتي تعزز أيضًا الجلد والشعر .

تحتوي عشبة غصن البان على حامض البوزويليك

مما قد يساعد في مكافحة الالتهاب ، والاحمرار ، والتورم ، والحرارة التي تكون ناتجة عن العديد من الأمراض .

تجعل العظام اكثر صحة

تحتوي عشبة غصن البان على نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور ، مما يساعد في الحفاظ على صحة العظام وقوتها .

قد تقلل من التهاب المفاصل

من المعروف أن عشبة غصن البان لها آثار مضادة للالتهابات والتي قد تساعد في الحد من التهاب المفاصل الناجم عن التهاب المفاصل الروماتويدي ، ويعتقد الباحثون أن عشبة غصن البان يمكن أن تمنع إفراز الكريات البيض ، وهي مركبات يمكن أن تسبب الالتهاب .

يبدو أن الأحماض التربينية وأحماض البوزويليك هي أقوى المركبات المضادة للالتهابات في هذه العشبة ، وتشير الدراسات إلى أن أحماض البوزويليك قد تكون فعالة مثل الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) .

تعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي

تساعد خواص عشبة غصن البان المضادة للالتهابات أيضًا على تنظيم وظيفة الأمعاء ، حيث تبدو هذه العشبة فعالة بشكل خاص في الحد من أعراض مرض كرون ، والتهاب القولون التقرحي ، وهما من أمراض التهابات الأمعاء .

تعمل على علاج الربو

يستخدم الطب التقليدي هذه العشبة لعلاج التهاب الشعب الهوائية والربو لعدة قرون ، حيث تشير الأبحاث إلى أن مركباتها قد تمنع إنتاج الكريات البيض ، مما يسبب تضيق عضلات الشعب الهوائية في الربو ، ففي إحدى الدراسات الصغيرة التي أجريت على المصابين بالربو ، أبلغ 70٪ من المشاركين عن تحسن في الأعراض ، مثل ضيق التنفس ، بعد تناول 300 ملجم من العشبة ثلاث مرات يوميًا لمدة ستة أسابيع .

تساعد في الوقاية من مرض السكري

تشير بعض الدراسات الصغيرة إلى أن عشبة غصن البان قد تساعد في خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري .

تمنع امراض القلب

هذه العشبة لها آثار مضادة للالتهابات التي قد تساعد في تقليل نوع الالتهاب الشائع في أمراض القلب .

تجعل البشرة ناعمة

توصف هذه العشبة بأنها علاج طبيعي فعال لعلاج حب الشباب ومكافحة التجاعيد .

تحسين صحة العين

تحتوي هذه العشبة على خصائص تعمل على تحسين البصر بفضل مستوياته المضادة للأكسدة العالية ، حيث قد توقف العشبة توسع الأوعية الشبكية ، وتمنع سماكة الأغشية الشعرية ، وتمنع ضعف الشبكية .

الاثار الجانبية لعشبة غصن البان

  • تشير بعض الأبحاث إلى أن عشبة غصن البان قد تزيد من خطر الإجهاض أثناء الحمل ، لذلك يجب على المرأة الحامل تجنبه .
  • هناك بعض الأدوية التي يجب التعرف عليها بشكل خاص والتي من شأنها أن تتفاعل مع هذه العشبة وتؤثر على صحة الإنسان وهي كالتالي :
  1. الليفوثيروكسين : يستخدم لمكافحة مشاكل الغدة الدرقية ، وقد تساعد المركبات الموجودة في ورقة النبات على تحسين وظيفة الغدة الدرقية ، ولكن لا يجب على الناس تناولها مع أدوية الغدة الدرقية الأخرى .
  2. أدوية السكر ي: تُستخدم أدوية السكري لخفض نسبة السكر في الدم ، وهو ما تؤديه العشبة أيضًا بفعالية ، ومن الضروري التأكد من عدم انخفاض مستويات السكر في الدم .
  3. أدوية ارتفاع ضغط الدم : أثبتت عشبة غصن البان فعاليتها في خفض ضغط الدم ، وقد يؤدي تناول غصن البان إلى جانب أدوية أخرى تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم إلى انخفاضه .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى