معلومات عن الاقمار الصناعية السعودية

عملت المملكة مؤخرا على تطوير البلاد من شتى النواحي ، وذلك لكي تلحق بركب دول العالم المتقدم وذلك اتباعا للخطة التي يرغب بها سمو الملك سلمان وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، في اللحاق بركب رؤية 2030 تلك الخطة التي تم إطلاقها في عام ألفين وستة عشر ، من أجل ذلك قامت المملكة على التطوير في جانب الأقمار الصناعية والعمل على خلق مجالات تقنية حديثة من شأنها أن تعزز من تقدم البلاد .

اهمية الاقمار الصناعية

تكمن أهمية الأقمار الصناعية في نوعها ، فلكل نوع أهميته ، فهناك منها ما يساعد على معرفة الأحوال الجوية ومن ثم أخذ الحذر اللازم من الطقس وعواقبه ، وذلك من شأنه أن يساعد كل من شركات الطيران والسفن في خط سيرهما ، ومنها ما يستخدم في تلقي الرسائل بين الدول بعضها البعض ، فقد جعلت الأقمار الصناعية الكرة الأرضية قرية صغيرة في تناقل الأخبار بشتى الطرق ، كما ساعدت وسائل الاتصالات في تسهيل مهمتها .

انواع الاقمار الصناعية

للأقمار الصناعية أنواع متعددة في مجالات مختلفة منها :

  1. أقمار رصد الأرض ، وهذا النوع من أنواع الأقمار الصناعية يختص بكل ما يدور بالأرض من أمور سواء التحركات التي تتعرض إليها وكل ما يتعرض إليه كوكب الأرض من أمور .
  2. الأقمار المهتمة بالملاحة ، تهتم الأقمار الصناعية الخاصة بالملاحة بكل ما يخص البحار والمحيطات والأنهار وما يتم اكتشافه في ذلك العالم .
  3. أقمار الأحوال الجوية ، تهتم أقمار الأحوال الجوية بأحوال الطقس من الأعاصير ونزول الأمطار الغزيرة والسيول وغيرها من الأمور الجوية التي من شأنها أن تتنبأ بالأحوال الجوية .
  4. الأقمار القاتلة ، جل اختصاص تلك الأقمار يكمن في الاهتمام بأمور الحروب من إبادة الصواريخ والآلات الحربية المختلفة والتصدي حيث أن اهتمامها الأول يكون في المجالات العسكرية .
  5. الأقمار الصناعية العسكرية ، وتكمن مهمة ذلك النوع من أنواع الأقمار الصناعية في التجسس على الدول الأخرى لأخذ الحذر خاصة بين الدول التي بها حروب ، حيث تهتم بمعرفة الاستخبارات ومعرفة أهم ما يدور في تلك الدول من خلال معرفة المعلومات الخاصة بشئون البلاد
  6. الأقمار الفلكية ، وهذه الأقمار الصناعية تكون مهمتها في مجال الأرصاد ومعرفة ما يدور في كل من الأقمار والكواكب والمجرات الأخرى .
  7. الأقمار الصناعية الحيوية
  8. الأقمار الصناعية في الاتصالات

عدد الاقمار الصناعية

وصل عدد الأقمار الصناعية في شتى أنحاء العالم 13,000 قمرا صناعيا في الفضاء ، حيث أن الأقمار الصناعية التي تعمل فعليا هي 3500 قمرا ، وحسب ما أكدته بعض المصادر المهتمة بمجال الأقمار الصناعية أن الولايات المتحدة الأمريكية وحدها تمتلك ما يقرب من 568 قمر صناعي وبقية الأقمار الصناعية في الدول الأخرى .

معلومات عن الاقمار الصناعية السعودية

قامت المملكة بإطلاق العديد من الأقمار الصناعية بأنواعها المختلفة ومن أهم الأقمار الصناعية السعودية :

قمر جيو سات 1

القمر الصناعي الأول بالمملكة للاتصالات ، وهو ضمن الأقمار الصناعية الجغرافية التي تنتمي إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ، في شهر إبريل من عام ألفين وثمانية عشر تم إتمام هذا المشروع بعد اعتماده من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بتوقيعه على آخر جزء منه كان يتم تصنيعه في مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية ، وقد تم بناء هذا القمر الصناعي بواسطة شركة لوكهيد مارتن ، وتم انطلاقه في شهر فبراير من عام ألفين وتسعة عشر ، بإقليم غويانا من قاعدة كورو ، وتم ذلك في رحلة أريان 247 ڤي ايه .

اهمية قمر جيوسات السعودي

ومن أهم ما يهدف إليه ذلك القمر هو توفير وسيلة اتصالات آمنة لكل من الاختصاصات العسكرية والأمنية للبلاد ، في كل من الشرق الأوسط وبلاد أوروبا وجنوب أفريقيا ، حيث أن ترتيب هذا القمر هو السادس عشر من مجموع أعداد الأقمار الصناعية التي أطلقتها المملكة ، ولكن ما يميزه أن هذا القمر يعد من الأقمار الأولى التي تديرها السعودية بشكل تام حيث يتم تشغيله وإدارته من محطات بالمملكة .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى