اسماء مراهم للبواسير

يعد مرض البواسير من أكثر الأمراض انتشارا ، والذي يصيب جسم الإنسان ، حيث يعمل على تمدد أوردة فتحة الشرج والمستقيم وغالبا يصاحبها الإحساس أثناء التبرز بالآلام ، بالإضافة إلى خروج دم وإفرازات ، مما يتسبب في إصابة الإنسان بنقص في مستوى ونسبة الهيموجلوبين وكذلك الأنيميا ، وفي المرحلة الأولى من الإصابة بها لابد من استخدام العلاجات بالأدوية ، وفي حالة الإصابة المتأخرة والمتدهورة يستلزم الأمر الحلول الجراحية ، حيث يربط الطبيب المعالج في ذلك الوقت الأوردة الممتدة .

اسباب مرض البواسير

هناك أسبابا عدة لمرض البواسير والتي منها :

  • بعد الولادة والحمل .
  • بسبب السمنة المفرطة .
  • عدم تواجد أية ألياف في الأطعمة كافية .
  • عندما يتقدم العمر بالإنسان تزاد نسبة إصابته بالبواسير ، ويعود ذلك إلى ضعف الفتحة الشرجية وأنسجة المستقيم .

انواع مرض البواسير

هناك لمرض البواسير نوعان :

بواسير خارجية 

يوجد هذا النوع من البواسير حول فتحة الشرج ، حيث تتجلط الدماء في داخل فتحة الشرج وأوعيته الدموية ، وفي حالة انفجار تلك الأوعية يحدث نزيف .

بواسير داخلية

تتواجد فيها أوعية متضخمة في داخل فتحة الشرج ، ونتيجة هذه الأوعية المتضخمة تنزل بضع قطرات من الدم ، ولكن دون الإحساس بأية آلام ، وتكون الآلام شديدة مع تقدم العمر ونزول البواسير .

اسماء اهم المراهم  لعلاج البواسير

مرهم بروكتو جليفينول

تعمل مكونات هذا المرهم كمادة مخدرة تتسبب في الإحساس بعد وضعه بالارتياح ، كما تعمل بعض المواد كذلك على تقوية المستقيم وأوردته ، ويستخدم في اليوم مرتين ، حيث يتم دهنه بعد التبرز بالخارج والداخل .

مرهم تحاميل نيو هيلار ونيو هيلار

يتكون هذا المرهم من تركيبة نباتية ممتزجة بالأعشاب تتكون من الصبار ، والنعناع ، والترمس الأبيض ، وهو معالج فعال لنوعية البواسير الخارجية والداخلية ، ويستخدم في اليوم مرتان أو ثلاث ، وذلك بعد  القيام بالتبرز ، وللحصول على أفضل وأحسن فائدة يستمر العلاج لعدة أسابيع ، وعلى الحامل استشارة طبيبها المعالج قبل الاستخدام .

مرهم بريباريشن إتش

يحتوي ذلك الكريم على زبدة الكاكاو التي تقوم بتلطيف مكان الإصابة ، وتقوم مادة فينيل إفرين لتضييق أية أوعية دموية في المنطقة المصابة ، ويستخدم في المنطقة المصابة من ثلاثة وحتى أربعة مرات في اليوم للعلاج من الخارج والداخل ، فهو يعد معالج فعال لتيسير عملية إخراج البراز بدون الشعور بأية آلام ، كما يقوم بتقليل البواسير وحجمها ، وعلى المرضي المصابين بمرض السكر أو بأمراض ضغط الدم ضرورة الرجوع للطبيب المعالج قبل استخدامه .

مرهم أنوسول

يتم استخدام هذا الكريم للعلاج من مرض البواسير ، حيث يتم استخدامه كل حوالي أربعة ساعات ، كما يتكون هذا الكريم من مواد مرطبة ومطهرة حيث يعمل على تخفيف آلام البواسير .

مرهم علاج البواسير فاكتو

يعد ذلك المراهم هو أهم أنواع المراهم وأفضلها على الإطلاق التي تعالج البواسير ، ومعالجة الشقوق المتواجدة في فتحة الشرج ، ويعمل على تقليل الحكة حول هذه المنطقة .

طرق الحماية من مرض البواسير

  • لابد من تناول الفواكه والخضروات الطازجة ، واتباع أنظمة غذائية تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية .
  • تناول الكثير من السوائل والمشروبات والمياه لتليين البراز أثناء نزوله .
  • لا يجب إرهاق النفس عند التبرز وذلك بعد الضغط على فتحة الشرج والمستقيم .
  • لابد عند الشعور بالتبرز التوجه الفوري لذلك .
  • لابد كذلك من ممارسة الرياضة والتمارين الرياضية بشكل مستمر ومنتظم .
  • عدم الجلوس لأوقات طويلة لعدم الضغط الشديد على أوردة الشرج السليمة .
  • كما لابد كذلك من الامتناع عن تناول مختلف الأطعمة الحارقة والتي تحتوي على أي مواد حارقة حيث تتسبب في الإمساك مما يؤثر بالسلب على فتحة الشرج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى