اعصاب الرقبه المشدوده

اعصاب الرقبه المشدوده تسبب آلام مبرحة للشخص الذي يعاني منها مع أقل حركة ، وتكون هذه الآلام في أسفل الرقبة ، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى التهاب أعصاب الرقبة وجود ضغط شديد على الرقبة ، ونستعرض معكم من خلال السطور التالية كافة التفاصيل حول اعصاب الرقبة المشدوده ، والأسباب التي تؤدي للإصابة به ، وما هي علاقته بالصداع والدوخة ، بالإضافة إلى كيفية علاج تلك الالتهابات .

اعراض شد عضلات الرقبة

تحدث اعراض شد عضلات الرقبة بسبب هشاشة وجفاف الأقراص الشوكية التي تقوم بتدعيم الفقرات ، مما يتسبب في حدوث احتكاك شديد بين الفقرات وهو ما ينتج عنه آلام شديدة ومبرحة ، أو بسبب وجود تغيرات في العمود الفقري بفعل تقدم العمر مما يؤثر على أعصاب الرقبة بصورة سلبية .

ومن أبرز الأسباب أيضًا ضعف الجهاز المناعي ، أو الإصابة بمرض مزمن مثل السكري أو اعتلال الكلى أو أمراض المناعة ، أو حدوث إصابة في العمود الفقري ، وكذلك تناول المشروبات الكحولية ، وأيضًا الجلوس لفترة طويلة أمام التلفاز والكمبيوتر أو الهاتف .

وإليك أبرز وأهم أعراض شد عضلات الرقبة :

  • ألم قوي بالرقبة .
  • ضعف في أعصاب الكتف والذراعين .
  • وجع شديد بالعمود الفقري .

اعصاب الرقبة والصداع

هناك علاقة ارتباط قوية بين التهاب أعصاب الرقبة وحدوث الصداع المزمن ، ويبدأ الصداع الناتج عن وجود خلل بعمل أعصاب الرقبة من الجزء الخلفي من الرأس ، ثم ينتقل الألم إلى مناطق أخرى من الجسم مثل الوجه والرقبة .

ويستمر الصداع الناتج عن آلام أعصاب الرقبة لسنوات عديدة ، ثم يقل تدريجيًا لفترة حتى يختفي ، وبعد ذلك يعود الصداع بقوة مرة أخرى ، وقد يتطلب الأمر الخضوع إلى اختبارات عديدة ، بالإضافة إلى تناول كم كبير من الأدوية والمسكنات ، وهو ما يصيب الشخص بالقلق والتوتر واليأس .

اعصاب الرقبة والدوخة

يعاني معظم الأشخاص المصابين بآلام أعصاب الرقبة من حدوث دوخة شديدة ومتكررة ، ويرجع ذلك إلى ضيق القنوات التي يمر بها الشرايين التي تقوم بتوصيل الدم إلى المخ ، مما يؤدي إلى حدوث دوار شديد ومتكرر ، ويستمر لفترة طويلة من الوقت .

علاج عضلات الرقبة المشدودة

يتمثل علاج عضلات الرقبة المشدودة في تناول بعض الأدوية التي تساعد على التخلص من الألم ، مثل الأدوية المضادة للالتهابات ، بالإضافة إلى المسكنات التي تقلل من الأوجاع المصاحبة لألم الرقبة ، وأيضًا الأدوية التي تساعد على ارتخاء العضلات ، وفي بعض الأحيان قد يحتاج المريض إلى الخضوع لجلسات علاج طبيعي .

وهناك بعض الطرق الطبيعية التي يمكنك من خلالها التخفيف من آلام اعصاب الرقبه المشدوده أبرزها ممارسة بعض التمارين البسيطة التي تساعد على ارتخاء العضلات ، بالإضافة إلى عمل كمادات من الثلج ، وكذلك البعد عن مسببات القلق والتوتر ، والحرص على تدليك الرقبة والكتفين باستمرار .

ويتطلب علاج عضلات الرقبة المشدودة الحصول على قسط كاف من الراحة ، وتجنب الجلوس لفترة طويلة أمام الهاتف أو التلفاز أو الكمبيوتر ، مع التأكد من الجلوس في وضعية صحيحة تجنبك آلام العضلات والأعصاب ، مع أخذ فترة راحة تقدر بـ 10 دقائق لكل ساعة أثناء العمل لفترة طويلة أمام الكمبيوتر .

وفي حالة تفاقم الألم يجب التوجه إلى الطبيب المعالج فورًا لكي يصف العلاج المناسب ، لأن آلام الرقبة قد تسبب مضاعفات شديدة تمنعك عن الحركة ، خاصة وإن امتدت لتشمل الكتفين والذراعين ، ولن تكون قادرًا على الذهاب إلى العمل ، أو حتى النوم بسبب شدة الألم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى