الاسعافات الاولية لعضة الكلب

داء الكلب أو السعار هو عدوى قاتلة تؤثر على الجهاز العصبي للثدييات ، وهذا الداء يسبب التهابا حادا في الدماغ ، وينتشر من خلال لعاب الحيوانات المصابة ، وهو خطير للغاية ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى الموت ، لذلك عند العض أو الخدش فهناك احتمال كبير للتأثر بالمرض ، لذلك تحتاج إلى معرفة نصائح الإسعافات الأولية التي يجب القيام بها بعد عض الكلب .

ماذا تفعل عند التعرض لعضة الكلب

 بمجرد التعرض للعض من الضروري الذهاب لأقرب مركز صحي في أسرع وقت ممكن لتقليل خطر الإصابة بالبكتيريا ، في بعض الحالات يكون المصاب قادرًا على تقديم الإسعافات الأولية لنفسه وفي حالات أخرى ، يلزم العلاج والتدخل الطبي ، ويعتمد نوع الإسعافات الأولية المطلوبة على شدة العضة .

فيما يلي قائمة بالأشياء التي يجب عليك فعلها قبل طلب الرعاية الطبية :

إذا تمزق الجلد : اغسل المنطقة بالماء الدافئ والصابون بلطف على الجرح لضمان كمية صغيرة من النزيف ، هذا سيساعد في طرد الجراثيم .

إذا لم يتمزق الجلد : اغسل المنطقة بماء صابون دافئ مع وضع محلول مضاد للبكتريا على المنطقة .

إذا كان الجرح ينزف : ضع قطعة قماش نظيفة على الجرح واضغط عليه برفق لإيقاف النزيف ، مع وضع محلول مضاد للبكتيريا وقم بتغطيته بضمادة معقمة ، مع الاحتراس من علامات العدوى وتحقق مما إذا كانت العضة حمراء أو منتفخة أو دافئة .

الاسعافات الاولية لعضة الكلب

  • تنظيف الجرح : اغسل الجرح تحت ماء نظيف وصابون دون أن تفركه .
  • اضغط على المنطقة بشدة لوقف النزيف : يمكن أن يكون هذا أحد النصائح الفعالة للإسعافات الأولية بعد عضة الكلب ، فضغط المنطقة مفيد في إخراج الدم المسموم .
  • ضمادة المنطقة : إذا أبقيت الجرح مفتوحًا ، فقد يتأثر بهجوم جرثومي أو يتعرض للعدوى فضلا عن الغبار والأوساخ التي يمكن أن تجعل الأمر أسوأ .
  • المسكنات : يمكن أن يكون مسكن للألم من الإسعافات الأولية بعد لدغة الكلب ، والباراسيتامول هو نوع من مسكنات الألم التي يمكن أن تهدئ ، ولكن من الأفضل دائمًا تناولها بعد استشارة الطبيب .
  • استخدام الايثانول : يمكن تطبيق الإيثانول أو أي مرهم مطهر آخر على الجرح لمنع الهجوم البكتيري والتقليل من الألم .
  • الحصول على اللقاح : يجب الحصول على اللقاح المضاد لداء السعار خلال 72 ساعة الأولى بعد العض .

عوامل ضرورة التدخل الطبي

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، ما يقرب من 1 من كل 5 أشخاص يتعرضون لعضات الكلاب يحتاجون إلى عناية طبية ، ويجب التماس العلاج الطبي على الفور إذا :

  • إذا لم يتوقف النزيف .
  • إذا كان المصاب يعاني من ألم شديد .
  • إذا تعرض الشخص للعض من كلب ضال .
  • إذا كان الجرح عميقًا ووصل للعظام والأوتار والعضلات .
  • إذا كان الجرح متورماً أو أحمر .
  • إذا أصاب الجرح القيح .

من المهم أن نعرف أن أخذ لقاح الكلب أمر ضروري بعد عضة الكلب ، فداء الكلب هو فيروس قاتل يتقدم بسرعة ، لذا فإن العلاج الطبي الفوري مطلوب ، ولقاح داء الكلب هو عبارة عن سلسلة من أربع حقن ، تعطى على مدار عدة أسابيع لمنع داء الكلب أو مواجهة الفيروس بعد العضة .

كيفية الوقاية من العدوى عند العض من الكلاب

يحتوي فم الكلب على العديد من أنواع البكتيريا بما في ذلك المكورات العنقودية والباستوريلا والكابوسيتوفغا ، فإذا دخلت البكتيريا الجلد من خلال العضة ، يمكن أن تسبب العديد من المضاعفات ، لذلك من المهم جدًا غسل الجرح بمجرد التعرض للعض وتطبيق مضادات حيوية موضعية على الجرح وفقًا لما يحدده الطبيب ، من المهم الحفاظ على الجرح مغطى بضمادة ومراقبة أي علامات العدوى ، وعند حدوث أي علامات للعدوى ، استشر الطبيب على الفور .

الوقاية من عضات الكلاب

عند اختيار كلب كحيوان أليف ، اختر واحدا ذو مزاج جيد ، مع الحفاظ على مسافة بينك وبين انواع الكلاب الضالة ، ولا تترك الأطفال وحدهم مع الكلاب ، وتجنب اللعب مع كلب يأكل أو كلبة تلاعب أطفالها ، وبينما تقترب من كلب ، ابطئ وامنح الكلب فرصة لمقابلتك ، وإذا أصبح كلبًا عدوانيًا ، فلا تجري أو تصرخ ابق هادئًا وتحرك ببطء وحاول ألا تلامسه .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى